وزير الثقافة يكرم أسرة أسعد نديم وزوجته تعرض فيلمه عن النوبة

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 03:06 م
وزير الثقافة يكرم أسرة أسعد نديم وزوجته تعرض فيلمه عن النوبة جانب من حفل افتتاح الملتقى الدولى للمأثورات الشعبية
كتبت سارة عبد المحسن - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كرم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة اسم الدكتور الراحل أسعد نديم والذى أطلق اسمه على الدورة الأولى من الملتقى الدولى للمأثورات الشعبية، حيث قدم درعا من وزارة الثقافة لأسرته وتسلمه ابنه أدهم.

وقال أدهم نديم خلال تسلمه درع تكريم اسم والده "أتمنى أن يكون تكريم الأحياء فى عهدك أكثر من تكريم الأموات"، مضيفا كنت أتمنى أن يكون أسعد نديم حيا بيننا ليشهد هذا الكم الهائل من الاحتفاء به".

وقدمت الدكتورة نوال المسيرى زوجة الدكتور أسعد نديم فيلما تسجيليا قام بتصويره فى النوبة، حول عادات وتقاليد أهل النوبة قبل التهجير عام 1962، مؤكدة أن هذا الفيلم لم يتم عرضه منذ خمسين عام، ويأتى بالتزامن مع تهجير أهل النوبة، لافتة إلى أنه فى ذلك الوقت كان يقوم بالعمل فى مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية، وكان يعد رسالة الماجستير بمركز الدراسات الإفريقية.

وأكدت "المسيرى" أنها استعانت بسيدة نوبية للتعليق على الفيلم وتدعى الحاجة ربيعة" من منطقة الحمدان، موجهة شكر للدكتورة منى الصباغ التى اشرفت على المونتاج الفنى والتقنى.

وروت الحاجة ربيعة فى الفيلم بعض عادات وتقاليد أهل النوبة أبرزها الرصيف الذى يزرعون فيه كل أنواع النباتات والعود الذى يستخدم لرى الزرع ويتوقف ذلك بحدوث حالة وفاة فى القرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة