دلوقتى تقدر تبدأ مشروعك الصغير بالقليل من المال

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 05:57 م
دلوقتى تقدر تبدأ مشروعك الصغير بالقليل من المال الدكتورة نبيهة جابر، مؤسسة شعبة إدارة وتشغيل المشروعات الصغيرة
إعداد أشرف عزوز و رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة نبيهة جابر، مؤسسة شعبة إدارة وتشغيل المشروعات الصغيرة، أن هناك عددا من الإستراتيجيات الأساسية، لبدء النشاط التجارى من دون الكثير من المال هى :
• تأجيل الأنشطة المعتادة عند بدأ أى مشروع: أنشطة مثل شراء أو استئجار المساحات التجارية، استخدام عدد من العاملين، وغيرها..الخ، إلى أن يبدأ مشروعك فى تحقيق عائد وتكسبى بعض المال.
• القيام بكل شىء بنفس: استغل وقتك الشخصى فى العمل بدلا من التعاقد مع خبير. (هذا يأخذ وقتا أطول ولكن التكاليف أقل).
• استخدام الإنترنت فى الإعلان مجانا حتى تتمكن من استخدام الوسائل الأخرى.
استخدام بعض الحيل الأنيقة مثل الآتى:
ابدأ مع الأشياء السهلة: القضاء على المصروفات
1. لا لشراء أو لاستئجار المكتب ابدأ العمل من المنزل – إذا كان لا بد أن تقابل عميلا فليكن فى أحد الأماكن غير المكلفة وأدعوه على فنجان قهوة أو شاى، وإن سمحت ظروفك المادية فليكن على غذاء أو عشاء فى مكان غير مكلف، لا تقلق من عمل ذلك. كثير من رجال الأعمال يفعلون ذلك.
2. لا استئجار أى من الموظفين! افعل كل شىء بنفسك حتى يكون لديك بعض المال من مشروعك. ابدأ بموظف ثم اثنين حتى يزيد دخلك ويمكنك تعيين بعض المتخصصين فى كل ما تحتاجه لتنفيذ مهمات المشروع.
3. لا تعيين للقانونين الو المحاسبين: الحصول على المشورة القانونية أو المحاسبية من المكاتب المتخصصة عندما تحتاج إليها، بدلا من تحميل المشروع مرتبات عالية على مصروفاتك فى بدايه المشروع.
4. تعلم كيفية تسجيل البيانات المالية الخاصة بك على Excel بدلا من التعاقد مع محاسب (مرة أخرى يمكنك القيام بذلك بعد أن تكون بعض المال)
5. إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وتعديله وفقا لاحتياجاتك للتواصل مع الجمهور.
6. اختبار الأفكار الخاصة بمشروعك عن طريق عرضها على الموقع، وستحصل على ردود الفعل على ما يحبه الجمهور و ما لا يحبه.

7. الحصول على الشعار: لا تستأجر مصمم فى الوقت الحالى، طور أى شعار آخر يعجبك وصمم الشعار بنفسك حتى يصبح معك ما يكفى من العائد لتستأجر مصمم محترف.
8. اشترك فى الأسواق التجارية.. اشترك فى المعارض المحلية أو المهرجانات واستأجر كشك ، حتى لا تدفع كثيرا لعرض ما تبيعه لمعرفة ما إذا كان هناك أى شخص سيشترى المنتج أو الخدمة الخاصه بك. هناك يمكنك التحدث مع الزبائن المحتملين، والحصول على التغذية الراجعة.
9. كون صداقات مع بعض صغار ملاك المشروعات الصغيرة، لتشتركوا فى إعلانات مشتركة وتبادل العملاء فيما تبيعونه على اختلاف منتجاتكم والخدمات التى تقدموها. هذا التعاون يفيد الجميع إذا تم بأمانة للمشاركة فى الفائدة.
10. اطبع 250 من بطاقات التعارف للتعريف بك وبمشروعك وبما تنتجه أو تقدمه من خدمه. وزعها مجانا على ما تقابلهم من الجمهور.
11. كتابة مقالة جيدة وإرسالها إلى مواقع أكثر شعبية على الإنترنت توضح ما تنتجه وجودته وما يميزك عن غيرك من المنتجين.
12. احرص على اختيار كلمات دالة لموقعك يسهل استخدامها ليصل العملاء المحتملين إلى موقعك على الإنترنت.

13. إرسال رسائل بسيطة للتعريف مع تحية ودية قصيرة للعناوين على البريد الإلكترونى لنشر خبر بدء العمل لمشروعك، والطلب منهم أن يتكرموا بنشر الخبر إلى أصدقائهم ومعارفهم. هذا له تأثير هائل ليس فقط لأنه يصل إلى الذين كنت تعرفهم، ولكن من خلالهم تصلى إلى من لا تعرفهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة