مكتبة الأفلام الفرنسية تكرم جون فورد فى ذكرى مرور 120 عاما على مولده

الأحد، 14 ديسمبر 2014 11:34 ص
مكتبة الأفلام الفرنسية تكرم جون فورد فى ذكرى مرور 120 عاما على مولده جون فورد
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكرم مكتبة الأفلام الفرنسية المخرج والممثل الأمريكى الشهير "جون فورد"، فتقيم له مهرجانا لشهر أفلامه بمناسبة ذكرى مرور 120 عاما على مولده يستمر حتى 23 فبراير 2015.

ويعرض خلال هذا المهرجان 80 فيلما منها الأفلام التى أخرجها قبل بداية السينما الصامتة والتى كانت قد فقدت وتم العثور عليها فى أوائل هذا القرن فى أرشيف مكتبة الأفلام الفرنسية، وكان أول هذه الأفلام هو فيلم "الرجل الذى مثل ليبرتى فالانس" عام 1917، ومن أشهر أفلامه "أنا أحبك" 1962، "سفينة الصحراء" 1956، و"عناقيد الغضب" و"الشمس تستطع فوق كل العالم".

كما يلقى المهرجان الضوء على المشوار الفنى الذى قطعه أشهر مخرجى السينما فى هوليوود وهو فى العشرين من عمره حيث أنه يعتبر أحد مؤسسى السينما كممثل ومخرج ومنتج.

وقد تعامل مع شركة "يوينيفرسال" ثم شركة "فوكس" وأخرج فيلم "حصان من حديد"، وكان يتقاضى أعلى راتب فى ذلك الوقت، ثم أخرج فيلم "مارى ستيورد" فى عام 1936.

وظل أثناء الحرب العالمية، يخرج أفلامه عن المعارك والحروب، حيث حصلت النجمة الأمريكية الأفريقية "هاتى ماكدنيال" على جائزة أوسكار فى فيلم "ذهب مع الريح" وقد استمر مشوار حياته الفنية قرابة نصف قرن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة