الأقصر تحتفل بإعادة تنصيب تمثالى الملك أمنحتب الثالث

الأحد، 14 ديسمبر 2014 08:38 م
الأقصر تحتفل بإعادة تنصيب تمثالى الملك أمنحتب الثالث الملك أمنحتب الثالث
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار فى احتفالية الاعلان عن فتح تمثالى الملك أمنحتب الثالث للزيارة، بعد إعادة تنصيبهما من خلال المشروع المصرى الأوروبى لإنقاذ تمثالى الملك أمنحتب الثالث الواقفين أمام البوابة الشمالية لمعبده غرب مدينة الأقصر.
وأعلن وزير الآثار عن عدة افتتاحات قادمة بالأقصر تضم العديد من الكنوز الأثرية ، مشيرا إلى دراسة مشروعات بإضاءة آثار المحافظة.

من جانبه ، أشار محافظ الأقصر إلى أن التمثالين يعتبران إضافة لمعالم الأقصر الأثرية ، لافتا إلى وجود أكثر من 7 بعثات يعملون على استخراج الكنوز الأثرية ، ومن المتوقع وجود اكتشافات أخرى جديدة لتتربع الأقصر على عرش أكبر المدن الأثرية والسياحية.

وعقب الاحتفالية ، شهد الوزير والمحافظ الكشف عن مومياء بمنطقة العساسيف التى تضم مقابر الأشراف والنبلاء حيث نجحت البعثة الأثرية الإسبانية العاملة بمنطقة العساسيف بمحافظة الأقصر ، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية ، فى الكشف عن التابوت الذى لم يمس من قبل وبداخله مومياء (مغنى آمون) فى مقبرة الوزير أمنحتب حوى 28.

جدير بالذكر انه تم تركيب تمثالين للملك أمنحتب الثالث فى المدخل الشمالى بمعبده الجنائزى فى منطقة القرنة الغنية بآثار الفراعنة ، وذلك ضمن عمل البعثة الأثرية المصرية الأوروبية العاملة بمشروع كشف وإحياء معبد الملك امنحتب الثالث غرب الأقصر ، ويزن التمثال قرابة 110 أطنان وطول 13,50 مترا ، ومكون من 88 قطعة كانت مدفونة تحت الأرض حيث جرى جمعها وترميمها وتركيبها مرة أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة