افتتاح معرض "ساعة مغربية" لسما يحيى بحضور مفيد شهاب.. غدًا

الأحد، 14 ديسمبر 2014 12:05 م
افتتاح معرض "ساعة مغربية" لسما يحيى بحضور مفيد شهاب.. غدًا الدكتور مفيد شهاب وزير التلعيم الأسبق
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم الأسبق، والدكتورة كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الخارجية، معرض الفنانة سما يحيى بعنوان "ساعة مغربية"، وذلك يوم الاثنين 15 ديسمبر الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساءً، بمركز المصرى للتعاون الثقافى بالزمالك.

ويضم المعرض 25 لوحة ما بين بورتريهات لفتيات مصريات ومشاهد من الطبيعة المصرية. ويرى الناقد أسامة عفيفى، أن لوحات سما يحيى تكشف عن دهشتها دائمة التوهج لدرجة أن كل لوحة تعد فى اعتقاده اقتراحا جديدا للجمال ورؤية جديدة للطبيعة لم يرها آلاف العابرين على المشهد الطبيعى، الذى رسمته وأنها ترى ما لم يره هؤلاء، فيتحول المشهد الطبيعى من بين ثنايا فرشاتها إلى صورة جمالية مدهشة، فهى تحشد قدرتها على إعادة تصميم المشهد الطبيعى "المدهش" بحرفية عالية جامعة قدراتها الأدائية فى استخدام عجائنها المبتكرة لتكتشف أثناء الفعل الإبداعى نتائج مدهشة تدفعها للبحث عن اللامرئى وراء طبقات المرئى فيتجلى المشهد التصويرى رويدًا رويدًا فى اللوحة ليدهشنا بجماله.

ويستمر معرض سماء حتى 29 ديسمبر الجارى، وهو المعرض الشخصى الثالث لها بعد معرض "الراوى" بأتيلييه القاهرة 2012، ومعرض "التجربة" بجاليرى الكحيلة العام الماضى. وحصلت سما على درجة الدكتوراه من كلية التربية الفنية، جامعة حلوان عام 2009، وشاركت منذ ذلك الوقت فى العديد من المعارض والمهرجانات المحلية والدولية منها: معرض جماعى بقاعة بوردرلين ميلانو إيطاليا 2012 ومعرض مختارات عربية الخامس والسادس وأتيلييه جدة 2012 و2013 ومعرض كنوز صغيرة فى إيطاليا العام الماضى، كما شاركت فى المعرض العام الـ36 بالقاهرة هذا العام.

وحصلت سما على عدة جوائز، منها: درع الفنان الإيطالى الراحل جورجيو رينالدينى ومهرجان مارتين سيكورو الأربعين للفن المعاصر فى إيطاليا العام الماضى، وجائزة مهرجان كولونيلا الدولى للفنون فى دورته الـ25 فى إيطاليا العام الماضى أيضا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة