"ناسا" تداعب التاريخ بإنجازين جديدين فى شهر واحد.. "فيله" يهبط بسلام على المذنبP67 بعد رحلة استمرت 10 سنوات بمشاركة 4 مصريين.. و"أوريون" تدور بنجاح حول الأرض كأول مركبة فضائية ستنقل البشر للمريخ

السبت، 13 ديسمبر 2014 08:22 م
"ناسا" تداعب التاريخ بإنجازين جديدين فى شهر واحد.. "فيله" يهبط بسلام على المذنبP67  بعد رحلة استمرت 10 سنوات بمشاركة 4 مصريين.. و"أوريون" تدور بنجاح حول الأرض كأول مركبة فضائية ستنقل البشر للمريخ عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية السابق عدلى منصور
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت وكالة ناسا الفضائية اسمها بحروف من نور فى القرن الواحد وعشرين بعد إنجازين تاريخيين حققتهما الوكالة خلال النصف الأخير من نوفمبر أولهما هبوط المسبار "فيله" على ظهر المذنب "بى 67" بعد مهمة فضائية استمرت لمدة عشر سنوات، وثانيهما نجاح تجربة "أوريون" أول مركبة فضائية من المقرر أن تنقل البشر إلى المريخ خلال الفترة المقبلة.

الأربعاء 12 نوفمبر الماضى كان يوما ينتظره العالم أجمع، حيث تمكنت المركبة الفضائية "روزيتا"، فى هذا اليوم من إتمام عملية الإنزال للروبوت "إنسان آلى"، والذى انفصل عن وهبط على المذنب "بى 67"، وأرسلت لأول مرة صورة ضوئية لسطح المذنب.

المهمة الأطول فى التاريخ البشرى بدأت منذ إطلاق المركبة عام 2004، واستغرقت 10 سنوات، والمصريون تابعوها بشغف لمشاركة 4 مصريين ضمن الفريق العلمى لها وهم عصام حجى المستشار العلمى السابق لرئيس الجمهورية عدلى منصور، ور امى المعرى، ٣٥ سنة ود.أحمد الشافعى ٢٨ سنة، ود.عصام معروف ٥٦ سنة.

الروبوت "فيله" يُعد تتويجًا للمساعى العلمية لاستكشاف أصل النظام الشمسى، وهبط بعد سبع ساعات من انفصاله عن المركبة الأم روزيتا على بعد أكثر من 510 ملايين كيلو متر عن الأرض، ومن المقرر أن تفك الأجهزة المركبة على المسبار أسرار المذنبات، وخاصة أنه يعتقد أنها ساعدت فى تشكيل الحياة على الأرض.

ويعتبر الوصول من الأرض إلى أى مذنب يسافر باتجاه الشمس بسرعة 18 كيلو مترًا فى الثانية، خطوة تاريخية فى تاريخ الهندسة الفضائية وحسابات الأجرام، وحصلت مهمة روزيتا البالغة كلفتها 1.3 مليار يورو "1.6 مليار دولار"، على الموافقة فى 1993.
أما الإنجاز الثانى فهو نجاح إقلاع وهبوط المركبة الفضائية "أوريون"، والتى تم تجربتها يوم الجمعة الماضي، والتى ستستخدم فيما بعد لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية ISS، بالإضافة إلى نقل الرواد إلى القمر أو المريخ أو أى كويكبات أخرى.

المركبة الجديدة تستخدم بحلول عام 2020، لغزو الفضاء بدلا من مكوك الفضاء الأمريكى المعروف، حيث صممت لتكون أشبه بكبسولة أبوللو، فتوضع على متن صاروخ حامل لها لإيصالها للفضاء وعند العودة توجه للأرض لتسقط سقوطا حرا، ثم من خلال براشوت عملاق تتم عملية الهبوط فوق مياه المحيط، كما كان معمولا به قبلا فى رحلات أبوللو أيضا.

الصاروخ دلتا 4 الذى حمل المركبة الفضائية "أوريون"، انطلق من قاعدة CAPE CANAVERAL بالولاية الأمريكية فلوريدا فى تمام الساعة 7:05 بتوقيت الولاية ثم ثم دارت المركبة واستغرقت 4 ساعات ونصف من لحظة الانطلاق وابتعدت عن الأرض على مدى 5794 كيلو مترا، ثم عادت بنجاح وسقطت فى المحيط وقامت البحرية الأمريكية بانتشالها من المياه وإعادتها إلى مقر الوكالة.


موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. شهب التوأميات تمطر الأرض مساء اليوم وتستمر حتى فجر الأحد.. "ناسا": وراؤها اختراق حطام المذنب Phaethon 3200 للغلاف الجوى.. وعلماء الفلك المصريون: يمكن مشاهدتها قبل ظهور القمر 8.45 مساء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة