"اليونيدو" تدعم أول شركة مصرية قطاع البتروكيماويات للحصول على شهادة الأيزو 50001

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 03:41 م
"اليونيدو" تدعم أول شركة مصرية قطاع البتروكيماويات للحصول على شهادة الأيزو 50001 منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بتقديم الدعم الفنى اللازم لتمكين شركة سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك) من الحصول على شهادة الأيزو 50001 الخاصة بتطبيق نظام إدارة للطاقة سعيًا إلى تحسين كفاءة الطاقة المستهلكة للعمليات الصناعية بالشركة.

وقالت المنظمة فى بيان لها اليوم الأربعاء إنه تم تحقيق هذا الإنجاز من خلال شراكة قوية مع مشروع تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالقطاع الصناعى فى مصر والذى تقوم بتنفيذه منظمة اليونيدو بتمويل من مرفق البيئة العالمى بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية ووزارة الصناعة والتجارة واتحاد الصناعات المصرية.

وتابع البيان: تسعى منظمة اليونيدو إلى دعم وتعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة من خلال تحسين كفاءة الطاقة، حيث توفر الدعم التقنى والفنى وتركز أيضًا على تحسين السياسات، والإدارة، والتمويل فتقوم بتحسين نظام الطاقة بأكمله. كما تقوم اليونيدو بالتركيز على خلق سوق محلى فعال لخدمات كفاءة الطاقة الصناعية، حيث تعد شركة سيدبك وما حققته من إنجاز دليل على نهج اليونيدو فى تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.

يذكر أن شركة سيدبك هى شركة مصرية تقوم بإنتاج الايثيلين (هى المادة الرئيسية فى صناعة البولى إيثيلين)، كما تقوم الشركة بسد احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية من هذه المادة اللازمة فى تصنيع منتجها الأساسى من مادة الـ"بى فى سى"، كما تقوم سيدبك بإنتاج مادة البولى إيثيلين بنوعيه عالى الكثافة ومنخفض الكثافة الخطى، بالإضافة إلى منتجى البيوتين-1 وغاز البوتاجاز.

من جهتة صرح المهندس أحمد حلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب بأن الشركة فخورة للغاية بهذا الاستحقاق والذى يؤكد التزام الشركة بمبدأ تحسين كفاءة الطاقة مشيرًا إلى أن تطبيقها نظاما لإدارة الطاقة فى العمليات الغنتاجية قد حقق وفرًا يصل إلى 10 % من الطاقة المستهلكة بتدابير بسيطة ومنعدمة التكاليف.

وأضاف المهندس حلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، أن حصول الشركة على شهادة الأيزو يعكس دأب فريق العمل فى إدارة الجودة بالشركة لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة والحفاظ عليها وتحقيق التنمية المستدامة، وكما أكد عزم الشركة على المضى قدمًا نحو المزيد من التطوير لمصانعها ومرافقها بما يحقق أعلى درجات التميز فى الأداء والحفاظ على البيئة والسلامة والصحة المهنية والأمن والاستدامة.

جدير بالذكر أن حصول الشركة على شهادة الأيزو 50001 جاء نتيجة للدعم الفنى الذى تلقته الشركة من اليونيدو، حيث إنه تم تدريب فريق العمل بالشركة على كيفية تطبيق النظام (إدارة الطاقة) وكيفية التدقيق الشامل على جميع الإجراءات والممارسات وذلك طبقًا للمعايير الدولية لتحقيق أكبرتوفيرممكنفىالطاقةالمستهلكة. والهدف الرئيسى من تطبيق نظام إدارة الطاقةمن دونأيتأثير على عمليات الإنتاج أو الجودة وهو ما يساهم فى تقليل التكلفة الإنتاجية وزيادة الإنتاج والجودة وبالتالى زيادة الربح والمنافسة، كما يهدف أيضًا إلى تقليل التأثيرات البيئية السلبية وخفض الانبعاثات الحرارية التى تساهم فى الحفاظ على البيئة.

وقد تبنت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة الترويج لتطبيق نظام إدارة الطاقة عن طريق عقد سلسلة من الندوات التوعوية للقطاعات الصناعية المختلفة باعتبارها المرجع القومى المعتمد والجهة الرسمية الوحيدة فى مصر المنوط لها القيام بجميع أنشطة المواصفات والجودة والاختبارات والمعايرات الصناعية بهدف رفع جودة المنتجات المصرية بما يجعلها قادرة على المنافسة فى الأسواق الدولية والمحلية وكذلك حماية المستهلك والبيئة.

وقد قام الدكتور حسن عبد المجيد، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بتكريم شركة سيدبك فى الاحتفال السنوى باليوم العالمى للتقييس لعام 2014 حيث فازت الشركة بالمركز الأول فى مسابقة الجائزة العربية للجودة، وقد صرح الدكتور عبد المجيد بأن السعى وراء الاستهلاك الأمثل للطاقة مسؤولية وأمانة كبيرة يتصدران أولويات الإدارة والتى يجب أن تسخر لها كل الإمكانات المتاحة مبينًا أن هذه المسئولية تزداد مع تفاقم مشكلة الطاقة التى تعانى منها البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة