الشهية السياسية المفتوحة دائماً لـ"عنان" تزج به لدائرة الجدل من جديد.. عمار على حسن: لن يكون لحزبه مستقبل سياسى.. و"زهران" يدعوه للجلوس فى المنزل.. ونجل الفريق لـ"اليوم السابع": سنرد فى الوقت المناسب

الخميس، 06 نوفمبر 2014 06:09 ص
الشهية السياسية المفتوحة دائماً لـ"عنان" تزج به لدائرة الجدل من جديد.. عمار على حسن: لن يكون لحزبه مستقبل سياسى.. و"زهران" يدعوه للجلوس فى المنزل.. ونجل الفريق لـ"اليوم السابع": سنرد فى الوقت المناسب سامى عنان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، أو كما وصفه عدد من الخبراء السياسيين "صاحب الشهية السياسية المفتوحة دائماً"، دخل دائرة الجدل من جديد بعد رعايته لحزب "مصر العروبة" الذى تقدم مؤسسوه صباح أمس الأربعاء بأوراقه للجنة شئون الأحزاب، فرغم أن خبراء توقعوا ألا يكون لحزبه مستقبل سياسى ونصحوه بالجلوس فى المنزل، إلا أن نجله أكد أنهم سيتحدثون فى الوقت المناسب.

الدكتور عمار على حسن، الباحث فى علم الاجتماع السياسى، قال إن هناك حالة من انفتاح شهية عدد من العسكريين المتقاعدين للعب أدوار سياسية فى المستقبل، وذلك لسد فراغهم السياسى، مؤكداً أن عدداً منهم يسعون لخوض الانتخابات البرلمانية من خلال الانضمام للقوائم الانتخابية المطروحة أو على المقاعد الفردية، أو من خلال تكوين أحزاب.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" حول تعليقه على تقدم حزب "مصر العروبة الديمقراطى" الذى يرعاه الفريق، صباح أمس إلى لجنة شئون الأحزاب، أن "عنان" كان لديه رغبة فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، إلا أنه وجد شعبية الرئيس السيسى حينئذ جارفة، فانسحب بعدما تأكد أنه لن يستطيع المنافسة.

وتابع المحلل السياسى، أن شهية الفريق "عنان" لا تزال مفتوحة على العمل السياسى سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، باعتبار أن المؤسسين أكدوا أنه يرعى الحزب فقط دون أن يكون رئيساً له، لافتاً إلى أن مسألة رغبة العسكريين المتقاعدين للعب أدوار سياسية ليست جديدة، ولكنها زادت بشكل ملحوظ بعد ثورة 30 يونيو.

وبشأن مستقبل الحزب، قال "حسن"، أنه لا يتوقع أن يكون له دوراً، موضحاً: "سيكون واحداً ضمن عشرات الأحزاب الموجودة، ولا أتصور أن يكون للفريق أو حزبه مستقبل سياسى، فضلاً عن أنه لن يستطيع المنافسة فى ظل زمن قصير جداً ينحصر بين إشهار الحزب وموعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، خاصة وأن شعبية الفريق ليست عريضة، وليس بوسع الحزب المنافسه بمفرده".

وفى سياق متصل بردود أفعال الخبراء السياسيين، قال الدكتور جمال زهران الخبير السياسى، أنه ليس متحفظاً على دخول العسكريين المتقاعدين إلى الحياة السياسية، موضحاً: "من حقهم الشخصى ممارسة حقوقهم السياسية، الأمر الذى لا نستطيع رفضه".

وأضاف "زهران" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يرفض ممارسة الفريق عنان لأى دور سياسى أو حتى رعايته لأى عمل سياسى، متابعاً: "عليه أن يجلس فى المنزل كما فعل المشير طنطاوى، لأنه المسئول عن تصدير الإخوان إلى المشهد السياسى، وقاد صفقة معهم مقابلها أن يكون رئيس الدولة، فضلا عن محاولاته للعفو عن جرائم الإخوان".

ومن جانبه رفض الدكتور سمير سامى عنان، نجل الفريق وأحد مؤسسى الحزب الجديد التعليق على ما تم ذكره، مضيفاً فى اتصال هاتفى "لليوم السابع": "سنتحدث بشأن كل الأمور المتعلقة بالحزب فى الوقت المناسب".

وكان الدكتور إكرامى الزغاط، عضو مؤسس بحزب مصر العروبة، قد أكد أن وكلاء المؤسسين للحزب سيشكلون هيئة تأسيسية لانتخاب رئيس الحزب وكوادره خلال الأسبوع القادم، مضيفاً خلال تواجده أمام مقر دار القضاء العالى بالتزامن مع تقديم أوراق الحزب للجنة شئون الأحزاب صباح أمس الأربعاء، أن هناك اتفاقا ألا تزيد أعمار كوادر الحزب عن ٤٥ عاما.

وتابع العضو المؤسس، أن كوادر الحزب ستكون من الباحثين الشباب وعدد من المفكرين لضخ دماء جديدة شابة تشهدها أول تجربة حزبية فى مصر، مشيرا إلى أن الفريق عنان سيكون راعيا وداعما للحزب.



موضوعات متعلقة


عمار حسن: لا أتوقع لعب حزب "عنان" دورا مهما فى الفترة المقبلة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة