4 طرق لعلاج حصوات الجهاز البولى

الخميس، 27 نوفمبر 2014 06:06 ص
4 طرق لعلاج حصوات الجهاز البولى الدكتور طارق رياض استشارى المسالك البولية والتناسلية والعقم
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتكون الجهاز البولى من كليتين وحالبين ومثانة ومجرى للبول، وبسبب العادات غير الصحية التى قد نتبعها نتعرض لبعض المشكلات مثل حصوات الجهاز البولى.

أوضح الدكتور طارق رياض استشارى المسالك البولية والتناسلية والعقم، ومدير مستشفى الشرطة بالإسكندرية، أن الحصوات تتكون من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلى للكلى.

وقال "رياض" يحتوى البول بشكل طبيعى على مواد تمنع تكون هذه البلورات، وقد تحدث اضطرابات أو مشاكل فى تلك المواد كأن تكون غير موجودة بسبب الوراثة، أو قد يكون بسبب زيادة السموم والمواد بالبول.

وأكد استشارى المسالك، أن هناك عدة طرق لعلاج تلك الحصوات، منها:
العلاج الدوائى..

عندما تكون الحصوات بسيطة وليست ضخمة، فإن العلاج يشمل إعطاء المريض أدوية وعقاقير علاجية، وزيادة كمية السوائل المتناولة، ويتم محاولة زيادة السوائل الموجودة بالجسم حتى تذوب بداخلها الأملاح الزائدة.

العلاج بالموجات التصادمية..

من خلال التعرض إلى جهاز يولد سلسلة من الموجات التصادمية توجه إلى جسم المريض ما يؤدى إلى تفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة تستطيع المرور مع البول.

المناظير..

يمكن استخدام المناظير والتى يتم إدخالها عبر قناة المجرى البولى، أو من خلال فتحات عن طريق البطن، ويتم تفتيت الحصوات وإخراجها من الجسم، وتكون المضاعفات قليلة ويمكن للمريض الخروج فى نفس اليوم.

الجراحة التقليدية..
عندما تفشل كل تلك الطرق فإنه يتم اللجوء إلى تلك الطريقة كحل أخير، وخاصة مع الحصوات الضخمة أو وجود تضخم شيخوخى للبروستاتة وحالات الضيق الشديد بالحالب مع حصوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة