عضو بالمجلس الاستشارى لعلماء مصر: الرئيس طلب خطة للقضاء على انقطاع الكهرباء قبل الصيف.. إبراهيم سمك لأصحاب المصانع المتوقفة: خلية توليد طاقة شمسية فوق كل مبنى تحل أزمة الطاقة

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 04:51 م
عضو بالمجلس الاستشارى لعلماء مصر: الرئيس طلب خطة للقضاء على انقطاع الكهرباء قبل الصيف.. إبراهيم سمك لأصحاب المصانع المتوقفة: خلية توليد طاقة شمسية فوق كل مبنى تحل أزمة الطاقة إبراهيم سمك عضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور إبراهيم سمك ورئيس المجلس الأوروبى للطاقة المتجددة الأسبق وعضور المجلس الاستشارى لعلماء مصر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلال لقاءاته الأخيرة بأعضاء المجلس على ضرورة إيجاد حلول سريعة للمشكلات التى تواجه مصر ومنها مشكلة انقطاع التيار الكهربائى.

وأضاف "سمك" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من ألمانيا: "الرئيس يحاول بقدر الإمكان رؤية المشاكل التى تواجه مصر وإيجاد حلول لها"، لافتا إلى أن هناك خطة من الرئاسة والمجلس للقضاء على مشكلة العجز فى التيار الكهربائى قبل حلول الصيف المقبل.

وأشار "سمك"، إلى أن هناك حلولا عاجلة للأزمة وحلولا على المدى البعيد وتحتاج فترة طويلة لإنجازها، حيث يتمثل الحل السريع فى إنشاء محطات توليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، أما الحل الذى سينفذ على المدى البعيد هو إنشاء محطات حرارية تستغرق من 2 إلى 3 سنوات حتى تبدأ العمل، وتولد التيار ومحطات تعمل بالفحم وتستغرق من 3 إلى 4 لتبدأ فى توليد التيار.

وأكد "سمك"، أن محطات الطاقة الشمسية هى الحل الوحيد للخروج من الأزمة قبل الصيف المقبل، وإقبال المستثمرين على استثمار أموالهم فيها سيساعد على ذلك، لافتا إلى أنه لطالما طالب بفتح باب الاستثمار فى هذا المجال من قبل وتحقق ذلك بالفعل قائلا: "أنا أطالب بهذا منذ فترة والحمد لله الدولة استجابت".

وأوضح "عضو المجلس الاستشارى الرئاسى"، أنه خلال لقائه بالمستثمرين بوزارة الكهرباء منذ ما يقرب من أسبوعين تعرف على العقبات التى تواجههم التى تمثلت فى آلية قيام المستثمرين بسحب أموالهم من البنوك لاستثمارها بالإضافة إلى ضخ الأرباح فى بنوك خارجية مرة أخرى، ما يتعارض أحيانا مع قوانين الاستثمار.

وتابع "سمك"، أن وزارة الكهرباء تمنح المستثمر حق الانتفاع بالمحطة لمدة 25 عامًا لافتًا إلى أنه يسترد ما دفعه من أموال لإنشائها من الأرباح التى تحققها من 10 إلى 12 عامًا، والمستثمر يحقق أموالا طائلة لرصيده الخاص طوال أكثر من 10 أعوام مناشدًا المستثمرين للاستثمار فى هذا المجال.

وبالنسبة للمصانع المتوقفة بسبب أزمة الطاقة، فوعد "سمك"، أصحابها والعاملين بها بتشغيلها فى أقرب وقت، لافتًا إلى أن مشكلتهم سببها قلة الطاقة مقارنة باستهلاكهم مؤكدا أن هناك سعيًا حقيقيًا لحلها.

فى سياق متصل أكد "سمك"، أهمية تشغيل المبانى والمؤسسات الحكومية بالطاقة الشمسية لافتا إلى أنه إذا تم وضع خلية فوق كل مبنى فى الدولة تغذيه سوف تساهم فى المشكلة، ويمكن أن تؤدى إلى حلها، مشيرا إلى أنه يمكن إنشاء شركات فوق المبانى الكبرى لتغذية مناطق عدة وللاستثمار فيها.

فى السياق ذاته، قال "سمك"، إن وزارة الكهرباء تمتلك 6 آلاف فدان على مستوى الجمهورية تصلح لإنشاء محطات طاقة لافتًا إلى أنه تم تحديد العديد من الأماكن لإنشاء محطات لتوليد الطاقة فى الفترة المقبلة تتبع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وأخذت موافقات وسيتم توزيعها على المستثمرين مشيرا إلى أن جزءا كبيرا منها فى كومبو بأسوان، والناحية الغربية من النيل.

وأكد "سمك" أنه لو استدعى الأمر عودته لمصر الآن، سوف يعود ولن يتأخر لافتًا إلى أنه فى تواصل مستمر مع المسئولين بمصر وأعضاء المجلس الاستشارى لحل المشكلات الحالية.


موضوعات متعلقة..
عضو بمجلس علماء مصر: خطة للقضاء على أزمة الكهرباء قبل حلول الصيف










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة