الأمم المتحدة تحتفل بـ"اليوم العالمى للطفل"

الخميس، 20 نوفمبر 2014 10:37 ص
الأمم المتحدة تحتفل بـ"اليوم العالمى للطفل" أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفى دول العالم باليوم العالمى للطفل فى يوم 20 نوفمبر من كل عام، بناء على توصية من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليكون ذلك اليوم يوما للتآخى والتفاهم بين أطفال العالم أجمع، وللعمل من أجل مكافحة حالات العنف ضد الأطفال وإهمالهم، واستغلالهم فى كثير من الأعمال الشاقة التى تفوق طاقتهم، وحث الحكومات على سن قوانين وأنظمة لحماية حق الطفولة والنظر إليهم وبما يعانى منه الأطفال فى بعض دول العالم من ألوان العنف.

وقد تم اعتماد يوم 20 نوفمبر ليتزامن مع اليوم الذى اعتمدت فيه الجمعية العمومية للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل فى عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل فى عام 1989، كما يصادف يوم 19 من الشهر نفسه كل عام (يوم حماية الطفل من الإساءة)، الذى يسبقه بيوم واحد.

وفى معاهدة الأمم المتحدة التى عقدت بتاريخ 24-26 و30 سبتمبر و1 أكتوبر فى مقرها بنيويورك، حث مسئولوها الدول الأعضاء على التصديق على اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولاتها الثلاثة الاختيارية، مشددين على أنها وثيقة هامة تضمن حماية الطفل، من أى إيذاء أو سوء معاملة فى جميع أنحاء العالم، وقد وقعت وصادقت عليها جميع دول العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية والصومال.

ومن الحقوق التى تكفلها للطفل حقه فى الحياة والصحة والسكن والغذاء واللهو وحقه فى مستوى معيشى ملائم.

وتقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سنويا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للطفل بنشر منشورات وكتيبات عن الأطفال والحرب، تتناول هذه المنشورات المخاطر التى يواجهها الأطفال الذين يتأثرون بالنزاع المسلح فى بلدان مختلفة وأثناء الحروب، وكذلك التدابير المتخذة لتلبية احتياجات هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى القوانين التى تعطيهم حماية خاصة.

يوم الطفل العالمى مناسبة مهمة للالتفات إلى أبنائنا وأطفالنا فى كل مكان والنظر إليهم بعين الرحمة والحفاظ على حقوقهم المسلوبة وإعادتها إليهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة