كوريا الجنوبية والنرويج يعقدان محادثات لإقامة طريق بحرى بالمحيط القطبى

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 08:59 ص
كوريا الجنوبية والنرويج يعقدان محادثات لإقامة طريق بحرى بالمحيط القطبى بارك كون هيه رئيسة كوريا الجنوبية
سول (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الاثنين أن كوريا الجنوبية والنرويج ستسعيان إلى زيادة التعاون الثنائى بما فى ذلك تطوير خط نقل بحرى عبر المحيط القطبى الشمالى.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزارة المحيطات والمصائد الكورية القول إن الدولتين ستعقدان محادثات حول هذا الملف غدا الثلاثاء فى العاصمة النرويجية أوسلو.

وذكرت الوزارة فى بيان أن "الوزارة تعزز تعاون الدولة مع الدول الأخرى المطلة على المحيط القطبى الشمالى بما فيها روسيا كجزء من جهودها لشق طريق بحرى جديد عبر المنطقة القطبية".

وأضاف أن "البلاد تسعى بشكل خاص لتحسين تعاونها الثنائى مع النرويج حيث تعقد محادثات تعاون وحلقات نقاش سنوية منذ توقيع الدولتين مذكرة تفاهم بشأن التعاون البحرى عام 2012".

ومن المقرر أن تشهد المحادثات المقبلة بين كوريا الجنوبية والنرويج بحث سبل تعزيز التعاون من خلال تبادل المعلومات حول التشغيل الآمن لسفن الركاب إلى جانب سياسات الدولتين فى تطوير صناعات النقل البحرى.

وقالت وزارة المحيطات والمصائد الكورية إن الجانبين "يعتزمان أيضا مراجعة التقدم فى مشروعهما المشترك لتشجيع استخدام طرق النقل البحرى فى المحيط القطبى وإيجاد طرق لتحسين هذا المشروع المشترك".

كانت كوريا الجنوبية قد أطلقت أول خط بحرى تجريبى فى القطب الشمالى العام الماضى كجزء من جهودها الرامية إلى تعزيز تواجدها فى المنطقة القطبية التى يعتقد أنها تحتوى على حوالى 30% من احتياطيات الغاز و17% من احتياطيات النفط غير المكتشفة فى العالم.

ويمكن أن يخفض الطريق البحرى الجديد المسافة بين كوريا الجنوبية وأوروبا الشمالية إلى 15 ألف كيلومتر مقابل 22 ألف كيلومتر للطريق التقليدى عبر المحيط الهندى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة