شبان يمنيون يبتكرون محركًا جديدًا للبحث على الإنترنت

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 07:42 م
شبان يمنيون يبتكرون محركًا جديدًا للبحث على الإنترنت أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكرت مجموعة من الشبان اليمنيين محركًا جديدًا للبحث على الإنترنت، وصفوه بأنه قفزة نوعية فى عالم شبكة المعلومات الدولية.

المجموعة تتألف من طلاب يدرسون علوم الكمبيوتر بجامعة صنعاء، وهو مختص بالبحث عن المحتوى من تسجيلات الصوت والصور.

وذكر شادى الحكيمى، صاحب فكرة محرك البحث، أن التنفيذ بدأ ضمن مشروع للتخرج ثم تطور ليصبح ابتكارا يمكن أن يستخدمه أى متصفح للإنترنت فى اليمن.

وقال الحكيمى "‭‭‭‬‬‬‬كثير من أساليب البحث السابقة خصوصا التى بدأت فى التسعينيات تعتمد فى أساليب البحث حول العنوان أو وصف الفيديو الذى يضعه الإنسان عندما يرفع الفيديو على شبكة الإنترنت. لكن احنا استخدمنا طريقة جديدة وهى طريقة البحث عن الفيديو بالمحتوى."

يتضمن المحرك الجديد تقنية تتيح لمستخدمه النطق بصوته بكلمات من محتوى المادة التى يرغب فى العثور عليها.

المحرك الجديد متوفر فى الوقت الراهن باللغة الإنجليزية لكن جمال الدروبى أحد المؤسسين ذكر أنه وزملاءه يعملون على إطلاق نسخة باللغة العربية.

وقال الدروبى "محركات البحث الحالية هذه الأيام تتطور من يوم إلى آخر واحنا عملنا نقلة نوعية فى أنه تبحث بسهولة تامة عن أى كلمة منطوقة وليست مكتوبة داخل عالم الإنترنت. ملفات الفيديو الموجودة فى عالم الإنترنت الآن بالمليارات وهذا يتطلب جهدا كبيرا أن احنا نأرشف (نعد سجلا) جميع هذه الملفات. وهذا الشىء بكلفنا الكثير عشان نعمل هذه الخطوة".‭‭‭ ‬‬‬وسوف تجمع كلفة تطوير نسخة باللغة العربية لمحرك البحث الجديد من خلال حملة دعاية.

وذكر على الشرفى، رئيس قسم علوم الحاسوب بجامعة صنعاء، الذى أشرف على مشروع التخرج للطلاب أصحاب مشروع محرك البحث، أن التطبيق العملى للمشروع له فوائد عديدة.

وقال "‭‭‭‬‬‬‬الفكرة فى حد ذاتها مهمة جدا، على الأقل فيها نوع من الإبداع على أن هذه احتياج يحتاجه كل باحث فى الإنترنت بشكل عام بالذات الذى يبحث فى ملفات الفيديو والملفات الصوتية لأن الموجود فى الإنترنت كله يأتى فيه نوع من التلبيس على المستمع أو على المشاهد".‭‭‭ ‬‬‬وأثنى الشرفى على أسلوب الشبان المبتكرين فى التفكير وتنفيذ المشروع.

وقال "هؤلاء الشباب وعلى رأسهم شادى، قائد الفريق، استطاعوا أن ينتقلوا ويقفزوا قفزة نوعية فى أنهم خرجوا خارج حدود ما هو مطلوب منهم وخرجوا إلى ما هو أبعد.. نظروا أولا من ناحية علمية.. طوروا أشياء واستفادوا من أشياء لم يدرسوها منهجيا واستفادوا منها علميا. وأيضا نظرتهم إلى أنه أريد أن أخرج من مظلة الكلية ليس فقط اليمن وإنما المظلة العالمية أو الدولية".

‭‭‭حيث فاز محرك البحث الجديد بالجائزة الأولى لاختراعات الشباب فى اليمن عام 2013 تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، كما اشترك فى عدد من مؤتمرات ومعارض العلوم العربية والدولية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة