حاكم أوكيناوا اليابانية يسعى لمنع اقتراح بإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 07:58 ص
حاكم أوكيناوا اليابانية يسعى لمنع اقتراح بإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية قاعدة عسكرية أمريكية ـ صورة أرشيفية
ناها(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محافظ أوكيناوا المنتخب تاكيشى أوناجا انه سيعمل فى اتجاه إبطال الموافقة على قرار بناء قاعدة عسكرية أمريكية جديدة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الاثنين.

وقال أوناجا مساء الأحد بعد أن حقق فوزا حاسما فى الانتخابات على هيروكازو ناكايما، المدعوم من حكومة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى: "أنا مصمم على العمل من أجل إلغاء وسحب القرار".

وتعهد أوناجا، رئيس بلدية ناها السابق، بمعارضة بناء قاعدة أمريكية عسكرية جديدة فى مدينة ناجو، شمال أوكيناوا، ومعارضة نشر طائرات أوسبرى الأمريكية في الجزيرة. ويعارض السكان المحليون منذ فترة طويلة الوجود العسكرى الأمريكى ونشر الطائرات لأسباب تتعلق بسلامتهم.

وأضاف أنه سيبحث أيضا في ما اذا كان قرار ناكايما سليما من الناحية القانونية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء كيودو.

واجتذب أوناجا مجموعة واسعة من الناخبين، من محافظين إلى نشطاء معارضين للقاعدة في أوكيناوا بعد أن وافق ناكايما فى ديسمبر الماضي على بدء العمل في انشاء قاعدة جديدة لتحل محل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الامريكية، والواقعة في منطقة مكتظة بالسكان في الجزيرة.

وتراجع ناكايما عن تعهده في انتخابات عام 2010 بنقل قاعدة فوتينما من اوكيناوا، التى تقع على بعد 1600 كيلومتر جنوب غرب طوكيو.

وقال مجلس الانتخابات فى أوكيناوا إن أوناجا حصل على 360820 صوتا مقابل 261076 صوتا حصل عليها ناكايما.

وقالت حكومة آبي إن عبء أوكيناوا يجب أن يتم تقليصه، لكن طوكيو قالت إنها ستمضى قدما فى البناء بغض النظر عن نتيجة الانتخابات على منصب الحاكم.

واتفقت اليابان والولايات المتحدة في عام 1996 على إغلاق قاعدة فوتينما الجوية لاحتواء غضب السكان. في مقابل الإغلاق، سعت طوكيو إلى بناء منشأة بديلة قبالة ناجو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة