دفتر أحوال محاكم الأسرة.. الحكم فى 123 قضية خلع وطلاق و62 إثبات نسب ونظر137 دعوى رؤية و158 نفقة.. دعاوى الخلع سببها عدم الإنفاق والإساءة الجسدية وتقصير الأزواج فى أداء واجباتهم الشرعية

السبت، 15 نوفمبر 2014 03:44 ص
دفتر أحوال محاكم الأسرة.. الحكم فى 123 قضية خلع وطلاق و62 إثبات نسب ونظر137 دعوى رؤية و158 نفقة.. دعاوى الخلع سببها عدم الإنفاق والإساءة الجسدية وتقصير الأزواج فى أداء واجباتهم الشرعية محكمة الأسرة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيدات ورجال وأطفال أمام محاكم الأسرة ما زالوا يعانون للحصول على حقوقهم بعد خلافات زوجية عصفت بالاستقرار والتفاهم، فلم يجدوا غير أروقة المحاكم لحل تلك المشاكل، وتصدر محاكم الأسرة بـ"إمبابة وزنانيرى ومصر الجديدة ومدينة نصر وزينهم"، اليوم السبت، حكمها فى 123 قضية خلع وطلاق و62 دعوى إثبات نسب، وتنظر 137 دعوى رؤية و158 دعوى نفقة.

كان عدد من السيدات، قد أقمن 123 دعوى خلع وطلاق فى وقت سابق خلال الأشهر الماضية، وحددت المحاكم للنطق فى الحكم لبعض منها اليوم السبت، بعد عقد جلسات صلح من قبل مكتب تسوية المنازعات ورفض السيدات لتلك المحاولات, وتراوحت أسباب السيدات فى دعواها بين عدم الإنفاق والضرب والإساءة الجسدية وبعضها جاء بسبب تقصير الأزواج فى إعطاء السيدات حقوقهم الشرعية .

الجدير بالذكر أن أبرز تلك الدعاوى بمحكمة الأسرة بإمبابة قضية الزوجة "شهد" التى ذكرت فى دعواها أن زوجها "محمود" مقصر فى أداء حقوقها الشرعية، ويعانى من عجز استمر أكثر من 13 شهرا، الأمر الذى اضطرها إلى الذهاب للمحكمة بعد أن خافت على نفسها من الفتنة .

فيما قالت "نور.ع" فى دعوى الخلع بمحكمة الأسرة بزنانيرى التى من المنتظر النطق بالحكم فيها غدا بعد رفض الزوجة محاولات الصلح: "زوجى يعاقبنى بالضرب ووصل الأمر إلى استخدامه الأدوات الحادة، ما جلعنى أكره ولا أطيق الاستمرار مع زوج يعانى من التخلف والجهل ويستخدم يديه أكثر من عقله".

وفى ذات السياق أقيمت 62 دعوى إثبات نسب منهم سيدتان الأولى تدعى "ولاء.م" دعوى إثبات لطفلتها "نور.م" من والدها الذى تزوجته عرفيا وطالبت فيها بإثبات نسب الرضيعة له بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة، والثانية تدعى "كريمة.ج" فى دعوى إثبات نسب طفلها "علاء.م" إلى أبيه أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر بعد أن أنكر أن ابنها من صلبه واتهمها فى شرفها، وقالت "حسبى الله ونعم الوكيل" .

كما تنظر محاكم الأسرة 137 دعوى رؤية أقامتها سيدات حرمن من أبنائهم ويطالبن بحقهن فى منحهن هذا الحق، فيما يطالب أزواج بنفس ذات الحق فى رؤية أبنائهم قائلين الستات مفترية وليس لديهم قلب ولو وضعوا أنفسهم مكاننا لما فعلن ذلك .

أما دعاوى النفقة تصل عددها بمحاكم الأسرة إلى 158 دعوى أقامتها سيدات للمطالبة بحقهن فى النفقة من أزواجهن السابقين .

قالت إحدى هؤلاء السيدات وتدعى "خديجة.م" فى دعواها للمطالبة بالنفقة أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر: "عشت مع زوجى 13 عاما تحملت فيهم كل شىء ولم أتذمر مطلقا، لكنه رمانى عندما رأى امراة أجمل منى وطلقنى ولم يعطنى أى حق من حقوقى، وعندما طالبته بالنفقة تحدانى؛ وقال لى إنه لن يصرف على وأولاده فلجأت لمحكمة الأسرة حتى تنصرنى، هاكل منين".


أخبار متعلقة:


الابن العاق يحاول ضرب أبيه بعد رفض دعوى "الحجر".. المدعى: "حرمنى وكان قاسيا وأجبرنى على دخول كلية أكرهها ففشلت".. ومحكمة الأسرة بشبرا تطلب من الابن أن يتقى الله.. والأب: "قسيت عليه علشان يطلع راجل"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة