خبراء من اليونسكو والأيكوموس يصلون اليوم لتفقد موقع القاهرة التاريخية

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 10:58 ص
خبراء من اليونسكو والأيكوموس يصلون اليوم لتفقد موقع القاهرة التاريخية الدكتور محمد سامح عمرو - سفير مصر باليونسكو
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل القاهرة، اليوم الجمعة، عددا من الخبراء الدوليين فى مهمة خاصة لتفقد موقع القاهرة التاريخية، باعتباره موقع مدرج على قائمة التراث العالمى، وبحث وضع هذا الموقع برفقة الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

وقال الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر باليونسكو، إن حضور الخبراء من اليونسكو والأيكوموس جاء نتيجة التشاور المستمر مع هاتين المؤسستين الدوليتين خلال الأسابيع الماضية، بعد أن أصدر رئيس مجلس الوزراء تكليف له خلال لقاء رئييس الوزراء بأعضاء البعثة الدولية للتراث الثقافى والآثار التى زارت القاهرة خلال شهر سبتمبر الماضى.

وأوضح أنه حضر خلال شهر سبتمبر الماضى اجتماع اللجنة الوزارية للقاهرة التاريخية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، حيث عرض سفير مصر باليونسكو موقف المنظمة ومركز التراث العالمى من هذا الموضوع وأهمية التعامل معه طبقا للمعايير الدولية باعتباره موقعا فريدا يضم آثار من حضارات مختلفة عاشت على أرض مصر.

وأشار عمرو إلى أن هذه البعثة ستبدأ صباح غد السبت عملها بلقاء وزير الآثار ثم تنتقل إلى زيارة موقع القاهرة التاريخية لدراسة الوضع على أرض الواقع والتقدم بملاحظاتها إلى الحكومة المصرية للتعامل مع التعديات التى تمت على هذا الموقع خلال السنوات القليلة الماضية وبما يحافظ على الطابع الأثرى الفريد لهذا الموقع والذى كان سبب فى إدراجه على قائمة التراث العالمى، ومن المقرر لن تستمر هذه الزيارة يومين تعقد فى نهايتها اجتماع ثان مع وزير الآثار لعرض الملاحظات الأولية على أن يقوم الخبراء بتقديم تقريرهم النهائى منتصف شهر ديسمبر المقبل.

وذكر الدكتور محمد سامح عمرو، أن هذه الزيارة تأتى فى وقت مناسب للغاية حيث إنه من المقرر أن ترسل الحكومة المصرية تقريرها إلى لجنة التراث العالمى خلال شهر فبراير المقبل، تمهيدا لعرضه على اجتماع اللجنة المقرر انعقاده خلال شهر يونيو 2015 إعمالا لقرارها الذى صدر فى كمبوديا عام 2013، وعليه فسوف يتم إدراج جميع ملاحظات الخبراء فى التقرير، مما سوف يساعد عرض الرؤية المصرية على لجنة التراث العالمى.

وتعتبر هذه الخطوة من الحكومة خطوة استباقية بغية الإعداد للموقف المصرى بوقت كاف قبل اجتماع لجنة التراث العالمى لتفادى آثاره أى مناقشات قد تضر بسمعة هذا الموقع أثريا أو سياحيا أو تهدد بقاءه على قائمة التراث العالمى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة