ورشة للكتابة القصصية بمركز لغات جامعة القاهرة بعنوان "كتابة وفن"

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 03:00 م
ورشة للكتابة القصصية بمركز لغات جامعة القاهرة بعنوان "كتابة وفن" جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، ورشة للكتابة القصصية الإبداعية بعنوان "كتابة وفن" للكاتبة والناقدة اللبنانية لنا عبد الرحمن مؤلفة "الموتى لا يكذبون"، وهى مجموعة قصصية صدرت مؤخراً عن وكالة الصحافة العربية بالقاهرة.

وتنطلق فكرة الورشة، حسب بيان إعلامى اليوم، الأربعاء، من محور أن فن الكتابة القصصية لا يخضع فقط لعنصر الموهبة الإبداعية بل إن الموهبة هى عامل محورى يحتاج إلى صقل وتنمية الموهبة، وذلك يأتى عن طريق تكوين قدرات الكتابة من ناحية اللغة بشكل أساسى ثم تعميق معرفة الكاتب المبتدئ بتقنيات الكتابة ومفاتيحها على مستوى الحبكة، والحدث، والأسلوب، والتشويق، والخاتمة. وتعتمد الورشة فى ذلك على العصف الذهنى المتبادل بين المشاركين فى الورشة وبين المحاضر لتحريك عنصرى المخيلة والذاكرة، وهما أساس كتابة أى نص إبداعى.

وتهدف الورشة، التى تستمر لمدة 12 محاضرة، إلى إعداد الكاتب الناشئ على التمرس الإبداعى الكتابى بطريقة فنية وترفيهية فى ذات الوقت، مع تحرير الخيال والخروج من عقبة التفكير النمطى، كما تهدف إلى تنمية موهبة الكتابة الإبداعية القصصية وتوسيع فكرة تفاعل الكتابة مع سائر الفنون الأخرى مثل الموسيقى والرسم والسينما.

وتسعى هذه الورشة إلى عبور المشتركين لحاجز الخوف من الكتابة، والتمرن على الكتابة تحت ضغط الوقت، واستعمال المخيلة فى كتابة النص الإبداعى، وتتضمن الورشة مناقشات وتمارين فى قراءة نصوص إبداعية لكتاب مبدعين، وسيتم تدريب المشاركين على كتابة نص قصصى كل محاضرة.

وتشمل الورشة التعرف على لوحات فنية عالمية، ومقطوعات موسيقية، وأغنيات من لغات مجهولة، على أن يتم تتبع أثر هذه الفنون على النصوص التى سيكتبها المشاركون فى الورشة، وتنتهى الورشة بإعداد كتيب يضم القصص الإبداعية التى أنتجها المشاركون، كما سيتم عقد ندوة بالمركز لمناقشة هذه القصص بحضور نقاد متخصصين.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة