طهران تنفى مقتل عالم نووى إيرانى فى سوريا

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 06:27 م
طهران تنفى مقتل عالم نووى إيرانى فى سوريا حسن روحانى رئيس إيران
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت إيران اليوم الأربعاء تقريرا للمرصد السورى لحقوق الإنسان ذكر أن عالما نوويا إيرانيا قتل فى سوريا قبل عدة أيام.

كان المرصد السورى قد قال يوم الاثنين إن خمسة مهندسين نوويين أربعة منهم سوريون والخامس إيرانى قتلوا بالرصاص فى ضواحى دمشق يوم الأحد أثناء توجههم ضمن قافلة صغيرة إلى مركز أبحاث قرب حى البرزة فى الشمال الشرقى.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن حسن قشقاوى نائب وزير الخارجية الإيرانى قوله "لم يقتل أى عالم نووى إيرانى فى سوريا."

ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن أى عمليات قتل من هذا القبيل والتى قال المرصد السورى إنها وقعت فى منطقة تسيطر عليها قوات موالية للرئيس بشار الأسد.

وتدعم إيران الأسد فى الصراع السورى القائم منذ أكثر من ثلاثة أعوام ويعمل مستشارون عسكريون إيرانيون مع القوات السورية فى جميع انحاء البلاد التى تخضع اجزاء منها لسيطرة المعارضة المسلحة.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام الماضى إن سوريا أعلنت عن وجود "كمية صغيرة من مادة نووية" فى مفاعل نيوترون صغير وهو نوع من مفاعلات الأبحاث يعمل عادة باليورانيوم عالى التخصيب.

وتجتمع إيران والقوى الست الكبرى فى فيينا الأسبوع القادم فى محاولة للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد بحلول 24 نوفمبر تشرين الثانى وهو الموعد المتفق عليه لإنهاء نزاع حول انشطة طهران النووية التى اثارت على مدى العقد الماضى المخاوف من حرب جديدة فى الشرق الأوسط.

وتتهم السلطات فى إيران إسرائيل وحلفاءها الغربيين بتنفيذ سلسلة اغتيالات لعلماء نوويين إيرانيين منذ عام 2007.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة