بعد إنشاء غرفة لصناعة الصحف..ضياء رشوان لـ"خالد صلاح": لا يمكن أن ينفصل الصحفيون فى كتلتين.. وأدعو ملاك الصحف لإنشاء غرفة خاصة بهم..رئيس تحرير الوفد: نعانى من وضع يشبه الاحتكار تمارسه المؤسسات القومية

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 11:23 م
بعد إنشاء غرفة لصناعة الصحف..ضياء رشوان لـ"خالد صلاح": لا يمكن أن ينفصل الصحفيون فى كتلتين.. وأدعو ملاك الصحف لإنشاء غرفة خاصة بهم..رئيس تحرير الوفد: نعانى من وضع يشبه الاحتكار تمارسه المؤسسات القومية ضياء رشوان نقيب الصحفيين
كتبت رفيدة عوضين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، على تأسيس مجموعة من الصحف المصرية غرفة لصناعة الصحف الخاصة على بيان النقابة الذى يهاجم تأسيسها، بقوله: إنه لا يمكن أن يكون الصحفيون كتلتين، وذلك لإن الدستور ينص على وجود نقابة واحدة فى مصر والقانون واضح فى هذا الأمر، موضحاً أن وحدة التنظيم النقابى المهنى موجودة فى الدستور.

وأضاف "رشوان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "خالد صلاح"، اليوم الاثنين، أن الجمعية العمومية جميعها غاضبة من هذا الأمر.

وأشار "رشوان" إلى أن الذى ينظم التجمع المهنى هو القانون، وطلب "نقيب الصحفيين" مواجهته بأى عضو فى الجمعية العمومية ورأيه فى إنشاء غرفة صناعة الصحف.

ورفض نقيب الصحفيين مداخلة مجدى سرحان، رئيس جريدة تحرير الوفد، بعدما طلب مواجهة أحد أعضاء الجمعية العمومية بالمجلس لتوضيح رأيه فى إنشاء هذه الغرفة، مبررًا رفضه بأنه "لا يصح من الناحية الأخلاقية أن يكون نقيب الصحفين مواجهاً بزميل آخر يمثله".

وتابع: من الممكن أن تقوم بسؤاله بعد خروجى من الهواء، مضيفًا: حفاظاً على تمثيل نقيب الصحفيين للجميع لا يمكنه الدخول فى حوار ويختلف أو يتفق مع زميل على الهواء.

ودعا "رشوان" ملاك الصحف الخاصة لإنشاء كيان وغرفة خاصة بهم، مؤكدًا أن رجال الأعمال لا يحتاجون لأحد أن يدير أعمالهم، متابعاً أريد من رجال الأعمال أن يديروا أموالهم بأنفسهم، كما دعا رجال الأعمال أن يتخذوا نقابة الصحفين مقرا مؤقتا لغرفة صناعة الصحافة المزمع إنشاؤها.

وأوضح "رشوان" أنه من حق الرأى العام أن يعرف من هم ملاك الصحف والقنوات، وأن يدافعوا هم عن مصالحهم الخاصة.

بدوره علق الإعلامى خالد صلاح قائلاً: "إن هناك مشكلة كصحف خاصة فى الإعلانات والطباعة والتوزيع والورق والتأمينات والضرائب، متسائلاً: هل تمثلنى كمؤسسة؟ مضيفًا: لو كانت النقابة لديها حل لكى تقف المؤسسات الخاصة على "رجلها" فـ"أهلاً بهذا الحل".

وأضاف "صلاح" إن هناك منظومات اقتصادية جديدة يجب أن نفكر بها، لافتا إلى أن ملاك الصحف الخاصة هم حملة أسهم مساهمين فى الصحف، وأن العبأ كله فى الإدارة على رؤساء التحرير التى طالما أشاد بهم نقيب الصحفيين طيلة سنوات تأسيس الصحف الخاصة فى مصر.

ودعا "صلاح" "رشوان" أن يستمع لرأى جميع المحررين، موضحاً أنهم استغربوا موقف النقابة وكأننا فى معسكر آخر، مشيراً إلى أن النقابة لا تدخل مع الصحف الخاصة فى سعر الورق أو الإعلانات أو مشاكل التوزيع.

ومن جانبه أبدى مجدى سرحان، رئيس تحرير جريدة الوفد، استغرابه من كلام نقيب الصحفيين ومن عصبيته، وكانت الصحف الخاصة فى مواجهة مع النقيب أو النقابة، مؤكداً أن هذا تصور خاطئ.

وأضاف "سرحان" أن ما يحدث الآن شىء غريب فعندما يتعلق الأمر بسياسات صحف وإصدار بيانات ندعو فيه الصحف والإعلام للاصطفاف لمواجهة الإرهاب، يقول إننا لسنا طرفاً فى سياسات الصحف، وعندما يتعلق الأمر بصناعة الصحافة يرفض هذه الخطوة.

وتساءل "سرحان" ما الذى يضر النقابة كى تصدر هذا البيان الذى وصفه بـ"المتشنج"، مطالباً أن تتم معالجة الأمر بعيداً عن استخدام الالفاظ الصعبة التى وردت فى البيان مثل "المحاولات البائسة والتحرك المريب"، واصفاً البيان بإنه "متعجل".

وأوضح "رئيس تحرير جريدة الوفد، أن الصحف الخاصة والحزبية تعانى من وضع يشبه الاحتكار التى تمارسه المؤسسات القومية فى التعامل مع هذه الصحف، مشيراً إلى أن المؤسسات القومية تحتكر استيراد الورق والأحبار والتوزيع والطباعة وكأن "رقبتنا فى أيديهم".

وواصل "سرحان" استغرابه من دعوة ضياء رشوان لرجال الأعمال للاجتماع فى نقابة الصحفيين وتحويلها لغرفة، قائلاً "من الذى يسمح لرجال الأعمال بدخول النقابة والتحدث بشأن الصحف والصحفيين؟".

وأوضح أن الهدف من إنشاء اتحاد لصناعة الصحف هو تسهيل أمور استيراد الورق والطباعة، ليكون لدى الصحف الخاصة والحزبية مطابع وشركات توزيع خاصة، لافتاً إلى أن الصحف الخاصة تتحمل خسائر كثيرة لأنها لا تمتلك مطابع وتضطر للتعامل مع المؤسسات القومية التى تحتكرها.


موضوعات متعلقة

إشادة واسعة بتأسيس غرفة الصحف الخاصة.. مكرم محمد أحمد: تحقق الارتقاء بالمهنة وحفظ حقوق الصحفيين.. وصلاح عيسى:ضرورية لتمثيل الناشرين والمساهمين.. وأمينة النقاش:تساهم فى ضخ استثمارات جديدة لتطوير الأداء












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة