الكويت تنجح فى إحياء 112 بئرا نفطيا تنتج 105 آلاف برميل يوميا

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 07:09 ص
الكويت تنجح فى إحياء 112 بئرا نفطيا تنتج 105 آلاف برميل يوميا حقل نفط - أرشيفية
الكويت- (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مدير مجموعة معاينة الآبار فى شركة "نفط الكويت" سعيد الشاهين، عن نجاح المجموعة فى إعادة إحياء 90 بئرا نفطيا فى جنوب وشرق الكويت تصل محصلة إنتاجها إلى 90 ألف برميل يوميا و22 بئرا فى غرب الكويت بمحصلة إنتاج 15 ألف برميل يوميا.

وأكد الشاهين، فى بيان للشركة، أمس الأحد، أن المجموعة قامت منذ نحو عامين بتطبيق تكنولوجيا تصديع الطبقات وهى خاصة بتسهيل عملية خروج النفط بانسيابية عالية وضمان تدفقه بشكل طبيعى، مشيرا إلى تطبيق أحدث أنواع تكنولوجيا التصدع فى الحقول.

وأوضح أن النتائج كانت "مذهلة" وفاقت التوقعات حيث تمكنت المجموعة من زيادة الإنتاج ثلاثة أضعاف ما كانت عليه هذه الآبار، إضافة إلى الجهود المستمرة التى تقوم بها فرق المجموعة لإعادة إحياء بعض الآبار التى توقفت عن الإنتاج كليا وذلك بتطبيق التقنيات الأخرى.

وكشف الشاهين عن قيام المجموعة بتنفيذ مشروع هو الأول من نوعه فى دولة الكويت لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية فى منطقة (أم قدير). لافتا إلى أنه من المنتظر أن يكون للمشروع تأثير إيجابى كبير على البيئة ودور مهم فى دعم إنتاج النفط باستخدام طاقة نظيفة.

وأوضح أن المشروع يأتى فى إطار التعاون بين دولة الكويت والأمم المتحدة تحت آلية التنمية النظيفة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ويتم فيها تسجيل البرامج التى تحظى بالاعتماد فى مجال خفض الانبعاثات الحرارية الضارة وثانى أكسيد الكربون وهى جزء من اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ وبروتوكول "كيوتو".

وأبان أن المشروع سيقوم بإنتاج كهرباء بقدرة 10 ميجاوات سيتم استخدامها كبديل لمحطات الكهرباء الفرعية وهو ما سيوفر على الكويت مبالغ مالية كبيرة بالإضافة إلى البعد البيئى للمشروع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة