فى مثل هذا اليوم.. مولد فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر.. وميلاد المطربة شيرين عبد الوهاب "بنت النيل".. والقبض على تشى جيفارا وأعوانه فى بوليفيا.. واندلاع حرب الرمال بين الجزائر والمغرب

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 01:32 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر.. وميلاد المطربة شيرين عبد الوهاب "بنت النيل".. والقبض على تشى جيفارا وأعوانه فى بوليفيا.. واندلاع حرب الرمال بين الجزائر والمغرب الفنان أحمد مظهر
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 8 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأربعاء.. ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث فى مثل هذا اليوم.

وأبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1917، هو مولد الفنان أحمد مظهر بحى العباسية، والذى تخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبد الناصر، ثم بعدها ألحق بسلاح المشاة ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان، وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية، وشارك فى حرب فلسطين وتفرغ للتمثيل، وبدأ عمله حينما قدمه زكى طليمات فى مسرحية الوطن، ودخل عالم الفن السينمائى من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور فى فيلم ظهور الإسلام.

توالت رحلة أحمد مظهر على شاشة السينما بعد أن خلع ملابسه العسكرية، حيث استقال برتبة عقيد وعمل سكرتيرا عاما بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، إلى أن تفرغ للعمل فى السينما، وأصبح نجما سينمائياً بارزا، ومن أشهر أدواره التى حفرت فى ذاكرة السينما كان دوره فى فيلم صلاح الدين الأيوبى وفيلم وا إسلاماه، وحصل على لقب فارس السينما المصرية وتوفى يوم الأربعاء 8 مايو عام 2002، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1980 ولدت الفنانة شيرين عبد الوهاب بالقاهرة، وبدأت مشوارها الفنى عام 2000، وظهرت مع المطرب محمد محيى فى دويتو غنائى، واشتركت مع الفنان تامر حسنى فى أكثر من عمل غنائى ودخلت مجال التمثيل، وكانت أولى أعمالها مع الفنان أحمد حلمى فى فيلم ميدو مشاكل.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1980، ولدت الفنانة روبى واسمها الحقيقى رانيا حسين محمد توفيق فى المنيرة، ودرست القانون فى جامعة بنى سويف، إضافة إلى تقديمها برامج فنية وظهرت للمرة الأولى من خلال دور صغير لها فى فيلم "فيلم ثقافى" سنة 2000 وظهر اسمها فى التترات رانيا حسين، وأثارت ظهور أولى كليباتها الغنائية المصورة "أنت عارف ليه" جدلا واسعا، واشتركت فى العمل مع المخرج الراحل يوسف شاهين واختار لها اسم الشهرة روبى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1967 تم القبض على تشى جيفارا وأعوانه فى بوليفيا وهو ثورى كوبى ماركسى أرجنتينى المولد، كما أنه طبيب وكاتب وقائد عسكرى ورجل دولة عالمى وشخصية رئيسية فى الثورة الكوبية، وأصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزا فى كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية للثورات، وأعلن فيدل كاسترو رئيس كوبا فى 3 أكتوبر 1965، أن تشى جيفارا تخلى عن جنسيته الكوبية، ورحل ليقاتل القوى الإمبريالية خارج كوبا.

ولا تزال شخصية جيفارا التاريخية تتناولها السير الذاتية والمذكرات والمقالات والأفلام الوثائقية والأغانى والأفلام، بل وضمنته مجلة التايم ضمن 100 شخص الأكثر تأثيرا فى القرن العشرين، فى حين أن صورته المأخوذة من طرف ألبرتو كورد2ا والمسماة جيريليرو هيروويكو اعتبرت "الصورة الأكثر شهرة فى العالم وتوفى جيفارا فى 9 أكتوبر 1967".

وفى مثل هذا اليوم من عام 1963 اندلعت حرب الرمال بين الجزائر والمغرب، وكانت صراعا مسلحا بعد عام تقريبا من استقلال الجزائر وعدة شهور من المناوشات الحدودية، والحرب المفتوحة نشبت فى ضواحى منطقة تندوف وحاسى بيضة، ثم انتشرت إلى فكيك المغربية، توقفت المعارك فى 5 نوفمبر، وقامت الوحدة الأفريقية بإرساء اتفاقية لوقف نهائى لإطلاق النار فى 20 فبراير 1964.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة