وزير البيئة: مزاعم إسرائيل عن قناة السويس الجديدة حرب خبيثة على مشروع ناجح.. وهجوم "تل أبيب" ليس جديداً.. ولدينا من مراكز الأبحاث والدراسات ما يجعلنا لا نلتفت لها

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 11:58 ص
وزير البيئة: مزاعم إسرائيل عن قناة السويس الجديدة حرب خبيثة على مشروع ناجح.. وهجوم "تل أبيب" ليس جديداً.. ولدينا من مراكز الأبحاث والدراسات ما يجعلنا لا نلتفت لها خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ما تروجه إسرائيل حاليا عن قناة السويس ليس جديدا واعتادوا الحديث عن ذلك كجزء من إستراتيجيتهم فى الهجوم على مصر، وتابع "نحن لسنا بحاجة للرد عليهم ولدينا علماؤنا ودراساتنا البيئية التى تؤكد أنه لا أضرار بيئية لمشروع القناة الجديدة".

وذكر الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه منذ فترات بعيدة كانوا يرددون أن قناة السويس تؤثر على البيئة من خلال نقل الأنواع الغازية لخليج البحر المتوسط، حيث إنه فى حركة الملاحة حين تمر سفينة هندية مثلا من الخليج الهندى وتكون لديها حمولة تفرغها وتعود للقناة محملة بمياه من الخليج الهندى تحمل كائنات بحرية من منطقة البحار مختلفة عن الموجودة لدينا، ونحن لدينا محطات استقبال لهذه الأنواع التى يسمونها الأنواع الغازية ويتم رصدها ومتابعتها باستمرار.

وعن مشروع القناة الجديدة، أكد الوزير أن هناك تنسيقا مع إدارة المشروع بوجود لجنة ترصد دائما أى آثار بيئية للمشروع بالكامل والمشروعات الأخرى، ولدينا مركز أبحاث وإعداد للدراسات.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية فى حيلة جديدة من حيل دولة الاحتلال لمحاربة مشروع "قناة السويس" الجديدة، بثت تقارير مزعومة عن خطورة المشروع على البيئة وعلى البحر المتوسط، حيث نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية تقريرا يفيد بأن علماء أجانب أكدوا أن توسيع المجرى الملاحى بقناة السويس سيتسبب فى أضرار خطيرة بالبحر الأبيض المتوسط.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن المشروع المصرى الجديد المتعلق بحفر قناة جديدة فى منطقة السويس وتوسيع المجرى الملاحى الحالى قد يؤدى لعواقب وخيمة على الحياة البيئية على البحرين الأحمر والمتوسط، زاعمة بأن مصر تتجاهل المعاهدات التى تطالب بدراسة الآثار البيئية للمشروع.

وقالت هاآرتس إن مجموعة من 18 من العلماء المتخصصين فى العلوم البحرية والنظم الأيكولوجية البحرية أرسلوا تحذيرا حول الآثار البيئية لخطة الحكومة المصرية لتوسيع "قناة السويس" وتعميق الممر الملاحى وحفر قناة موازية جديدة للقناة القديمة، مضيفة أن أحد العلماء دعا الأسبوع الماضى بأن هذا المشروع يعد مشروعا مشئوما على الحياة البحرية فى البحرين، وأنه سيكون له آثار سلبية على المستويات المحلية والإقليمية، وسيؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجى والنظام الإيكولوجى للبحر الأبيض المتوسط والأحمر على حد سواء.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الحكومة المصرية أعلنت منذ شهرين أنها سوف تحفر قناة موازية جديدة لقناة السويس الحالية لمضاعفة عدد السفن التى تمر عبر القناة، وأن هذه الخطوة ستتيح لمصر زيادة كبيرة فى إيراداتها من القناة التجارية التى تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، لافتة إلى أن البنك المركزى المصرى أعلن قبل ثلاثة أسابيع عن خطة كبيرة لتمويل المشروع بالجهود الذاتية المصرية، مضيفة أن الجيش المصرى هو المسئول عن تنفيذ المشروع.


موضوعات متعلقة:


إسرائيل تحارب مشروع قناة السويس الجديدة بمزاعم علمية "خبيثة".. تل أبيب تزعم: توسيع الممر الملاحى سيشكل خطرا على "المتوسط" وسينقل كائنات ضارة بصحة الإنسان.. وعالم بحرى إسرائيلى يصف المشروع بـ"المشئوم"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة