مستشار ألمانى سابق يسعى لوقف نشر كتاب له ينتقد فيه ميركل

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 08:15 م
مستشار ألمانى سابق يسعى لوقف نشر كتاب له ينتقد فيه ميركل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسعى المستشار الألمانى السابق والسياسى المحنك هلموت كول لوقف طباعة كتاب جديد ينتقد فيه المستشارة الألمانية الحالية أنجيلا ميركل بشدة.

وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية، أن الكتاب الجديد المثير للجدل من تأليف الصحفى هريبيرت شوان، وهو مبنى على حوارات مكثفة أجراها الصحفى مع كول الذى شهد إعادة توحيد بلاده خلال فترة توليه المستشارية التى استمرت 16 عاما.

ويزعم كول فى الكتاب أن ميركل "كانت بالكاد تعرف كيف تحمل شوكة وسكين بالشكل الصحيح"، وأنه خلال حفلات العشاء الرسمية "كانت تتسكع فى كل مكان حتى أنه اضطر إلى تنبيهها عدة مرات بأن تسيطر على نفسها".

وانتقد كول فى حواراته وزير العمل السابق نوربرت بلوم، الذى حكم عليه بالسجن فى قضايا مالية عام 1999، ووصفه بـ"الخائن"، كما وصف كريستيان فولف الذى كان رئيسا لألمانيا فى عهد ميركل قبل أن يضطر لتقديم استقالته لتورطه فى فضيحة مالية، بأنه "فاشل".

وطلب كول من محاميه رفع دعوى عاجلة فى المحكمة الألمانية العليا فى محاولة لوقف الكتاب قبل طرحه فى الأسواق.

وكان كول قد دخل فى خلاف مع شوان، الكاتب السابق لسيرته الذاتية، بعد أن سجل معه 600 ساعة من الحوارات خلال عامى 2001 و2002.

وفى أغسطس الماضى، قضت إحدى المحاكم بإلزام شوان بإعادة هذه الأشرطة إلى كول، غير أن الصحفى تمكن من تأجيل تسليمها حتى تمكن من أخذ مقاطع كاملة من حواراته مع كول.

ولم يعرف حتى الآن ما إذا كانت طباعة الكتاب، الذى من المقرر الكشف عنه فى معرض فرانكفورت للكتاب هذا الأسبوع، قانونية من عدمه، غير أن مقتطفات منه نشرت بالفعل فى مجلة دير شبيجل الألمانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة