محامون يطالبون بوقف إجراءات التغذية القسرية لمعتقلى جوانتانامو

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 02:49 ص
محامون يطالبون بوقف إجراءات التغذية القسرية لمعتقلى جوانتانامو معتقل جوانتانامو "أرشيفية"
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب محامون موكلون للدفاع عن سجين سوري في معتقل جوانتانامو قاضيا أمريكيا أمس الاثنين بوقف ممارسات التغذية القسرية الضارة المتبعة مع موكلهم المضرب عن الطعام.

ويحتجز ابو وائل دياب (43 عاما) في قاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بشرق كوبا منذ 12 عاما دون ان توجه اليه أي اتهامات وسمحت الولايات المتحدة بامكان إخلاء سبيله عام 2009 . ويقول متحدث عسكري إن دياب بين أكثر من 100 سجين يضربون عن الطعام.

وقال ايريك لويس محامي دياب في جلسة امام محكمة جزئية أمريكية "اضرابه عن الطعام ليست مسالة عقابية بل انها صرخة في وجه الانسانية."

وأوضح لويس إن الممارسة الخاصة باخراج موكله عنوة من الزنزانة ثم تقييد حركته وتغذيته من خلال انبوب يوضع في الانف اجراء غير قانوني ومتعسف.

وتفيد سجلات طبية قدمت للمحكمة اليوم ان دياب يعاني من نزيف في الانف وآلام مزمنة في الظهر ومن حالة بول دموي ومشاكل صحية أخرى.

ويسعى محامو دياب الى استصدار امر يتضمن جعل مسألة التغذية القسرية أكثر انسانية من خلال استخدام كرسي متحرك بدلا من ان يتولى الحراس نقله بالقوة من زنزانته.

وطالب محاموه ايضا -ضمن مطالب اخرى- بان يتولى طبيب تقييم حالة موكلهم قبل كل عملية تغذية قسرية لتأكيد ان صحته معرضة للخطر.

وذكر اندرو واردن محامي الحكومة إن التغذية من خلال الانابيب ليست اجراء مؤلما. واضاف انه مسموح لدياب باستخدام كرسي متحرك لحضور جلسات التغذية وان العاملين في جوانتانامو يقدمون "رعاية طبية مدروسة وحذرة وعلى مستوى عال."

واخفقت خطط الافراج عن سجناء مثل دياب بسبب صعوبات تتعلق بنقل المعتقلين إما الى الولايات المتحدة وإما الى بلدانهم الاصلية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة