تعرف على أبرز الأعياد اليهودية.. "الفصح" للاحتفال بخروج بنى إسرائيل من مصر.. و"الأنوار" فى ذكرى تدشين هيكل سليمان على يد الحشمونيين.. وتزامن "الغفران" مع نصر أكتوبر يفسد فرحة الإسرائيليين

الإثنين، 06 أكتوبر 2014 11:57 ص
تعرف على أبرز الأعياد اليهودية.. "الفصح" للاحتفال بخروج بنى إسرائيل من مصر.. و"الأنوار" فى ذكرى تدشين هيكل سليمان على يد الحشمونيين.. وتزامن "الغفران" مع نصر أكتوبر يفسد فرحة الإسرائيليين احتفالات اليهود بعيد الفصح
وائل علاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواكب عيد الأضحى المبارك هذا العام مع احتفالات اليوم بما يسمى عيد الغفران، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

ولليهود 7 أعياد رسمية كل عام فى العام أبرزها عيد الفصح، فيما يأتى الاحتفال بعيد الغفران كل عام ذكرى مؤلمة للإسرائيليين لتزامنه أيضا مع هزيمتهم فى السادس من أكتوبر 1973 على يد الجيش المصرى وسقوط أسطورة جيشهم الذى لا يقهر.

ويرصد "اليوم السابع" أبرز أعياد اليهود كل عام وهى:

• عيد الفصح أو عيد الفطير

يأتى فى الرابع من شهر أبريل، هو عيد خروج بنى إسرائيل من مصر، وطقوسه تتمثل فى أكل الخبز غير المختمر "الفطير" لمدة 7 أيام، وذلك بعدما أمرهم موسى عليه السلام بالخروج من مصر ولم تتبق مدة ليختمر عجينهم.

ويحتفل اليهود فى هذا العيد بـ"إنقاذهم من العبودية المصرية القديمة"، كما ذكر فى سفر التثنية (١٦: ١-٤).

• عيد الخمسين

يطلق عليه أيضا عيد الأسابيع أو عيد الحصاد أو الخطاب، يحتلفون به بعد خمسين يوماً من تاريخ حلول عيد الفصح، ويكون يوماً واحداً (السبت)، ويحتفل فيه اليهود بحصاد الشعير، وبداية حصاد القمح ويعتبر من الأعياد الثلاثة المهمة عند اليهود.

• عيد المظال

معروف بعيد المظال أو المظلة يبدأ من 15 من شهر تشرى اليهودى ولمدة 7 أيام واليوم الأخير يسمى عرايا وهو آخر الأعياد السنوية الكبرى، والهدف من الاحتفال بهذا العيد هو تذكر سنوات الترحال فى البرية، ويجلس اليهود فى ذلك اليوم تحت ظلال النخيل والزيتون.

• عيد الغفران

له أربعة أسماء وهى الغفران أو الكيبور أو صوماريا أو الكفارة، يبدأ يوم 10 من أول شهر فى السنة العبرية من كل عام وهو شهر "تشري" ويبدأ مع أول يوم فى العام وينتهى بعد عشرة أيام، ويعتبر هذا اليوم آخر فرصة لليهود لطلب المغفرة عن خطايا العام

• عيد رأس السنة الهتاف

الأبواق هو الاسم الثانى له، ويحتفل به اليهود فى أول يوم من شهر تشرين هو عيد بداية السنة ويسمى عيد "رأس هيشا" أى رأس الشهر وبداية الشهر السابع من السنة الدينية، وكانوا يحتفلون به بالهتاف فى الأبواق من الصباح للغروب والعمل فيه محرم ويقابل عيد الأضحى.

• عيد البوريم

يصوم اليهود يوم 13 من مارس فى عيد البوريم أو فوريم، ويقومون بقراءة سفر استير وإصدار أصوات عالية من أداة خشبية أثناء قراءة اسم هامان، وهو ذكرى لخلاص اليهود فى بلاد فارس من مجزرة أعدها لهم هامان وزير الإمبراطورالأخمينى أحشويرش.

• عيد الأنوار

اسمه بالعبرية "حانوكا" أو التدشين، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادى بين الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر ديسمبر.

كما يعتبر "حانوكا" من الأعياد اليهودية الصغيرة، حيث لا يحسب عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد والتعبير عن الحزن، ومعنى اسم حانوكا هو "تدشين" باللغة العبرية، ويشير هذا الاسم إلى تدشين هيكل سليمان من جديد بعد ترميمه على يد الحشمونيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة