فى مثل هذا اليوم.. قيام الثورة البرتغالية.. وتتويج هرقل على رأس الإمبراطورية البيزنطية.. عرض أول سلسلة أفلام "جيمس بوند".. ومولد "كاريكا" أسطورة كرة القدم البرازيلية.. والعالم يحتفل بعيد المعلم

الأحد، 05 أكتوبر 2014 01:16 م
فى مثل هذا اليوم.. قيام الثورة البرتغالية.. وتتويج هرقل على رأس الإمبراطورية البيزنطية.. عرض أول سلسلة أفلام "جيمس بوند".. ومولد "كاريكا" أسطورة كرة القدم البرازيلية.. والعالم يحتفل بعيد المعلم جيمس بوند
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 5 أكتوبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن مع اليوم الأحد ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1944 هو الاحتفال بيوم المعلم العالمى، حيث يتم الاحتفال به سنويا للإشادة بدور منظمات المعلمين حول العالم، ويهدف إلى تعبئة الدعم وللتأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمون بكفاءة، وتحتفل بهذا اليوم أكثر من 100 دولة، ويعود الفضل فى الانتشار السريع والوعى العالمى بهذا اليوم إلى منظمة إديوكشن إنترناشونال.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1910 اندلعت ثورة 5 أكتوبر فى البرتغال والتى أدت إلى إلغاء الحكم الملكى وأعلنت قيام الجمهورية، وتقع البرتغال فى جنوب غرب أوروبا بشبه الجزيرة الإيبيرية، وهى أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسى إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق وتعتبر أرخبيلى جزر الأزور وماديرا فى المحيط الأطلسى هى أيضا جزء من البرتغال ويتم الاحتفال فى نفس اليوم من كل عام بعيد الجمهورية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1962 تم عرض "دكتور نو" وهو أول فيلم فى سلسلة أفلام جيمس بوند وتدور قصته حول عميل بريطانى يقتل بطريقة غامضة فيرسل (جيمس بوند) للتحقيق فى الأمر فتقوده الدلائل إلى جزيرة يملكها شخص يدعى (دكتور نو)، حيث يكتشف بوند بان الدكتور نو يطور مفاعلا نوويا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1960 ولد الاعب البرازيلى انطونيو دى اوليفيرا فيليو، والذى يعرفه الجميع بـ" كاريكا " وهو أسطورة كرة القدم البرازيلية ولد بمدينة ايرياكورا أحد مدن ولاية ساو باولو البرازيلية، وخلال حياته المهنية لعب لعدة أندية وأكثرها شهرة هو نادى نابولى الأيطالى، ولا ينسى أحد إنجازاته مع المنتخب البرازيلى.

بدأ كاريكا مشواره الكروى مع نادى جوارانى أحد أندية ولاية ساو باولو البرازيلية فى مطلع عام 1978، وفرض نفسه كلاعب فى معظم الأندية التى لعب فيها وحقق كاريكا فى مشواره العديد من الألقاب الفردية والجماعية مع الأندية التى لعب لها حيث حقق الدورى البرازيلى لموسمى 1978، 1986 والدورى البرازيلى "الدرجة الثانية" لموسم 1981 ودورى ولاية ساو باولو لموسمى 1985، 1987 وكأس إيطاليا عام 1987 وكأس الاتحاد الأوروبى موسم 1989 والدورى الإيطالى موسم 1990.

وعلى الصعيد الدولى حقق كوبا أمريكا 1989 وبولا دى براتا "الجولدن جول" 1982، 1985 وبولا دى أورو 1986 هداف الدورى البرازيلى موسم 1986 وهداف دورى ساو باولو موسم 1985.

وفى مثل هذا اليوم من عام 610 تم تتويج الإمبراطور البيزنطى هرقل، واسمه بالكامل فلافيوس أغسطس وبدأ صعود هرقل إلى السلطة عام 608، وقاد ثورة ناجحة ضد الإمبراطور فوقاس، الذى تسلم السلطة بعد خلع الإمبراطور موريس فى ظل القلاقل التى عانت منها الإمبراطورية.

كان والد هرقل قائدا عسكريا ناجحا شارك فى حروب الإمبراطور موريس، وعين فى أعقاب الحرب نائبا إمبراطوريا على شمال إفريقيا ومقر حكمه فى قرطاج حيث قضى هرقل الشطر الأول من حياته ويعتبر مؤسس السلالة الهرقلية وشهد عهده العديد من الحملات العسكرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة