14 عنصرًا يجب حذفهم من سيرتك الذاتية لضمان فرص توظيف أفضل.. الصورة الشخصية وتفاصيل الحالة الاجتماعية باتت "موضة قديمة".. تجنب ضمير المتكلم و"الإيميل" غير المهنى

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 12:12 ص
14 عنصرًا يجب حذفهم من سيرتك الذاتية لضمان فرص توظيف أفضل.. الصورة الشخصية وتفاصيل الحالة الاجتماعية باتت "موضة قديمة".. تجنب ضمير المتكلم و"الإيميل" غير المهنى الصورة الشخصية "موضة قديمة" فى السيرة الذاتية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند الإعلان عن وظيفة ما يتلقى مديرو التوظيف عشرات وأحيانًا مئات السير الذاتية، ولأنهم لا يملكون من الوقت ما يكفى بالتأكيد لمراجعة كل ما يردهم، فإنهم يمنحون كل ملف سيرة ذاتية قرابة ست ثوان لمطالعته سريعًا واتخاذ قرار إما باستبعاده أو مواصلة القراءة، وأحيانًا يكون صاحب السيرة الذاتية مثاليًا جدًا للمنصب المطروح، ولكنه يخطئ فى طريقة تقديم نفسه وعرض سيرته الذاتية، مما يتسبب فى استبعاده.
ووفقًا لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى، فإن هناك على الأقل 14 عنصرًا يجب حذفها من سيرتك الذاتية، لتتجنب استبعادها فى الثوانى الست الأولى:

الصورة الشخصية
قديمًا كانت الصورة الشخصية واحدة من أهم قواعد وإعدادات السيرة الذاتية، ولكنها فى الوقت الحالى باتت تعتبر عنصرا مبتذلا وسببًا للتشتت، لذا يجب أن تخلو سيرتك الذاتية من أية صورة لك، حتى لو كانت احترافية وجيدة.

تجارب العمل غير ذات الصلة
قد تعتز كثيرًا بعملك السابق أثناء مرحلتك الثانوية أو الجامعية فى مطعم ما، ومدى تفوقك فيه، إلا أن مثل هذه الخبرات عديمة الفائدة بالنسبة لعملك كمهندس برمجة مثلًا، بالتالى لا يوجد أى داع لوضعها فى سيرتك الذاتية، ويجب أن تتخلص منها فورًا.

الحالة الاجتماعية والتفاصيل الشخصية
لا تضع أى بيانات عن حالتك الاجتماعية أو تفاصيل شخصية عنك مثل ديانتك، كان هذا عاديًا فى الماضى بل وضرورى، ولكن الآن لم يعد من حق أصحاب العمل أن يسألوك عن هذه المعلومات، لذا ليس هناك حاجة لإدراجها.

قائمة هواياتك
لا أحد يهتم حقًا بالتعرف على هواياتك، إذا لم تكن ذات صلة بالعمل الذى تتقدم له، لذا فإنها مضيعة لوقت من يقرأ سيرتك الذاتية.

عمرك وسنة تخرجك
إذا كنت تخشى أن تتعرض للتمييز بسبب سنك، عليك أن تزيل بيانات عمرك وتاريخ تخرجك من سيرتك الذاتية، خاصة إذا كنت صاحب خبرة كبيرة ولست حديث التخرج.

المراجع

إذا أراد أصحاب العمل التأكد من تاريخك المهنى أو سيرتك الذاتية من خلال التواصل مع أحد رؤسائك السابقين كمرجع، سيطلبون منك ذلك بوضوح، لذا من الأفضل ألا تضيع وقتهم فى إضافة مراجع قد لا يكونون بحاجة إليها.

الضمائر الشخصية
لا يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية كلمات مثل "أنا" "لى" "الخاصة بى" وما إلى ذلك، فمن المفهوم أن كل ما تتضمنه سيرتك الذاتية هو عنك أنت وخبراتك.

بريد إلكترونى غير مهنى
إذا كنت لا تزال تستخدم عنوان البريد الإلكترونى القديم، الذى يرجع لأيام مراهقتك ويحمل أسماء طريفة أو غير مهنية باختصار، يجب أن تتخلى عنه فى سيرتك الذاتية وتضع حسابًا مهنيًا يوحى بالجدية والثقة.

تعريف رقم الهاتف
ليس هناك سبب لكتابة كلمة "الهاتف" أمام رقمك، فهى سخيفة جدًا لأنهم يعرفون بالتأكيد أن هذه الأرقام تشكل رقم هاتف، والقاعدة نفسها تنطبق على البريد الإلكترونى.

معلومات اتصال خاصة بعملك الحالى
هذه ليست نقطة خطيرة، بل توحى بالغباء أيضًا، فبالتأكيد لا يريد أرباب العمل المستقبلى أن يتصلوا بك فى عملك الحالى، خاصة أنه يمكن لأصحاب العمل الحالى مراقبة رسائل بريدك الإلكترونى ومكالماتك الهاتفية.

معلومات عن الراتب
بعض الناس يضعون معلومات عن الراتب الأخير، الذى يتقاضونه فى سيرتهم الذاتية، ولكن هذه المعلومات غير ضرورية أبدًا وربما تبعث برسالة خاطئة إلى أرباب العمل المستقبلى، ومثل هذه الموضوعات يمكن طرحها أثناء المقابلة.

الخطوط القديمة
لا تستخدم فى كتابة سيرتك الذاتية خطوطا قديمة مثل Times New Roman و serif لأنها تعتبر الآن موضة قديمة، والأفضل أن تستخدم الخطوط من نوع sans-serif مثل Arial.

واحرص أن تستخدم خطوطًا واضحة ومدرجة فى أنظمة الويندوز بشكل أتوماتيكى كى تضمن أن تظهر سيرتك الذاتية فى أى مكان بالشكل الذى أعددته، ويجب أن تراعى فى حجم الخط أن يكون لطيفًا وغير مزعج للعين، وسهلا للقراءة فى الوقت نفسه.

التعبيرات الطنانة
فى استطلاع رأى أجرى بين 2201 من مديرى التوظيف فى الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا، طرح أحد مواقع التوظيف عليهم سؤالًا حول العبارات الأشهر، التى تدفعهم لاستبعاد السيرة الذاتية، فكانت إجاباتهم هى العبارات الطنانة من قبيل "الأفضل فى مجاله" "التفكير خارج الصندوق" وما إلى ذلك من عبارات غير محددة ولا ملموسة، وأشاروا إلى أنهم يفضلون أن يقرأوا كلمات مثل "حقق" "أنجز" "حل مشكلة" "نظم" "أطلق" خاصة حين تستخدم باعتدال وفى مواضعها.

تقديرك فى الجامعة
إذا كنت تخرجت من الجامعة قبل أكثر من 3 سنوات يفضل أن تلغى معلومات تقديرك الجامعى أو درجاتك، أما إذا كنت خريجًا جديدًا وحظيت بدرجات جيدة يمكنك إدراجها ولكن لا تفعل هذا بالطبع إذا لم يكن تقديرك مغريًا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة