فى مثل هذا اليوم.. وقوع العدوان الثلاثى على مصر.. جمال عبد الناصر يحل جماعة الإخوان بعد حادث المنشية.. توقيع اتفاقية القسطنطينية لحرية الملاحة بقناة السويس.. واختفاء المعارض المغربى المهدى بن بركة

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:36 م
فى مثل هذا اليوم.. وقوع العدوان الثلاثى على مصر.. جمال عبد الناصر يحل جماعة الإخوان بعد حادث المنشية.. توقيع اتفاقية القسطنطينية لحرية الملاحة بقناة السويس.. واختفاء المعارض المغربى المهدى بن بركة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 29 أكتوبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم "الأربعاء"، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1954 هو قيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بحل جماعة الإخوان، على خلفية محاولة اغتياله فى حادثة المنشية يوم 26 أكتوبر أثناء إلقائه لخطاب فى ميدان المنشية بالإسكندرية، وتم توجيه الاتهام لجماعة الإخوان بارتكابها، واعترف المتهم الثالث فى القضية "خليفة عطوة" بأنهم فعلا حاولوا قتل عبد الناصر.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1956 اجتاحت القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية سيناء بهدف احتلال قناة السويس بعد تأميمها من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، وهو ما عرف باسم العدوان الثلاثى على مصر، وشنت كل من الدول الثلاث حربها، وكانت بريطانيا وفرنسا قد اتفقتا مع إسرائيل على أن تقوم القوات الإسرائيلية بمهاجمة سيناء، وحين يتصدى لها الجيش المصرى تقومان بالتدخل وإنزال قواتهما فى منطقة قناة السويس ومحاصرة الجيش المصرى.

ونفذت إسرائيل هجومها على سيناء ونشبت الحرب، فأصدرت كل من بريطانيا وفرنسا إنذارا بوقف الحرب وانسحاب الجيش المصرى والإسرائيلى لمسافة 10 كم من ضفتى قناة السويس، مما يعنى فقدان مصر سيطرتها على القناة ولما رفضت مصر نزلت القوات البريطانية والفرنسية فى بورسعيد ومنطقة القناة، إلا أن الجيش المصرى لم يحاصر لأن قطاعاته كانت قد انسحبت، وكان واضحا أن ما حدث هو مؤامرة بين الدول الثلاث، فأصدر الاتحاد السوفيتى إنذارا بضرب لندن وباريس بالصواريخ الذرية كانت وخديعة لعبدالناصر حتى يقع فى الفخ وأمرت أمريكا بريطانيا وفرنسا بالانسحاب الفورى من الأراضى المصرية، وانتهت الحرب بخروج عبد الناصر منتصرا سياسيا ظاهريا، ولكن العدوان قد حقق أهدافه بنشر قوات طوارئ دولية فى سيناء.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1888 تم توقيع اتفاقية القسطنطينية الخاصة بحرية الملاحة فى قناة السويس وهى اتفاقية وقعت بين المملكة المتحدة، والإمبراطورية الألمانية، والنمساوية المجرية، والروسية والعثمانية وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا ونصت فى المعاهدة حرية الملاحة بقناة السويس، واعترفت بسيادة مصر على القناة، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن عمل أى عمليات عسكرية فيها، فى حين حصلت مصر بموجبها على السيطرة الشكلية على قناة السويس.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1965 اختفى المعارض المغربى المهدى بن بركة فى باريس والمهدى من مواليد يناير 1920 بالرباط، واختفى فى فونتنى لو فيكونت شمال فرنسا، وكان من السياسيين المغاربة، وأكبر معارض اشتراكى للملك الحسن الثانى وزعيم حركة العالم الثالث والوحدة الأفريقية.



أخبار متعلقة:

فى مثل هذا اليوم.. مولد الإمام محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر..وميلاد بل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت.. رحل طه حسين عميد الأدب العربى.. وسعد زغلول يشكل أو وزارة شعبية فى مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة