نعمان جمعة الرجل الذى جلس على كرسى سراج الدين باشا 5 سنوات.. رئاسته للحزب انتهت بمأساة حريق أبريل 2006.. والمرشح الوحيد للرئاسة عن "الوفد" منذ تأسيسه.. وحل ثالثًا فى مواجهة مبارك عام 2005 بنسبة 3%

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 10:43 م
نعمان جمعة الرجل الذى جلس على كرسى سراج الدين باشا 5 سنوات.. رئاسته للحزب انتهت بمأساة حريق أبريل 2006.. والمرشح الوحيد للرئاسة عن "الوفد" منذ تأسيسه.. وحل ثالثًا فى مواجهة مبارك عام 2005 بنسبة 3% نعمان جمعة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فقدت الحياة السياسية المصرية، اليوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر 2014، الدكتور نعمان جمعة الرئيس الأسبق لحزب الوفد المصرى، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعدما وافته المنية بأحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس.

ولد نعمان جمعة عام 1934، والتحق بكلية الحقوق، وبعد التخرج عمل وكيلاً للنائب العام، وتنقل بين نيابات جنوب القاهرة، وباب الشعرية، وهو والد الدكتورة إيمان جمعة، مقدمة برامج تلفزيونية للحوار السياسى، والدكتورة غادة جمعة، فنانة تشكيلية.

وفى ديسمبر 1956 وقع العدوان الثلاثى على مصر، وانضم نعمان جمعة وعمره 22 عامًا إلى الفدائيين وحارب الإسرائيليين فى سيناء ثم تم أسره من قبل القوات الفرنسية وبعد حوالى شهرين، تم الإفراج عن الشاب الثائر نعمان جمعة ورفاقه، ولم ينقذهم من هذا الأسر سوى البوليس الدولى الذى سلمهم إلى البوليس المصرى.

بعد عدة أشهر من الإفراج سافر نعمان جمعة إلى فرنسا فى بعثة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة باريس، وحصل على الدكتوراه فى القانون المدنى بتفوق، وحرصت جامعة باريس على ضمه إلى صفوف هيئة التدريس للاستفادة بكفاءته، وهناك أيضًا عمل بالمحاماة، وبعد عشر سنوات قضاها فى باريس قرر نعمان العودة إلى مصر، ليدرس لأجيالها القانون، والتحق للعمل بالتدريس فى حقوق القاهرة، وتدرج أستاذ الجامعة فى المناصب حتى انتخب عميدًا لكلية الحقوق مرتين متتاليتين من عام 1988 إلى عام 1994، ورئيس قسم القانون المدنى لمدة سبع سنوات.


وظل رئيس الوفد الأسبق منذ عام 1978 فى صراع مع السلطة داخل أروقة المحاكم، بعدما تم حظر عمل الحزب فى عهد الرئيس السادات باعتباره غير متوافق مع مبادئ ثورة 1952، وتمكن الدكتور نعمان جمعة من الحصول على حكم تاريخى بعودة الوفد إلى الحياة السياسية عام 1984، وكان ينظم عملية ترشيح الوفد لقائمة انتخابات المحليات فى شمال القاهرة بالتعاون مع كرم زيدان وأحمد طه، وذلك للحصول على قرار سليم يمكنه من الطعن أمام القضاء الإدارى، فكان يعد الأوراق، ويجمع الوثائق، ويرفع الدعاوى، ويترافع أمام القضاء مطالبًا بعودة الوفد، ونجح نعمان وأعلن العودة فى مؤتمر صحفى عالمى، لأن فؤاد سراج الدين وإبراهيم فرج كانا معزولين سياسيًا.



موضوعات متعلقة..

وفاة نعمان جمعة رئيس حزب الوفد الأسبق بباريس عن عمر 80 عاما










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة