على جمعة بـ"والله أعلم": الزواج العرفى ليس زنا أو فاحشة ولكنى لم أدع الناس إليه.. والإمام الشافعى نصح بعدم الإنجاب بسبب الزيادة السكانية.. ويجوز للحائض قراءة القرآن من "التليفون" بعينيها

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 08:55 م
على جمعة بـ"والله أعلم": الزواج العرفى ليس زنا أو فاحشة ولكنى لم أدع الناس إليه.. والإمام الشافعى نصح بعدم الإنجاب بسبب الزيادة السكانية.. ويجوز للحائض قراءة القرآن من "التليفون" بعينيها على جمعة
كتب أحمد عبد الرحمن – رفيدة عوضين – هاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إنه إذا لم تستمع الزوجة لكلام زوجها فى منعها للخلفة، ولم تستعمل وسيلة لمنعه وتعمدت أن تحمل فليس حراما أو غشا، موضحا أنها تعتبر أخلفت فى وعدها فقط.

وحول التدخين أوضح "جمعة" أن دار الإفتاء وأغلب العلماء حرّموا التدخين، مشيرًا إلى أنه ليس مثل الخمر والمخدرات متفق على حرمتها.

وفى سياق آخر، أضاف مفتى الجمهورية السابق، خلال لقائه ببرنامج "والله أعلم"، على فضائية "سى بى سى"، إن الكثيرين تحدثوا معه لقوله إن الزواج العرفى حلال، لافتًا إلى أن هناك فرقا بين دعوة الناس إليه، وبين القول بإنه حلال وليس زنا أو فاحشة، موضحًا أن الزواج الرسمى يحفظ حقوق المرأة ويحفظ هيبة المجتمع،لافتًا إلى أنه عندما يقول عليه إنه مباح فإنه لا يعنى أنه واجب.

وكما أفتى جمعة، بجواز الاتفاق بين الزوجين على عدم الإنجاب، مضيفًا أن الإمام الشافعى ينصح بعدم الإنجاب "أصلاً" فى العصر الذى نعيش فيه، بسبب الزيادة السكانية، وقال: إن كل بلاء مصر بسبب زيادة السكان، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية تدمير للأرض وليس تعميرها، وأننا فى عصر فيه "نكد".

كما أجاب مفتى الجمهورية السابق، على متصلة تسأله هل يجوز لها قراءة القرآن وهى حائض من خلال الآيفون أو الآيباد، قائلاً: "يجوز قراءته من الهاتف"، موضحًا إنه يجوز للمرأة استعمال هذا المصحف المحمل على التليفون أثناء فترة الحيض لقراءة القرآن ولكن لا تتلوه باللسان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة