حصاد المحافظات.. رئيس مدينة رفح: إخلاء فورى لمنازل الأهالى على الشريط الحدودى.. وزير العدل من المنيا: القضاء العادل سيقتص لأرواح الشهداء.. وفصل طالبتين شقيقتين بـ"صيدلة الزقازيق" لمشاركتهما بالتظاهرات

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 09:21 م
حصاد المحافظات.. رئيس مدينة رفح: إخلاء فورى لمنازل الأهالى على الشريط الحدودى.. وزير العدل من المنيا: القضاء العادل سيقتص لأرواح الشهداء.. وفصل طالبتين شقيقتين بـ"صيدلة الزقازيق" لمشاركتهما بالتظاهرات حدود مصر مع غزة
المحافظات: حسن عبد الغفار- شريف الديب - محمد فرج - أيمن لطفى - جاكلين منير- هناء أبو العز- هند المغربى - معتز الشربينى- إيمان مهنا - محمد عوض - محمد ع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات الجمهورية عددًا من الأحداث المهمة والساخنة، اليوم الثلاثاء، حيث تم ضبط 8 طلاب بينهم طالبة بجامعة المنصورة بحوزتهم 5 قنابل و15 سلاحًا أبيض، و تقرر تحويل المدرس الإخوانى رافض الحداد على شهداء سيناء للنيابة الإدارية، وقام أولياء أمور بتحرير محضرين ضد معلمة بالغربية منعت أبناءهم من دخول الحمام.

وتقرر تأجيل محاكمة 40 إخوانيًا فى أحداث حرق محكمة قنا إلى يناير القادم، وتم إحباط محاولة تهريب 4 آلاف متر أقمشة عسكرية بميناء الإسكندرية، وقام عامل بضرب شقيق زوجته "4 سنوات" حتى فارق الحياة جنوب بنى سويف.

حيث أعلن اللواء محمد السعدنى رئيس مجلس مدينة رفح، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم العمل على نقل الأسر القاطنة على الشريط الحدودى مع غزة خلال الساعات القادمة.

وأوضح السعدنى خلال لقاء له مع أهالى رفح الذين تجمعوا بمجلس المدينة، أن المرحلة الأولى تستهدف إخلاء مسافة 300 متر، وسيتم صرف مبلغ 300 جنيه شهريا ولمدة 3 شهور لكل أسرة.

وقال مسئول أمنى برفح، إن التعويض عن المنازل سيكون بصرف مبلغ، 1200 جنيه عن المتر بالنسبة للمنازل المقامة بالفعل فقط، وسيتم البدء فى إزالة المنازل الخالية فورا فى مسافة الـ300 متر لحين الانتهاء منها والبدء فى المرحلة الثانية لتكملة الـ500 متر فى الخطة لإخلاء منطقة الشريط الحدودى. وقررت السلطات الأمنية، إعلان حظر التجوال فى رفح الساعة الثامنة بدلا من الخامسة لمنح الأهالى وقت لاتخاذ التدابير اللازمة لعملية الاخلاء.

وقال مصدر أمنى إن مجهولين أطلقوا النار من بعد على ارتكاز أمنى بمحيط مدينة العريش، وردت القوات على المهاجمين، وتمكنت من قتل مسلحين عثر بحوزتهما على سلاح آلى.

كما حاول مسلحون تفجير رتل أمنى برفح خلال عمليات تمشيط بزرع عبوة ناسفة على طريق القوات بمنطقة المقاطعة، وانفجرت العبوة دون أن تصيب الآليات الأمنية.

وأعلنت أجهزة الأمن بشمال سيناء، أن القوات رصدت عنصرين تكفيريين بمنطقة غرب العريش، وتم التعامل معهما وتصفيتهما، كما استهدفت طائرات الأباتشى عددا من أوكار إرهابيين بمناطق جنوب الشيخ زويد ودمرت 21 منزلا و"عشة" تابعة لتلك الجماعات .

فى المنيا، قال المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، إن إنشاء مجمع محاكم ونيابات أبوقرقاص يأتى فى إطار خطة الوزارة لبناء محاكم جديدة لخدمة المواطنين فى المراكز والمدن، بهدف التيسير على المتقاضين وسرعة الإنجاز والفصل فى القضايا، معلناً عن إنشاء مجمع محاكم فى الفترة القادمة بكل من مدينة مطاى وسمالوط، وجار دراسة إنشاء محكمة قضاء إدارى بمحافظة المنيا ودائرة استئنافية بمركز أبوقرقاص.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير، يرافقه اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا لمجمع محاكم ونيابات أبو قرقاص، الذى يقام على مساحة 650 مترا مربعا، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 6 ملايين جنيه. وأضاف وزير العدل، أنه لا يوجد فى القضاء أى تيارات، والجميع يعمل لمصلحة الوطن، ومن يثبت مخالفته للقانون فلا مكان له بيننا.

أضاف الوزير، أنه سوف يقتص لأرواح شهداء حادث العريش عن طريق القضاء العادل والناجز، والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة. وأكد الوزير حرص الوزارة على ميكنة جميع المحاكم حتى تؤدى الخدمة للمتقاضين فى سهولة ويسر، حيث نسير فى خطوات جادة حالياً لتحويل القضاء من ورقى إلى إلكترونى.

مضيفاً أنه تم توقيع 3 بروتوكلات مع الاتحاد الأوروبى ووزارة التنمية الإدارية ووزارة الاتصالات بهدف تطوير المحاكم فى الفترة القادمة. وأعلن الوزير، أنه سيتم مناقشة قانون تقسيم الدوائر الانتخابيه غدا، الأربعاء، وسنعمل على إخراجه بشكل دقيق، مؤكداً أنه لا يمكن تحديد موعد الانتهاء من القانون.

فى الشرقية، قرر مجلس تأديب كلية الصيدلة جامعة الزقازيق فصل كل من: "مرام هشام" بالفرقة الخامسة، وشقيقتها "آية" بالفرقة الثالثة، وذلك لمدة عام دراسى. كانت الطالبتان الشقيقتان أحيلتا إلى التأديب لقيامهما بالمشاركة بالمظاهرات، ورفع إشارات رابعة خلالها، وقامتا بتصوير أفراد الأمن الإدارى بغرض التحريض على الاعتداء عليهما حسبما جاء فى مذكرة الإحالة.

فى الدقهلية، حررت مديرية الأمن بقيادة اللواء محمد الشرقاوى مدير أمن الدقهلية، واللواء السعيد عمارة مدير المباحث، محاضر ضبط لـ8 طلاب بينهم طالبة بالفرقة الثانية بكلية العلوم وتدعى "إسراء.م.ا" ومقيمة بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية بحوزتها سكينة كبيرة الحجم وطلقة زجاجية ومخططات لكيفية الاشتباك مع الشرطة والمعارضين من الطلاب. كما ضبط بحوزة الطلاب 15 سكينة و5 قنابل وكمية من الشماريخ وذلك بعد تجمع ما يقرب من 250 طالبا وطالبة للتظاهر والقيام بأعمال عنف داخل الجامعة.

وقررت إدارة الشئون القانونية بإدارة السنبلاوين التعليمية، تحويل محمد على البدرى المدرس الإخوانى بمدرسة البلامون الثانوية، الذى رفض الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الجيش فى سيناء إلى النيابة الإدارية، ونقله إلى ديوان عام الإدارة التعليمية، لحين انتهاء التحقيقات معه فى الواقعة. واستمعت الشئون القانونية إلى أقوال وكيل المدرسة، الذى أكد صحة الواقعة، وتهجم المدرس عليه داخل الطابور فى الصباح، ونزع الميكروفون من يده، وإسقاط السماعات وإحداث حالة من الهرج والمرج داخل الطابور.

فى الغربية، حرر عدد من أولياء أمور طلاب الصف الأول الابتدائى بمدرسة أحمد أغا الابتدائية بمدينة طنطا، محضرين رسميين بنقطة شرطة سيجر التابعة لقسم أول طنطا، برقم 4 أحوال، ورقم 22 أحوال يتهمون فيها مدرّسة تدعى "ع م ح"، بمنع أولادهم من دخول دورة المياه، مما يتسبب فى تبول الأطفال على ملابسهم. وطالب أولياء الأمور وكيل الوزارة بالتدخل ومنع هذه المُدرسة من التعامل بوحشية مع الأطفال، مؤكدين أن التلاميذ يرفضون الذهاب للمدرسة بسبب هذه السلوكيات.

فى قنا، قضت محكمة جنايات قنا اليوم برئاسة المستشار صفاء النفوس الخطيب تأجيل النظر فى قضية 40 متهمًا من جماعة الإخوان، المتهمين فى أحداث حرق محكمتى قنا الابتدائية والاستئناف وعدد من الممتلكات العامة والخاصة خلال أحداث الشغب التى شهدتها المحافظة عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة إلى يناير القادم لاستكمال سماع الشهود وضم دفاتر الضباط المكلفين بالحراسة أثناء وقوع الأحداث فى أغسطس قبل الماضى.

وجهت النيابة للمتهمين 50 تهمة، منها القتل والشروع فى قتل والتحريض على العنف ضد مؤسسات الدولة وحرق المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف وسيارات تابعة للمحكمة، والجراج الخاص بها، وإتلاف مبنى النيابة الإدارية وحرق وإتلاف 15 سيارة تابعة لديوان عام المحافظة، وجراج ديوان عام المحافظة، واستراحة المحافظ، وممتلكات لعدد من المواطنين وفرع بنك ناصر بمدينة قنا".

واستمعت هيئة المحكمة فى الجلسات السابقة لشهادة 30 شاهدًا ضمن 54 شاهدًا للوقائع من بينهم ضابط التحريات أحد ضباط الأمن الوطنى الذى أكد تمسكه بما جاء بمحضر التحريات، وما تم به من شهادة أمام النيابة العامة.

وعن سؤال هيئة الدفاع عن المتهمين عن مصادره فى التحريات أكد أنها مصادر فنية ومصادر مكانية. وأضاف أنه ليس له علاقة شخصية بالمتهمين، إلا أن التحريات أكدت أنهم ضمن قيادات الإخوان وأنصارهم من الجماعات الإسلامية المختلفة الذين قاموا بتحريض المتظاهرين فى ميدان الساعة على ارتكاب أعمال العنف.

جاء ذلك وسط تشديدات أمنية مكثفة لمحيط مجمع المحاكم بمدينة قنا وغلق جميع الشوارع المحيطة بالمحكمة وعمل كردون أمنى لمنع أى سيارات من الوقوف بجوار مبنى المحكمة .

فى الإسكندرية، أحبطت مباحث الميناء، محاولة قيام صاحب شركة للتريكو باستيراد 4 آلاف متر أقمشة مموهة خاصة بزى الجيش المصرى، قادمة من دولة الصين داخل حاوية "منسوجات" عبر ميناء الدخيلة. كان اللواء أكرم عيد مدير شرطة الميناء، تلقى إخطارا من اللواء هانى شاكر مدير المباحث يفيد بورود معلومات سرية بقيام المتهم بمزاولة نشاطه الإجرامى بتهريب كميات كبيرة من الأقمشة المموهة الخاصة بزى عسكرى داخل حاوية منسوجات.

وكشفت تحريات العميد أيمن شمسية مدير مباحث الأموال العامة قيام المتهم " محمد .ا " صاحب شركة للتريكو بمحافظة الجيزة باستيراد منسوجات "تريكو" قام بإخفاء ملابس عسكرية داخلها، وألقى القبض على المدعو " سعيد خليفة " مندوب الشركة أثناء قيامه بإنهاء إجراءات التخليص، نظراً لأنه تقدم بأوراق تفيد أن مشمول الحاوية أقمشة قادمة من الصين داخل حاوية 40 قدما بنظام السماح المؤقت ليتم تصنيعها وإعادة تصديرها إلى أمريكا وألمانيا.

وبفض الحاوية تبين أنها تحتوى على 4 آلاف متر أقمشة مموهة خاصة بزى الجيش المصرى تزن نحو 18 طنا، فتم إحالة المتهم إلى النيابة العسكرية التى تولت التحقيق وتم التحفظ على الحاوية.

من جانب آخر، أكدت شركة المنتزه للسياحة والاستثمار أنها قامت بمخاطبة الجهات الأمنية، لدخول قرار وزير السياحة بسحب كبائن المنتزه، وإخلائها بالقوة الجبرية حيز التنفيذ، وأن الشركة فى انتظار رد الجهات الأمنية للتنسيق والقيام بحملة الإخلاء بالقوة الجبرية. وأشارت الشركة فى تصريحات خاصة، أن عدد الكبائن التى ينطبق عليها قرار الوزير هو 719 كابينة .

فى دمياط، استمع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلى عن مخطط ميناء دمياط من اللواء بحرى أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، الذى عرض مشكلة تأخر شركة ديبكو الكويتية فى الالتزام بمشروع تعميق غاطس الميناء، مضيفا أن الشركة تعثرت فى الالتزام بإنجاز عملية تعميق غاطس الميناء. ووجه رئيس الوزراء خلال جولته بضرورة الانتهاء من هذه المشكلة، وإيجاد حل مع الشركة المنفذة لسرعة إنجاز عملية التعميق.

وأشار رئيس هيئة الميناء إلى مخطط الميناء فى التوسع فى إنشاء محطة بضائع عامة وشرح المخطط الاستراتيجى الرصيفين الجديدين 18 و19، طول 400 متر وعمق 12 مترا، وتستقبل سفن حتى غاطس 11مترا وقد تكلفت الأرصفة التى تحمل أرقام 18 و19 حوالى 140 مليون جنيه، وتخصص الأرصفة الجديدة لاستقبال سفن البضائع العامة والتى من المتوقع أن تضيف عوائد قدرها حوالى 30 مليون جنيه سنويا.

أضاف خالد حنفى وزير التموين أن المشروع اللوجيستى الذى تم تفقد مخططه اليوم والذى وافق رئيس الجمهورية على تنفيذه خلال عامين ويعمل بطاقة استيعابية 7 ملايين طن للدورة بإجمالى طاقة استيعابية 65 طن سنويا هو من المشاريع العملاقة والتى تجعل لمصر قدرة تنافسية فى سوق الغلال. وأضاف أنه تم الاتفاق مع البورصة المصرية والبورصة الأمريكية على تنفيذ بورصة غلال بميناء دمياط.

مضيفا أن هذا المشروع قوبل بترحيب من قبل البورصة الأمريكية. وأشار حنفى إلى أن مصر تستورد 30% من الغلال بخلاف ما تستورده دول الجوار والذى يشكل 20% وأن وجود مركز الغلال بميناء دمياط سيجعل لمصر دور فى التحكم فى الأسعار العالمية للغلال ويسهل شراء الغلال بأسعار أقل من المتداولة حاليا. وأكد حنفى أن المشروع سيترتب عليه مشروعات أخرى تتضمن صناعة زيوت وأعلاف وسكر ومصنع لإنتاج الفركتوز بطاقة عالية.

كما وصل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلى ميناء شرق التفريعة لتفقد أعمال تطوير الميناء كأحد مشروعات تنمية محور قناة السويس.

فى بنى سويف، تجرد عامل من مشاعره الإنسانية، واعتدى على شقيق زوجته البالغ من العمر 4 سنوات بالضرب المبرح، حتى فارق الحياة، لقيامه بقضاء حاجته على سرير غرفة النوم، وتحرر محضر بالواقعة، وأحيل إلى نيابة مركز الفشن جنوب بنى سويف، فقررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

كان اللواء محمد عماد الدين سامى، مساعد الوزير لأمن بنى سويف، تلقى إخطارا من العقيد عمرو العدل، مأمور مركز شرطة الفشن، بإبلاغ أمين شرطة مختار فؤاد رئيس نقطة المستشفى المركزى عن وصول "يوسف سمير أحمد حسين" ٤ سنوات، مقيم بنى صالح دائرة المركز، جثة هامدة، وقام الأطباء بتوقيع الكشف الطبى عليه فوجدوا على جسده آثار تعذيب.

وانتقل اللواء زكريا أبو زينة مدير المباحث الجنائية وبرفقته المقدم مدحت قرنى، نائب مأمور الفشن، والرائد محمد إبراهيم رئيس المباحث، وتبين من التحريات أن والدى المجنى عليه سافرا إلى القاهرة تاركينه بمنزل شقيقته وعند عودة زوجها "أحمد محمود عبد الحميد" ٢٢ سنة عامل، يقيم قرية بنى صالح، وجد الطفل قضى حاجته على سرير غرفة النوم فاعتدى عليه بالضرب المبرح، حتى فارق الحياة عقابا له على ما فعله.

و تمكنت المباحث من ضبط المتهم، واعترف بارتكاب الواقعة عن طريق الخطأ، حيث ضرب الطفل فى بطنه بعد تعثره فى نطق الحروف الأبجدية، أثناء تعليمه لها، وبمواجهته انهار واعترف بما جاء فى التحريات.


أخبار متعلقة

موجز المحافظات.. وزير العدل من المنيا: القضاء سيقتص لأرواح الشهداء

موجز العاجل..الجيش يواصل ملاحقة التكفيريين.. وإخلاء شريط رفح الحدودى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة