اليابان تعيد تشغيل مفاعليين نوويين بالقرب من بركان نشط

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 01:44 م
اليابان تعيد تشغيل مفاعليين نوويين بالقرب من بركان نشط صورة أرشيفية
طوكيو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق اليوم الثلاثاء مجلس مدينة يابانية على إعادة تشغيل اثنين من المفاعلات النووية قرب بركان نشيط فى جزيرة كيوشو التى تقع فى جنوب البلاد، مما يمهد الطريق لأول استئناف لمحطة للطاقة النووية منذ تم تحديث اللوائح والنظم فى أعقاب الكارثة النووية فى عام 2011.

واعتمد مجلس مدينة ساتسوماسينداي، فى مقاطعة كاجوشيما طلبا لصالح إعادة تشغيل محطة سينداى للطاقة النووية والتى تقع على بعد ألف كيلومتر جنوب غرب طوكيو. ومن المتوقع أن تعود المحطة التى تضم مفاعلين والتى تديرها شركة كيوشو للطاقة الكهربائية للعمل بحلول بداية عام 2015 .

وقالت بعض البلديات الأخرى التى تقع فى نطاق مداه 30 كيلومترا من المحطة أنه من غير المقبول إعادة تشغيل المفاعلين من دون موافقتها على خلفية مخاوف تتعلق بالسلامة بين السكان المحليين،. وتقع المحطة على بعد 50 كيلومترا من بركان ساكوراجيما النشيط فى الجزيرة. وقال يويشيرو إيتو حاكم مقاطعة كاجوشيما إن الحصول على موافقة المقاطعة ومجلس مدينة ساتسوماسينداى يعد كافيا للسماح للشركة المالكة بإعادة تشغيل المفاعلين.

ويقول المنتقدون أن ذلك لا يعكس إرادة السكان المحليين، وأظهر استطلاع رأى أجرته صحيفة "مينامى نيبون شيمبان" المحلية فى شهرمايو الماضى أن قرابة 60 % من الذين تم استطلاع آرائهم يرفضون إعادة تشغيل المفاعلات بينما يؤيد ذلك 37% .

وقالت المنظمة البيئية "أصدقاء الأرض اليابان" إن المجموعة حثت مرارا وتكرارا الحكومة المركزية والحكومات المحلية على عقد منتدى عام للاستماع إلى آراء السكان المحليين ولكن هذا لم يحدث.

وانتقدت المنظمة أيضا هيئة الرقابة النووية والشركة التى تدير المحطة بسبب استخفافهما بالانفجارات البركانية المحتملة التى يمكن أن تؤثر على المحطة النووية.

وقال "أصدقاء الأرض اليابان" إنه ليس بين القائمين على وضع التنظيمات الخاصة بالمحطة أى خبير فى مجال البراكين أثناء عملية تقييم المحطة، بينما تعتبر خطط الإخلاء المحلية "مليئة بالمشاكل".

وكانت كل مفاعلات اليابان والتى يبلغ عددها 48 مفاعلا قد تم إيقافها وسط مخاوف عامة من الطاقة النووية فى أعقاب الانهيار الثلاثى فى محطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية فى شهر مارس 2011 عام، والتى نجمت عن زلزال وتسونامي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة