استشارى أطفال: الرضاعة الطبيعية يجب أن تستمر لمدة 6 أشهر

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 06:02 م
استشارى أطفال: الرضاعة الطبيعية يجب أن تستمر لمدة 6 أشهر د. ياسر راشد استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الرضاعة الطبيعية أحد أهم نعم الله على عباده، حيث أثبتت أحدث الدراسات مدى أهمية لبن الأم للرضيع وللأم فى نفس الوقت، تتجلى قدرة الله واضحة فى هذه الآلية محكمة التنظيم وبالغة الدقة من حيث موائمة ومناسبة لبن الأم للرضيع منذ اللحظة الأولى لانفصال المشيمة والتى تكون إيذانا ببدء سريان اللبن بثدى الأم وذلك بتأثير بعض الهرمونات ويسمى ذلك اللبن علمياً بلبن السرسوب.

يقول الدكتور ياسر راشد، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن لبن السرسوب ذو قيمة غذائية عالية جدا نظرا لما يحتويه من كمية كبيرة من البروتينات والدهون المشبعة والعناصر الأخرى ذات القيمة الحيوية المرتفعة والتى يحتاجها حديث الولادة فى أول أيامه ويستمر إنتاج لبن السرسوب ذى اللون الأصفر نسبيا لمدة ثلاثة أيام.

وأشار راشد إلى أن المرحلة الثانية من الرضاعة تستمر لمدة ثلاثة أسابيع ويمتاز لون اللبن خلال تلك المرحلة باللون الأبيض الباهت وبعد انتهاء هذه الفترة يسرى اللبن الدائم بثدى الأم ويمتاز باللون الأبيض الناصع.

وينصح استشارى الأطفال جميع الأمهات بالمواظبة على الرضاعة الطبيعية فقط لمدة ستة أشهر (رضاعة مطلقة) نظراً لأهمية لبن الأم فى هذه الفترة والتى يتم فيها بناء ونمو مختلف أجهزة جسم الرضيع، دون تقديم أى أطعمة إضافية ويتم بعدها فطام جزئى بإدخال الطعام الصلب تدريجياً وذلك حتى الفطام التام (سنة ونصف إلى سنتين).

وأضاف راشد أن بعض المشاكل البسيطة والتى تظهر فى أول أيام الرضاعة مثل قلة كمية اللبن أو التهابات حلمات الرضاعة لا تمنع مطلقا الرضاعة ولكنها مشاكل مؤقتة ويجب تدريب الأم على التعامل معها والتغلب عليها سريعاً وذلك كى يستفيد الرضيع من القيمة المناعية والغذائية للبن الأم.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة