رئيس "الاستشعار عن بعد": نشارك فى مشروعات تطوير المثلث الذهبى و"المنزلة" و"البردويل".. ونقدم دعما فنيا للتخطيط بمحور قناة السويس.. وبدأنا استخدام القمر الصناعى "إيجبت سات " فى التخطيط العمرانى

الأحد، 26 أكتوبر 2014 01:23 ص
رئيس "الاستشعار عن بعد": نشارك فى مشروعات تطوير المثلث الذهبى و"المنزلة" و"البردويل".. ونقدم دعما فنيا للتخطيط بمحور قناة السويس.. وبدأنا استخدام القمر الصناعى "إيجبت سات " فى التخطيط العمرانى الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن الهيئة تشارك حاليا فى العديد من المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة فى مناطق متفرقة حيث تشارك فى مشروعات تنمية منطقة المثلث الذهبى "القصير – سفاجا – قنا"، لافتا إلى أن الهيئة بالكامل تعمل على إعداد مقترحات لتلك المشروعات.

وأضاف "مختار"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة ستهدف على التوازى مع تلك الدراسات توسيع دائرة منظومة تداول البيانات داخل الدولة بحيث تشارك كل جهة بالدولة فيها وتصل المعلومة لمتخذى القرار فى أقل وقت ممكن، لافتا إلى أن الهيئة قامت بعمل دراسات حول بحيرة المنزلة لدراسة مشكلاتها والتى عقدت الحكومة العديد من الاجتماعات خلال الفترة الماضية للقضاء على المشاكل التى تواجهها، لافتا إلى أنه تم رفع قاع البحيرة وتشخيص أسباب المشكلة وأساليب تلافيها فى المستقبل مضيفا أنه جار حاليا تنفيذ تلك الدراسة.

وبالنسبة لمشروعات تنمية منطقة حلايب وشلاتين قال "مختار"، نقدم رؤيتنا كجهة بحثية تمتلك إمكانيات الاستشعار من خلال الصور والفضائية والأرضية من خلال تقديم مقترحات لدعم تلك المشروعات وبدون تكامل تلك البيانات بجميع مؤسسات الدولة يحدث قصور ونقص، مضيفا أن الهيئة نقدم دعما فنيا للتخطيط لتنمية محور قناة السويس وهو يعد أهم المشروعات القائمة فى الفترة الحالية فى المحور.

وتابع رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن الهيئة أعدت دراسة مؤخرا عن بحيرة البردويل تستهدف دراسة التغيرات التى تؤثر على البحيرة، حيث تم استخدام الصور الحرارية لدراسة المكون لبعض عناصر التلوث داخل البحيرة، وهذه الدراسة أتت بنتائج إيجابية وتم التعرف على العوامل التى تؤثر على البحيرة.

وأكد "مختار" أن الهيئة أعدت أيضا دراسة حول أنسب مواقع لمحطات الرياح بمحافظة البحر الأحمر، ودراسة أخرى لاختيار أنسب الأماكن لإقامة محطات الطاقة الشمسية، مؤكدا أن كل تلك الدراسات أتت بنتائج إيجابية وجيدة.

فى سياق متصل قال "مختار"، إن الهيئة أعدت أيضا دراسة رجحت حدوث انهيارات صخرية وأرضية بالمقطم وأم السيد بسيناء وأبو الريش بمحافظة أسوان، الأمر الذى يشكل تهديدًا ويتطلب وضع خطط طوارئ للتعامل مع هذه الكوارث الطبيعية لافتا إلى أن الهيئة أعدت دراسة لرصد وتقييم الانزلاقات الأرضية بالليزر حيث تم رصد احتمالات وقوع الانهيارات الصخرية فى منطقة المقطم بالقاهرة وهضبة أم السيد بجنوب سيناء ومنطقة أبو الريش بأسوان وذلك بتكنولوجيا الليزر الأرضى وتطوير النموذج ثلاثى الأبعاد وبدقة تصل بضع ملى مترات لتحديد أكثر الهضاب المعرضة للإزاحة والانهيار وخرجت الدراسة بنتائج إيجابية وتوقعت حدوث بعض حالات الانهيار.

من ناحية أخرى قال "مختار"، إن برنامج الفضاء المصرى فى أحسن أوضاعه فى الفترة الحالية حيث إنه بدأ يلاقى الدعم من أعلى مستوى بالدولة.

وأضاف "مختار"، أن الهيئة بدأت فى استقبال إشارات من القمر الصناعى المصرى "إيجبت سات" والذى تم إطلاقه مؤخرا من قاعدة "بايكونور"، الروسية بجمهورية كازاخستان، لافتا إلى أنه يتم تقديم الصور المستقبلة إلى الجهات المسئولة موضحا أنه يتم استخدامه فى مشروعات التخطيط العمرانى.

وتمنى "مختار"، أن يتم إصدار قرار بإنشاء وكالة الفضاء فى الوقت المناسب، مضيفا ونحن فى مرحلة الإعداد لذلك.



موضوعات متعلقة:


مصادر : رئيس "الاستشعار عن بعد" يلتقى محلب قريبا لمناقشة "وكالة الفضاء"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة