فى أول اجتماعاتها..

محلب يوجه بإزالة المعوقات التى تجابه الشركات الاستثمارية الصينية

الخميس، 23 أكتوبر 2014 08:05 م
محلب يوجه بإزالة المعوقات التى تجابه الشركات الاستثمارية الصينية المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول لـ"وحدة الصين" بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التعاون الدولى (مقرر الوحدة)، والصناعة والتجارة، والاتصالات، والصحة، والنقل، والاستثمار، والزراعة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وممثلين عن وزراة الخارجية، وذلك لبحث خطة عمل الوحدة، ومناقشة أوجه التعاون الممكنة بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة.

خلال الاجتماع، أكد وزير الصناعة والتجارة على أهمية تدعيم العلاقات المصرية الصينية، مشيرا إلى عددا من المشروعات التى يمكن للجانب الصينى المشاركة فيها مع مصر مثل صناعة الخلايا الشمسية، واستخدام الرمال المصرية بها، بالإضافة إلى المشاركة فى دراسة إنشاء مركز عالمى للمعارض.

من جهته، قدم وزير الاستثمار عرضًا بالجهود، التى تم بذلها لإزالة المعوقات التى قد تقف أمام بعض من الاستثمارات الصينية فى مصر، مشيرا إلى أن من بين مقترحات التعاون المطروحة للتعاون إنشاء مصانع لإنتاج منتجات الصينية وأخرى عالمية فى مصر للتصدير إلى الخارج وكذلك الوفاء باحتياجات السوق المحلى.

كما قدم وزير الاتصالات عرضا بمشروعات التعاون الممكنة مع الصين، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إعداد دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء 7 مناطق تكنولوجية، كما أن هناك مشروعا قوميا لتوصيل الاتصالات ذات النطاق العريض لجميع أنحاء الجمهورية، فضلا عن إمكانية المشاركة فى تصنيع الكابلات البحرية والسنترلات والعدادات الذكية.

من ناحيته، أوضح وزير الزراعة أنه يمكن تعزيز التعاون فى مجال الزراعة من خلال دراسة تخصيص مناطق لشركات الاستصلاح والتصنيع الزراعى، وإنشاء مزرعة نموذجية للتقاوى، وزراعة وتصنيع عيش الغراب، بالإضافة إلى تصدير المنتجات الزراعية المصرية الطازجة للصين.

كما أشار وزير الصحة إلى إمكانية دراسة إنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية..كما أضاف وزير النقل أنه من بين المشروعات، التى يمكن للشركات الصينية المشاركة فيها، إنشاء القطارات الكهربائية، وتطوير المناطق اللوجيستية، والموانئ والأنفاق.

على صعيد آخر أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إمكانية مشاركة الصين فى مشروعات بناء السفن العملاقة وتطوير الترسانات البحرية، إلى جانب تطوير الموانئ، فضلا عن إنشاء محطات الطاقة الشمسية فى سيناء، والمزارع السمكية.

من ناحية أخرى، أشار ممثلو وزارة الخارجية إلى أن الجانب الصينى بصدد إعداد وثيقة للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تمهيدًا للتوقيع عليها، مؤكدين على أن رفع الصين للعلاقات إلى مستوى لشراكة الاستراتيجية الشاملة لا يتم إلا مع الدول ذات الأهمية الكبيرة لها، وهو ما يدلل على أهمية مصر بالنسبة للصين، كما أوضحوا أن هناك آلية للحوار بين البلدين منذ عام 1999، كما شددوا على أهمية الاستفادة من الجولة القادمة للجنة الاقتصادية المشتركة فى ديسمبر القادم ببكين، من خلال طرح الجانب المصرى لمشروعات محددة للتعاون مع الجانب الصينى فى مختلف المجالات.

وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن المهندس إبراهيم محلب وجه خلال الاجتماع بأهمية التواصل مع الجانب الصينى لدراسة المشروعات المقترحة من الجانب المصرى، بالإضافة إلى سرعة إزالة المعوقات، التى تقف أمام بعض الشركات الاستثمارية الصينية.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أصدر قرارا بتشكيل "وحدة الصين" خلال الشهر الماضى، وذلك فى إطار الحرص على تطوير وتعميق علاقات التعاون بين جمهورية مصر العربية والصين فى مختلف المجالات، بحيث تتولى الوحدة متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال إعداد احتياجات وأولويات الجانب المصرى من المشروعات المقترح طرحها على الجانب الصينى، ومتابعة نتائج زيارات المسئولين المتبادلة بين البلدين، وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة