فى مثل هذا اليوم.. مولد مهاتما غاندى الزعيم الهندى وميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. صلاح الدين ينهى حصاره للقدس وقواتها تنتزع المدينة من حكم الصليبيين.. إصابة ويلسون رئيس أمريكا بسكتة دماغية وشلل جزئى

الخميس، 02 أكتوبر 2014 01:08 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد مهاتما غاندى الزعيم الهندى وميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. صلاح الدين ينهى حصاره للقدس وقواتها تنتزع المدينة من حكم الصليبيين.. إصابة ويلسون رئيس أمريكا بسكتة دماغية وشلل جزئى مهاتما غاندى الزعيم الهندى
كتب أشرف عزوز ـ رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 2 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الخميس ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1869 هو مولد مهاتما غاندى، فى بوربندر بولاية غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل فى العمل السياسى، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بوربندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة وقضى طفولة عادية ثم تزوج وهو فى الثالثة عشرة من عمره بحسب التقاليد الهندية المحلية ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد.

"غاندى" كان السياسى البارز والزعيم الروحى للهند خلال حركة استقلال الهند ورائدا "للساتياغراها "وهى مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدنى الشامل، التى تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتى أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية فى جميع أنحاء العالم، لم ترق دعوات غاندى للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل فى 30 يناير 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ويدعى ناثورم جوتسى ثلاث رصاصات قاتلة سقط على إثرها المهاتما غاندى صريعا عن عمر يناهز 78 عاما.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1924 ولدت الفنانة ماجدة الخطيب وبدأت "ماجدة محمد كامل الخطيب حياتها الفنية" عام 1960 بدور صغير فى فيلم حب ودلع، وأعقبته بمشاركتها فى فيلم لحن السعادة ثم توالت نجاحاتها وأعمالها الفنية، حصلت على جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائى وأحسن ممثلة من المهرجان القومى للمسرح ومن مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، وتوفت 16 ديسمبر 2006.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1187 أنهى صلاح الدين الأيوبى حصاره للقدس باستيلاء قواته على المدينة بعد 88 عاما من حكم الصليبيين، وأدى الحصار الذى بدأ فى 20 سبتمبر إلى الانهيار شبه الكامل لمملكة بيت المقدس الصليبية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1919 تعرض وودرو ويلسون الرئيس الأمريكى للإصابة بسكتة دماغية أدت إلى إصابته بشلل جزئى، وويلسون من مواليد 28 ديسمبر 1856 وهو الرئيس 28 للولايات المتحدة الأمريكية، كان أكاديميا فى مقتبل حياته حتى صار رئيسا لجامعة برنستون الثالث عشر ثم الحاكم رقم 45 لولاية نيو جيرسى وكان ثانى رئيس ديمقراطى يحكم لمدتين متواليتين بالبيت الأبيض بعد أندرو جاكسون، وتولى الرئاسة بعد فوزه فى انتخابات عام 1912.

وحصل على جائزة نوبل للسلام لإعلانه عن مبادئه الـ14 كوسيلة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل لجميع الأمم عندما قاد الولايات المتحدة إلى الفوز بالحرب العالمية الأولى، وهو أول من أعطى الحمامة كرمز للسلم وإدخال فكرة عصبة الأمم وتوفى فى 3 فبراير 1924.



أخبار متعلقة:

فى مثل هذا اليوم..7 ملايين مصرى يشيعون جنازة جمال عبد الناصر.. وتولى الإمام "أبو الفضل الجيزاوى" مشيخة الجامع الأزهر".. وانتخاب جورباتشوف رئيسًا للاتحاد السوفيتى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة