بالفديو.. الفلاحون بكفر الشيخ يعلنون استياءهم لارتفاع سعر السماد

الأحد، 19 أكتوبر 2014 04:41 م
بالفديو.. الفلاحون بكفر الشيخ يعلنون استياءهم لارتفاع سعر السماد الفلاحون بكفر الشيخ يتضررون من ارتفاع أسعار الأسمدة
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من الفلاحين استياءهم بكفر الشيخ لارتفاع أسعار الأسمدة، مما تأثر سلبا عليهم، وتزيد مما يتم إنفاقه على المحاصيل التى لا تدر لهم العائد المطلوب.

وأكد محمد السيد على "فلاح" أن الجمعيات الزراعية لا تصرف لهم الأسمدة التى يحتاجونها، وأن رفع أسعار الأسمدة ضد مصلحة الفلاح، وأن الزيادة تكلف الفلاح المزيد من التكلفة لزراعة المحاصيل ويضطر الفلاحون للتوجه للسوق السوداء، خاصة أن الجمعيات لا تصرف الكميات الكافية التى يحتاجها الفلاح، مشيرا إلى أن عددا من الفلاحين هددوا بالتصعيد ضد وزارة الزراعة.

وأكد على رجب وكيل النقابة العامة للفلاحين، نقيب الفلاحين بكفر الشيخ، وصول قرار وزير الزراعة لمديرية زراعة كفر الشيخ برفع تسعيرة شكارة السماد اليوريا لـ100 جنيه، والنترات 95 جنيها، ولذلك أطالب بزيادة مقررات الأسمدة بدلا من 2 - 3 شكائر للفدان تصل من 4 لـ5 شكائر للفدان الواحد.

وأضاف أن المقررات من عام 2004م حتى 2014م لم تزيد وفى حالة عدم زياتها سيكون هناك سوق سوداء فاحش يضر بالاقتصاد المصرى.

وأشار إلى أن نقابة الفلاحين بكفر الشيخ ستتخذ الطرق السلمية لمناقشة المسئولين حول زيادة الأسمدة وسنعرض عروض عليهم دون التصعيد، لأننا نرفض سياسة التصعيد فى الوقت الراهن والظروف التى تمر بها البلاد برغم أن نتيجة رفع سعر الأسمدة على الفلاح وخيمه فى ظل انخفاض سعر المحاصيل الزراعية وعدم تسويقها، وهناك مخاوف من زيادة سعر الأسمدة التى تؤدى لامتناع الفلاح عن زراعة الأرض، لأنها لا تدير له أى ربح ونحن نعمل على زيادة الإنتاج ليعود أثره على الدولة.

وأشار عيد راغب، عضو الجمعية الزراعية بزعفران غرب، إلى أن الأسعار الجديدة للسماد وصلت من وزارة الزراعة للجمعيات فأصبحت شيكارة النترات بـ95 جنيها، بالإضافة إلى 10 جنيهات فائدة على كل شكارة و120 جنيها فائدة على ألف جنيه كل عام، وشيكارة ترنكس بـ160 جنيها وكانت بـ113 جنيها، بالإضافة للفائدة.

وأضاف راغب أن أسعار المحاصيل انخفضت عن العام الماضى فكيف يزيد سعر السماد وتقل أسعار المحاصيل؟.. فالقطن سعره بألف جنيه بدلا من 1700 جنيه العام الماضى، هل هذا عدل؟ من أين يأتى الفلاح بالأموال التى يزرع بها ويسدد ثمن السماد؟













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة