الأمم المتحدة: العدوان على غزة أثر على صحة المرأة الفلسطينية الإنجابية

الأحد، 19 أكتوبر 2014 07:15 م
الأمم المتحدة: العدوان على غزة أثر على صحة المرأة الفلسطينية الإنجابية الحرب على غزة
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أممية هى الأولى من نوعها عن آثار العدوان الإسرائيلى الأخير على قطاع غزة، فيما يخص الصحة الإنجابية للمرأة، مما أدى إلى وفاة العشرات من النساء الفلسطينيات وتعرض الآلاف للخطر لأسباب مختلفة نتجت عن غياب البيئة الصحية المناسبة للنساء الحوامل فى ظل الحروب والكوارث.

وأوضحت الدراسة التى أعدها صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية " أن تأثير العدوان على النساء الفلسطينيات كان كبيرا حيث قتل أكثر من 250 امرأة بما فيهن 16 امرأة حامل، إضافة إلى تعليق العمل فى ستة أقسام ولادة بسبب الدمار الذى لحق بستة مستشفيات وخطورة تنقل العاملين فى المجال الصحى لأماكن عملهم".

وبينت الدراسة التى أعدها الدكتور على الشعار مسؤول البرنامج الوطنى لصندوق الأمم المتحدة للسكان " أن التدفق الكبير لعدد الجرحى أثناء الحرب أدى إلى استخدام أقسام الولادة لعلاج الحالات الجراحية مما أدى لتراجع الخدمات المقدمة للسيدات الحوامل بما فى ذلك الخروج المبكر من المشافى بعد الولادة والعمليات القيصيرة " مشيرا إلى تسجيل أربعة حالات وفاة لأمهات خلال فترة العدوان على قطاع غزة مؤكدا أن البحث فى ظروف وفاة هذه الحالات الأربعة تبين أن التأخير فى تلقى الرعاية بسبب العمليات الاسرائيلية كان عاملا مهما وتم أيضا رصد ارتفاع كبير فى حالات الولادة المبكرة , والولادات الميته , وولادات أطفال دون الوزن الطبيعى اضافة إلى حالات الإجهاظ فى المستشفيات".

وأكد الشعار وهو خبير فى شؤون الصحة الإنجابية " أن نتائج الدراسة أظهرت أن جميع مستشفيات قطاع غزة دخلت الازمة مثقلة بنقص شديد فى الامدادات الطبية واللوجستية. ونتيجة للعدد الهائل من الاصابات ذات المستوى العالى من الخطورة، فان اقسام الولادة بما فيها غرف العمليات التابعة لها قد استخدمت كاقسام جراحة لاستقبال الجرحى من النساء منوها إلى أنه ولتعذر وصول العاملين الصحيين لاماكن عملهم، فقد عملت مستشفيات قطاع غزة ضمن نظام فترات عمل طويلة ادت إلى زيادة الضغط على العاملين. وفى الوقت الذى استخدمت فيه مجموعة من المستشفيات كملاذ لعائلات النازحين، فقد زاد ذلك من الاعباء على المستشفيات وخاصة من خلال استخدام الاقسام واللوازم المتوفرة.


واوضحت الدراسة أن انخفاض عدد العاملين فى اقسام رعاية الاطفال الخدج، ونقص الادوية والمستلزمات وارتفاع عدد الولادات المبكرة ادى إلى ازدحام كبير فى اقسام انعاش حديثى الولادة وتدنى مستوى الخدمات وأسفر عن ارتفاع حاد فى وفيات الاطفال حديثى الولادة.

وأشارت الدراسة إلى أن تراجعت خدمات الرعاية الصحية الاولية كان بشكل كبير حيث أن 50% فقط من مراكز الرعاية الصحية عملت ايام الحرب بسبب التدمير او عدم وصول العاملين لاماكن عملهم اضافة إلى تعذر حركة المراجعين بسبب الوضع الامني. وأضافت أنه وعلى الرغم من ذلك، فان كوادر الرعاية الصحية الاولية قد عملوا على تعويض النقص من خلال تشغيل متطوعين وعاملين صحيين من مقدمى خدمات اخرين متواجدين فى المنطقة. وفى هذا الاطار، تراجعت خدمات رعاية الحوامل بنسبة تزيد عن 70% فى شهر تموز بالتزامن مع نشاط العمليات العسكرية وتصاحب ذلك بانخفاض 60-90% لخدمات تنظيم الاسرة لنفس الفترة.

ونوهت إلى أن ما مجموعه 500,000 نسمة والذين يشكلون 28% من عدد سكان قطاع غزة نزحوا بسبب العمليات العسكرية الاسرائيلية وقد شكلت هذه الاعداد عشرة اضعاف التقديرات التى قدمتها مؤسسات الاغاثة قبيل الازمة مما اثر بشكل سلبى على امكانات وبرامج الاغاثة. مؤكدة أنه بعد توقف اطلاق النار، بقى ما مجموعه 108,000 نسمة مشردين فى 18 مركزا للايواء ومنتشرين لدى العائلات المضيفة. وعلى الرغم من توفر بعض الخدمات الصحية المتنقلة فى المراكز، فقد واجه النازحون صعوبات كبيرة فى الحصول على الخدمات الصحية اثناء العدوان بسبب تعذر الحركة وعدم توفر النقود اللازمة للمواصلات او ثمن الادوية.

وختمت الدراسة بان ظروف المعيشة المتردية لدى العائلات فى غزة قد زادت بعد الحرب ونزوح عائلات للاقامة لدى اقاربهم. وفى الوقت الذى تسبب الازدحام فى انخفاض مستوى المعيشة بيئيا واقتصاديا لدى العائلات المضيفة والنازحة، فان هذا القطاع من النازحين ايضا قد حرم من المساعدات بسبب أن معونات الاغاثة قد تركزت على القاطنين فى مراكز الايواء. كل ذلك اضافة إلى شح الخدمات عامة ادى إلى وضع بيئي، صحئ ونفسى صعب على هذا المستوى.


أقر أيضاً..

الهارب من الزمالك يحجز مهاجم الفراعنة على الدكة فى البرتغال


مساعد وزير الرياضة ينهى أزمة بطل المصارعة كرم جابر

أمم 2015 "البطولة الحائرة"

انتفاضة 7 رياضيين تقهر محنة المرض

جدو يُرزق بمولودته الأولى ويطلق عليها “تاليا”

شاهد.. الفيديو الذى حقق لمصر ذهبية الجودو بطاجيكستان

ضبط 15 مشجعا من أنصار “نيس” الفرنسى بسبب أعمال شغب

الزمالك يستبعد عمر جابر وأحمد توفيق من مباراة وادى دجلة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة