نبيل نعيم: التقيت بشاب مصرى «عائد من داعش» وأطلعنى على طريقة تجنيد الشباب للتنظيم داعش جماعة منحرفة فكريًا وأخلاقيًا ويمكنهم تحليل أى شىء.. ومفهوم «جهاد النكاح» موجود فى أدبياتهم وفكرهم

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 11:32 ص
نبيل نعيم: التقيت بشاب مصرى «عائد من داعش» وأطلعنى على طريقة تجنيد الشباب للتنظيم داعش جماعة منحرفة فكريًا وأخلاقيًا ويمكنهم تحليل أى شىء.. ومفهوم «جهاد النكاح» موجود فى أدبياتهم وفكرهم القيادى السابق بتنظيم الجهاد المصرى نبيل نعيم
حوار - عبير عبدالمجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاش القيادى السابق بتنظيم الجهاد المصرى نبيل نعيم تجربة حياتية حية حين كان ضمن معسكرات المجاهدين فى أفغانستان، والآن يعايش تجربة أخرى مماثلة، لكن بشكل غير مباشر، حيث يلتقى عائدين من صفوف تنظيم «داعش» ويتحاور معهم.

 نعيم يشرح طريقة تجنيد داعش للشباب

نعيم يشرح طريقة تجنيد داعش للشباب


فى السطور التالية تحاور «اليوم السابع» نعيم عن أسباب لجوء هؤلاء الشباب إليه، وتفاصيل ما علمه منهم عن الأوضاع داخل معسكرات التدريب الداعشية، وسبل التجنيد.. وإلى نص الحوار:

هل التقيت بالفعل أسرًا عائدة من داعش؟

- نعم حضرت إلى مكتبى أسرة مكونة من أم وابنها، وهى أسرة عادية، وكان الابن الذى لا يتجاوز عمره العشرين عامًا سافر إلى داعش من لندن، فهو يحمل الجنسيتين المصرية والإنجليزية، وقد سافر من لندن إلى تركيا، ومن تركيا تمكن من الدخول إلى العراق بسهولة.

وكيف تعرّف الشاب على تنظيم داعش وكيف تم استقطابه؟


نعيم مع صحفية اليوم السابع

نعيم مع صحفية اليوم السابع


- عن طريق الـ«فيس بوك»، والجميع يتم تجنيده من مواقع التواصل الاجتماعى، وهناك غرف للدردشة يستخدمها عناصر التنظيم للتواصل مع شباب من جميع أنحاء العالم، وهم يستغلون فى ذلك كراهية بعض الشباب، خاصة ممن هم فى سن صغيرة، لما يحدث فى مجتمعاتهم من انحلال أخلاقى.

وأين والد هذا الشاب؟

- والده يعمل طبيبًا فى لندن، وكذلك والدته طبيبة، وهو الابن الوحيد لهما، لكن الأب مشغول عن الابن بعمله، وقد أخبر الابن ويدعى «عمرو» والدته بأنه سيذهب فى رحلة مع أصدقائه إلى تركيا، ومن هناك أخبرها بأنه فى طريقه إلى سوريا، وفهمت الأم من حديثه أن أصدقاءه أثروا عليه للسفر معهم إلى داعش، فهددته إذا لم يعد بأنها سوف تنتحر، وقالت له إنها ستموت وهى غاضبة عليه، فرجع مرة أخرى إلى أمه التى عادت به إلى مصر لمحاولة إقناعه بعدم العودة إلى مثل هذا التصرف عن طريق ترتيب لقاءات له مع بعض العقلاء.

وكم استغرقت المدة التى قضاها هذا الشاب فى معسكرات داعش؟

- استمرت لمدة شهر فى أحد المعسكرات بتركيا، والمهم أنه لم يدخل سوريا، وعاد ليقنع أمه بأن ما فعله جهاد فى سبيل الله مع زملائه، وأنه مقتنع بالفكرة.

وما الحوار الذى دار بينك وبين هذا الشاب؟

- سألته: ما سبب رغبتك فى الانضمام لداعش؟

فقال: لإقامة دولة الخلافة.

فقلت: وهل أمريكا تساعدكم لإقامة الخلافة بسوريا.. ألم يكن الأولى بها إقامتها فى العراق؟

فقال لى: أذهب لأهزم بشار.

فسألته: ولو سقط بشار من سيحكم سوريا؟

قال: المعارضة.

قلت: من بالتحديد بالمعارضة؟

قال: عصام الجربا.

قلت: أتعرف يا عمرو أن حذاء بشار برقبه عصام الجربا هذا.. أتعرف أن إسرائيل هى من تنفق عليه، وأنه دائمًا فى البيت الأبيض، فهل تقاتل من أجل عميل لأمريكا ليتولى الحكم؟، فهى حرب لتمكين عملاء أمريكا وإسرائيل، فأنت إن متّ فسيكون فى سبيل الجربا، وليس فى سبيل الله.

وهل تأثر الشاب بما قلت له؟

- قرر عدم العودة، واتصل بزملائه، وقال لهم إنكم لن تحكموا سوريا ومن سيحكم هو الجربا وهو عميل أمريكى.

وهل «عمرو» الشاب الوحيد الذى تقابلت معه دخل داعش؟

نعيم خلال استنكاره لجهاد النكاح لدي داعش

نعيم خلال استنكاره لجهاد النكاح لدي داعش


- لا.. فعندما كنت فى لبنان منذ شهور، قابلت بعض السوريين الخارجين من داعش ممن هربوا من معسكرات التنظيم فى سوريا بعد تجنيدهم، وسألتهم عن سبب هروبهم، فردوا أن السبب كرههم الشديد لعناصر التنظيم بعد أن شاهدوا ممارساتهم السيئة.

وكيف قضى هذا الشاب الفترة التى سافر فيها إلى معسكرات تركيا؟

- فى تدريبات عسكرية وبرامج ثقافية، حيث يبدأ التدريب بما يسمى البرنامج الثقافى الذى يستمر لمدة أسبوع كامل، وأحيانًا 3 أيام، وهناك شباب لا يحتاجون إليه من الأساس، وهم من يحضرون للتدريبات مباشرة، وفى هذا البرنامج الثقافى يدرس الشباب فكر داعش.

من يقوم بتدريس البرنامج الثقافى فيها؟

- البرامج الثقافية فى داعش يلقيها على الشباب القادم والملتحق بهم حديثًا مجموعة من المحاضرين من أهل الثقة، وهى تكون بلغات مختلفة، لأن التنظيم لديه شباب من جنسيات مختلفة.

أخبرتنى بأن الشاب «عمرو» مكث لمدة شهر بمعسكرات داعش قضى منها أسبوعًا فى تلقى برنامج ثقافى، فكيف قضى بقية الشهر؟


نعيم يتحدث عن البرنامج الثقافي لداعش

نعيم يتحدث عن البرنامج الثقافي لداعش

- بعد البرنامج الثقافى يصبح الشاب متقبلًا لفكرة التدريبات العسكرية التى يأتى دورها الثانى، والتى يتدرب فيها على فنون القتال المتعددة، وهى تبدأ باستخدام الطبنجة، والتمرين على الأهداف الثابتة، ثم يتحول الأمر للبندقية، ثم الرشاش، فاستخدام القنابل اليدوية، والتدريب على اقتحام البيوت، والتفتيش فى الغرف، ثم أخيرًا على فنون الهجوم والدفاع والانسحاب من الحرب، وبانتهاء ذلك يكون قد اجتاز الفترة الأولى فى التدريبات العسكرية التى تستمر لمده 3 أسابيع.

وكيف يقضى الشباب ساعات اليوم داخل معسكرات التدريب فى داعش؟

- تدريبات البرنامج العسكرى تبدأ يوميًا بعد صلاة الفجر مباشرة بطابور الإفطار، ثم طابور الصباح، وهو عبارة عن جرى لمسافة 4 آلاف متر فى وقت معين، يتزامن مع طلوع الشمس، ثم تأتى بعد ذلك خطوة التدريب على الأسلحة حسب التقسيمات المختلفة لهم، وحسب انتهاء شعبة كل منهم من التدريب على الفنون القتالية بالكامل.

وهل هناك مبالغ نقدية يتم دفعها للمتدربين؟

- نعم.. فى أفغانستان كان يتم دفع 100 دولار فى الشهر، لكن الآن فى داعش يتم صرف 500 دولار للمتدرب فى الشهر الواحد، وتسمى «المصروف»، والبعض يرفض تقاضيه.

وأين كان يتم تدريب الشاب الإنجليزى بالتحديد؟

- على الحدود التركية السورية، شمال أنطاكيه، ومعظم معسكرات داعش فى هذه المنطقة والمعروف أن قطر وتركيا لهما الدور الأكبر فى دعم داعش.

فى رأيك ما المواصفات اللازمة فى الشخص الذى يتم تجنيده فى تنظيم كداعش؟

- أولًا الكراهية لأمريكا، وهو العنصر الأكثر أهمية فى التجنيد، وإن لم تكن هذه المشاعر موجودة من الأساس فلن يفلح معه التجنيد.
 نبيل نعيم<br>








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة