محلل: تراجع البورصة بسبب عمليات تصحيح على الأسهم الكبيرة

الخميس، 16 أكتوبر 2014 01:39 م
محلل: تراجع البورصة بسبب عمليات تصحيح على الأسهم الكبيرة صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إسلام عبد العاطى المحلل المالى إن مؤشر البورصة شهد أداء سلبيا خلال مجمل جلسات الأسبوع المنتهى اليوم الخميس باستثناء جلسة واحدة من الارتفاعات، حيث انخفض المؤشر الرئيسى EGX30 بما يقرب من 7% خلال جلسات الأسبوع الحالى ليحقق المؤشر 8750 نقطة تقريبا.

وأضاف عبد العاطى أن هذا الأداء يأتى كاستكمال لجلسات الأسبوع الماضى أيضا والتى عانت أغلبها من الانخفاضات والتى تسبب فيها بشكل رئيسي هو ما يشاع عن عمليات تباطؤ النمو فى الاقتصاد العالمى والتى تضررت منها جميع أسواق المال فى العالم، ونال السوق المصرى أيضا قدرا من هذه الانخفاضات.

وبالقياس على السوق المصرى بمعزل عن الأسواق الأخرى نجد أن هذه الانخفاضات تعد نوعا ما كتصحيح عنيف للارتفاعات المنتقاة التى شهدتها بعض الأسهم القيادية خلال الفترة الماضية والتى أدت إلى ارتفاعات قوية للمؤشر متضمنا أسهمه القيادية دون أغلب الأسهم فى السوق والتى لم تنل إلا قدرا طفيفا من الارتفاعات، مما أدى إلى خلو السوق من الجدية فى التعاملات وأصبحت السيولة الطفيفة فى السوق تنتقى الأسهم القيادية فقط للتداول ثم تنتقل فيما بين الأسهم دون توزيع منطقى لهذه السيولة نظرا لقلتها.

ووصل السوق إلى مرحلة الحاجة لمحفزات اقتصادية حتى يدعم هذه الارتفاعات وكانت نتائج الأعمال الخاصة بالشركات من المفترض أن تدعم اتجاهات السوق ولكنها جاءت ضعيفة إلى حد كبير مما لم تستطع معه أن تدعم من أداء السوق.

ووأدى افتقار الساحة الاقتصادية بشكل عام والسوق بشكل خاص للأخبار الجيدة إلى تواصل عمليات البيع بهذا الشكل العشوائى، وبطبيعة الحال فإن طول الفترة العرضية التى شهدها السوق دفعت المستثمرين إلى التأثر بأى أنباء سلبية تشاع على النطاق المحلى والدولى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة