مشايخ حلايب وشلاتين يرفضون تصريحات الرئيس السودانى بملكية الخرطوم للمنطقة.. ويؤكدون: هناك معوقات من الجانب السودانى بالنسبة للتجارة مع مصر.. والمواطن السودانى يتمتع بالحرية التامة هنا.. ومصريتنا قديمة

السبت، 11 أكتوبر 2014 04:38 م
مشايخ حلايب وشلاتين يرفضون تصريحات الرئيس السودانى بملكية الخرطوم للمنطقة.. ويؤكدون: هناك معوقات من الجانب السودانى بالنسبة للتجارة مع مصر.. والمواطن السودانى يتمتع بالحرية التامة هنا.. ومصريتنا قديمة عدد من أهالى حلايب والمسئولين بالمحافظة يرفعون العلم المصرى على منفذ حدربة
البحر الأحمر- عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق مشايخ وأهالى منطقة مثلث حلايب وشلاتين جنوب محافظة البحر الأحمر، على التصريحات، التى صرح بها الرئيس السودانى عمر البشير لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، بأن حلايب وشلاتين سودانية، ولن نحارب مصر عليها، بل سوف يكون هناك مفوضات لحل الأزمة، قائلين ومتسائلين فى نفس التوقيت على أى أساس اعتمد الرئيس السودانى فى تلك التصريحات بأن المنطقة ملك لهم.

وقال الشيخ محمد طاهر سدو، المتحدث باسم مشايخ حلايب وشلاتين، إن التصريحات التى أطلقها الرئيس السودانى بأن المنطقة تابعة لهم، ليس له اعتمادا، مطالبه بالعودة للاتفاقية التى أبرمتها مصر والإنجليز على أن ما هو شمال خط عرض 22 مصرية، وما هو جنوبه سودانى، مؤكداً أن تلك الاتفاقية التى تمت فى عام 1899 واضحة وتثبت أن مصريتنا قديمة.

وأضاف المتحدث باسم مشايخ المنطقة، فى بداية التسعينيات كان هناك مطلب شعبى من أهالى المنطقة للحكومة المصرية بالاهتمام بها وإداراتها وحل النزاعات بين القبائل على حدودهم القبلية، فالبعد المسافة عن العاصمة القاهرة، أصدر وزير الداخلية آنذاك قرارا بالحكم السودانى الإدارى للمنطقة لمتابعة أمور قبائلها فقط، وليس لملكيتها.

وأشار إلى أن الحكومة السودانية نفسها كانت تتجاهل أهالى تلك المنطقة، بعدما مصر ولتها إدارياً عليها، مؤكدا أن كانت عندما يطلب القبائل أى متطلبات من الحاكم الإدارى بالمنطقة كانوا يقولون إنكم ليس لكم حق لنا، بل أنتم مصريون.. متسائلاً الآن السودان تطالب أحقيتها بالمنطقة كيف ذلك؟ موضحا سدو أن الاتفاقية، التى أبرمت ما بين مصر والسودان واضحة، ولا يوجد أى قرار سيادى من جانب مصر يقول إن تلك المنطقة سودانية.

وأشار إلى أنه لا توجد أى معوقات من الجانب المصرى فى التجارة بين مصر والسودان، وإنما المعوقات من الجانب السودانى برغبتهم فى عبور تجارتهم عن طريق النيل، وليست المنافذ التى تطل على حلايب ممن منفذ حدربة وغيره.

وأضاف إلى أن مصر قامت ببناء الطرق لتسهيل التجارة من الناحية الشرقية "حلايب" إلى بور سودان، مؤكداً أن المواطن المصرى يقوم بالاتجار والتمليك داخل مصر بكل سهولة، وأن الحكومة المصرية تقوم بتسهيل جميع الإجراءات للمواطن السودانى ويقوم بإعماله فى منتهى اليسر، من تجارة وغيرها، وذلك لأن مصر تعتبر السودان دولة شقيقة من الدرجة الأول، ولكن المواطن المصرى بعكس ذلك فى السودان.

وأوضح أن المواطن المصرى يعبر الحدود المصرية كتاجر بدون تصريح، وأن البضائع المصرية، التى تمر من منافذ الرابطة بين البلدين تمر أولاً بجمارك سفاجا وتعبر الحدود دون أدنى مشكلات، لكن فى جمرك "أوسيف"، التابع لدولة السودان توجد معوقات كثيرة بالنسبة للتجارة السودانية لمصر.

مؤكداً سدو لــ"اليوم السابع" أن السودانيين مازالوا يدعون مالا يملكون، مؤكداً أن الاتفاقية التى تثبت أن حلايب مصرية واضحة، وجميع السودانين يعلمون جيداً فحوى تلك الاتفاقية.


موضوعات متعلقة..


لليوم الثانى.. محافظ البحر الأحمر يواصل تفقد أعمال تنمية مثلث حلايب وشلاتين.. ويؤكد: حلايب مصرية 100%.. ويرفع علم مصر على منفذ حدربة البرى.. وأهالى المنطقة: نشكر الرئيس السيسى على خطط التنمية



عمر البشير: منطقة حلايب تقع ضمن حدود السودان ولن نحارب مصر لاسترجاعها.. ومشروع سد النهضة فى حلبة الصراع السياسى منذ أيام مرسى.. ويؤكد: مصر غابت عن الساحة الأفريقية بعد اتفاقية "كامب ديفيد"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة