"اليوم السابع" ينشر تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية بشيوخ قبائل سيناء ومطروح: طالبوا بإعادة تفعيل المشروع القومى للتنمية وترتيب الأوليات.. وإسقاط الأحكام الغيابية والعفو عن المساجين الذين قضوا نصف المدة

الإثنين، 23 سبتمبر 2013 08:59 م
"اليوم السابع" ينشر تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية بشيوخ قبائل سيناء ومطروح: طالبوا بإعادة تفعيل المشروع القومى للتنمية وترتيب الأوليات.. وإسقاط الأحكام الغيابية والعفو عن المساجين الذين قضوا نصف المدة عدلى منصور رئيس الجمهورية
كتب عبد الحليم سالم وفايزة مرسال والسيد فلاح وحسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الرئيس المؤقت عدلى منصور، اليوم "الاثنينط، بشيوخ قبائل شمال وجنوب سيناء ومطروح لبحث مشاكل تمليك الأراضى، والمشروعات التنموية المتوقفة، والمشكلات المتعلقة بالأمن وكيفية مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، كذلك مشاكل التعليم والصحة والبطالة.

حضر اللقاء شيوخ قبائل مطروح وشمال وجنوب سيناء، واللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء واللواء بدر طنطاوى، محافظ مطروح وأحمد المسلمانى، المستشار الإعلامى للرئيس وحسب الله الكفرواى، وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال، حسن راتب والشيخ على فريج راشد،‮ ‬رئيس‮ ‬الحزب العربى للعدل والمساواة.

وقال الشيخ على فريج راشد،‮ ‬رئيس‮ ‬الحزب العربى للعدل والمساواة لـ "اليوم السابع"، إن لقاء الرئيس المؤقت عدلى منصور جاء مثمرا وتم خلاله مناقشة العديد من المشاكل التى تعانى منها سيناء ومطروح، خاصة أزمة التهريب من مطروح إلى سيناء، وكيفية منع تداول وتهريب السلاح والقضاء على الإرهاب.

وأضاف الشيخ فريج، أن المشاركين فى اللقاء طالبوا رئيس الجمهورية بإعادة تفعيل المشروع القومى لتنمية سيناء مع إعادة ترتيب الأوليات، حيث يتم إنشاء ترعة السلام من الإسماعيلية إلى وسط سيناء بدلا من الساحل، كما طالبوا بالموافقة على تمليك أهالى سيناء للأراضى، ووافق الرئيس عدلى منصور وقال لابد أن يتمتع أهالى سيناء بما يتمتع به أهل مصر، وبكل حقوقهم، وطالبوا بتوصيل ميناء النيل للشرب لسيناء ومطروح، وتفعيل دور العمد والشيوخ، على أن تعود إليهم السلطة كما كان من قبل، حتى تعود الهيبة للمشايخ والعمد، ويستطيعون أن يحكموا قبلتهم.

وأكد ‬رئيس‮ ‬الحزب العربى للعدل والمساواة، أن المشاركين فى اللقاء طالبوا الرئيس بإعادة المشروع المتوقفة فى سيناء مثل مشروع السكة الحديد، حيث تم تنفيذ 50% من المشروع وتوقف المشروع عند بئر العبد، ولابد من إتمام المشروع إلى رفح وغزة، وإنشاء فرع لجامعة سيناء فى جنوب سيناء ومطروح، وإنهاء الأحكام الغيابية لإعادة الاستقرار، وإنشاء مناطق صناعية لتشغيل الشباب، والقضاء على البطالة، وحل مشكلة كوبرى السلام المتوقف منذ شهرين، مع تخفيف الحظر على الطرق بسيناء، وإنهاء مشكلة أحمد أبودراع مراسل المصرى اليوم.

وأضاف على فريج أن شيوخ قبائل شمال وجنوب سيناء ومطروح، قدموا خلال اللقاء الشكر للقوات المسلحة والشرطة على مجهودهم للقضاء على الإرهاب، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يعقد شيوخ قبائل شمال وجنوب سيناء ومطروح لقاءً مع وزير الداخلية خلال الأيام القادمة، لمناقشة الحالة الأمنية فى سيناء، ومطروح وكيفية تعامل القبائل مع الشرطة لمساعدتهم فى القضاء على الإرهاب.

من جانبه أكد عدد من مشايخ جنوب سيناء الذين حضروا اللقاء، أنهم استعرضوا عددًا من المشكلات مع الرئيس بحضور تسعة مشايخ، وهم إبراهيم سالم جبلى شيخ قبيلة المزينة وخليل إبراهيم، وشيخ راضى محارب، والشيخ تويلع سالم خمدان، والشيخ سليمان سليمان أبومشغل والشيخ صالح راشد صالح.

وطالب الشيخ إبراهيم سالم جبلى والشيخ خليل، وباقى المشايخ المشاركين فى اللقاء أنهم أجمعوا على ضرورة إسقاط الأحكام الغيابية والعفو عن المساجين الذين قضوا نصف المدة لإعادة الاستقرار، وتطوير وتشغيل ميناء طور سيناء البحرى، وإصدار قرار جمهورى المنطقة الصناعية بأبوزنيمة، وتشغيل مصنع الأسمنت بأبوزنيمة إنارة التجمعات البدوية على الشبكة الموحدة إصدار قرار بتسعيرة لأراضى من مائة متر إلى مائتى متر الشباب والمشروعات الصغيرة تخصيص مبانى الحرس إلى الجامعة إتاحة فرص عمل الأبناء المحافظة بشركات البترول.

وقال سالم، إن الرئيس وعدهم بدراسة العفو عن المساجين وإصدار قرار بحل جميع المشاكل.

وأكد العمدة منعم إسرافيل المتحدث باسم مجلس عمد ومشايخ مطروح وأحد أعضاء الوفد، أن الرئيس عدلى منصور استمع باهتمام لكل ما طرحه الوفد باستفاضة والذى أكد لهم أنه سيتم العمل على وضع جميع المطالب والمشاكل فى الاعتبار، والعمل على حل وتلبية المطالب العاجلة والتى يمكن للحكومة العمل عليها فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد وسيتم وضع باقى المطالب على قائمة الأولويات لتعمل عليها الحكومة القادمة.

كما أكد الرئيس لوفد مطروح أنه سيتم العمل على وضع محافظة مطروح على خريطة التنمية والاستثمارات عندما تتحسن الظروف العامة، وتوجيه المستثمرين ورجال الأعمال لإقامة مشروعات ومصانع على أرض المحافظة مؤكدا،ً أنها استحقاقات واجبة على الدولة يجب أن تفى بها لمواطنى مطروح .

وقد ضم وفد مطروح 13 عضوا برئاسة العمدة أحمد طرام رئيس مجلس عمد ومشايخ مطروح، وضم العمدة عمران أمبيوه والعمدة منعم إسرافيل العمدة عبد الله عبد الحليم الزيات والعمدة بشير فرج العبيدى، والعمدة عبد الغنى حليووالشيخ محمد عبد الله الحبونى ممثلين لعمد ومشايخ القبائل، والمهندس سعيد الحفيان، والحاج موسى خوير ومصطفى عمر دياب عن عواقل مطروح وسيوة، وأحمد منصور شامخ الحفيان، وعيسى عبد الفتاح عيسى، وعبد الناصر عياد المغوارى ممثلين لشباب مطروح.

وتناوب أعضاء الوفد الكلمات خلال اللقاء وأتيحت لهم الفرصة لطرح وعرض جميع الملفات الخاصة بالمشكلات والقضايا المختلفة التى تهم جميع أبناء مطروح بمختلف المناطق كما تم عرض مشاكل مدينة سيوة، والتى سبق وتم عرضها على الحكومات السابقة ولم تلقى استجابة حتى الآن.

وطالب الوفد بأن تلقى مطالب واستحقاقات أهالى مطروح الاستجابة والعمل على تنفيذها بشكل سريع، ولا يتم تسويف وإهمال الأمر كما كان يحدث فى المرات السابقة، فلا يصح أن تظل مظالم المواطنين وحقوقهم مهدرة أكثر من ذلك وكذلك أن يتحول ممثلو محافظة مطروح إلى مجال للسخرية والانتقاد والتهكم من قبل ممثليهم من كثرة طرق أبواب المسئولين فى كل مرة وكل ما يحصلون عليه مجرد وعود ومسكنات.

كما أكد الوفد، أن أهل مطروح تحملوا كثيرا من التهميش، وضياع الحقوق وضعف الخدمات وهذا الأمر لم يعد مقبولا ولن يحتمل أكثر من ذلك كما أنه لم يعد مقبولا إقصاء أوتخوين أبناء مطروح أوالإنقاص من حقوقهم كمواطنين مصريين يعلم القاصى والدانى وطنيتهم وولاءهم وحرصهم على استقرار وتنمية وطنهم.

وأشار أعضاء الوفد خلال كلماتهم أن أعمال التخريب التى شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية لا تمثل أبناء مطروح فقد قام بها قلة من البلطجية، والمخربين بينما تصدى أبناء مطروح لهذه الأعمال ساهموا فى استقرار وحفظ البلاد والدليل على ذلك أنه لم يصب أويسقط ضحايا سواء من الجيش أوالشرطة خلال تلك الأحداث.

من جانبه أكد رئيس الجمهورية، أن كل ما طرحه الوفد محل تقدير واهتمام وسيتم العمل على إقراره كما صارح الرئيس الوفد بأن الأوضاع الحالية التى تمر بها مصر تؤثر على الوضع الاقتصادى وأن رجال الأعمال والمستثمرين يرغبون فى العمل وينتظرون استقرار الأوضاع وذلك سيساعد فى تلبية المطالب وتوجيه الاستثمارات لتشمل محافظة مطروح وأضاف بأن الأوضاع الحالية لن تحول دون تلبية المطالب والاستحقاقات العاجلة، وكذلك كل ما يمكن تلبيته فى ظل الإمكانيات الحالية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة