ما هو جفاف الجلد المصطبغ؟

الأربعاء، 03 يوليو 2013 01:07 م
ما هو جفاف الجلد المصطبغ؟ الدكتور مصطفى عباس استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول، ما هو مرض جفاف الجلد المصطبغ، حيث تعانى منه إحدى قريباتى؟.

يجيب الدكتور مصطفى عباس استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، قائلا، إن مرض الجفاف الجلدى المصطبغ هو مرض وراثى نادر الحدوث، ويظهر من جين متنحى، وهذا المرض لا يظهر إلا فى زواج الأقارب، ويسمى المصاب بهذا المرض بعدو الشمس، أو وجه القمر، لأنه يخرج فى الليل وليس بالنهار لأنه عدو الشمس.

وأشار عباس إلى أن هذا المرض يؤدى بعد فترة إلى إصابة الجلد بأنواع متعددة من السرطانات الجلدية ومضاعفات فى العين والأعصاب، وعدم القدرة على بناء DNA نتيجة لوجود نقص فى إنزيم يعيد بناء الجلد، نتيجة لتحطيمه من أشعة الشمس.

وأوضح الدكتور مصطفى أن هذا المرض يوجد فى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى فى عمر سنة، أو سنتين، ويظهر على شكل احمرار وقشور متسعة ووجود نمش فى الأماكن المتعرضة للشمس، مثل الوجه والرقبة.

وفى المرحلة الثانية يوجد ضمور فى الجلد وزيادة المادة الصبغيه فى الجلد وتقرن فى المناطق التى بها تقشر، ويظهر الوجه على أنه لأشخاص كبيرة فى العمر.

والمرحلة الثالثة تكوين أورام خبيثة، خاصة فى سن البلوغ، ويظهر احمرار للعين، وتقرن وعتامة فى القرنية، ويمكن أن يصاب المريض بتخلف عقلى، أو صغر فى حجم الرأس، أو نمو مضرب، أو حركات لا إرادية، مشيرا إلى أن العلاج باستخدام واقى من الشمس وجرعات عالية من الأيزوتريتينوين، وعلاج الأورام السرطانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة