متى يمكن ممارسة الرياضة البدنية بعد جلطة الشريان التاجى؟

الأحد، 24 مارس 2013 01:15 ص
متى يمكن ممارسة الرياضة البدنية بعد جلطة الشريان التاجى؟ صورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن ممارسة الرياضة البدنية، بعد جلطة الشريان التاجى، كما أوضح الدكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، بالسير بحرية فى جناح المرضى قبل الخروج من المستشفى.

ونصح د.جمال المريض بألا يزيد نشاطه فى اليومين الأولين لخروجه من البيت على ما كان عليه فى المستشفى، وينبغى التدرج فى زيادة حركة المريض، وأنا أضرب مثلاً لمرضاى فأقول لهم: إذا بدأتم السير مسافة 100 متر بعد الخروج من المستشفى، فينبغى ألا يزداد ذلك فى اليوم التالى إلى 2 كم، بل يزداد مثلاً إلى 150 متراً، وفى اليوم الذى يليه 200 متر، وهكذا إلى أن يمضى 4 أسابيع على خروج المريض من المستشفى، حتى يستطيع أن يمشى 1-2 كم "شريطة ألا يصاحب ذلك ألم فى الصدر أو ضيق فى التنفس".

ونبه د.جمال على أنه يجب على المريض أن يضع علبة حبوب النيتروجليسرين "تلك التى توضع تحت اللسان" فى جيبه أينما كان، كما ينبغى التريث فى العودة إلى النشاط البدنى الطبيعى إذا ترافق ذلك مع آلام فى الصدر، أو ضيق فى التنفس.
وحذر د.جمال من عودة المريض إلى ممارسة أنواع الرياضة العنيفة، كالإسكواش والتنس الأرضى وحمل الأثقال وما شابهها، أما الرياضات المناسبة كالسباحة وركوب الدراجة والمشى، فهى من الأنواع المستحبة، وأكد مرة أخرى على أنه يجب التدرج فى ممارسة أى نشاط بدنى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة