الطقس السيئ يضرب المحافظات لليوم الثانى.. توقف العمل بميناء دمياط وغلق كوبرى العامرية لانقلاب سيارة لسوء الأحوال الجوية واستمرار إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة.. وأمطار بالقليوبية وشمال وجنوب سيناء

الخميس، 12 ديسمبر 2013 12:38 م
الطقس السيئ يضرب المحافظات لليوم الثانى.. توقف العمل بميناء دمياط وغلق كوبرى العامرية لانقلاب سيارة لسوء الأحوال الجوية واستمرار إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة.. وأمطار بالقليوبية وشمال وجنوب سيناء صورة - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتب محمد كمال – فايزة مرسال – معتز الشربينى – ياسر عبد اللطيف – أحمد صلاح العزب – هند إبراهيم – على عبد الرحمن- محمد حسين- محمد عز – زينب عبد الرحمن وجمال حراجى

واصلت الأحوال الجوية اضطرابها فى مصر، صباح اليوم الخميس، وهو ما أثر على الحالة المرورية، وانتظام العمل بعدد من الموانئ، حيث شهدت محافظات مصر عدم استقرار فى الأحوال الجوية، واستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة.
وفى الإسكندرية، تسببت الأحوال الجوية فى انقلاب سيارة نقل على طريق مصر الصحراوى بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية،، ما أدى إلى غلق كوبرى العامرية، فيما كثفت إدارة مرور الإسكندرية جهودها لرفع سيارة النقل، وتوفير طريق بديل للسيارات.
وفى سياق متصل، قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازى الإسكندرية، والدخيلة، أمام حركة الملاحة، لليوم الثانى على التوالى، نظراً لسوء الأحوال الجوية، وحالة الطقس، وزيادة سرعة الرياح.

وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد، إنه تقرر إغلاق البوغازين نتيجة زيادة سرعة الرياح، وارتفاع الأمواج إلى أكثر من مترين ونصف المتر، وذلك حرصًا على عدم اصطدام السفن والبواخر ببعضها، أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية.
وفى السويس، قال اللواء بحرى حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن موانئ السويس الأربعة "بور توفيق – الأدبية – الزيتيات – السخنة"، عادت لعملها بشكل طبيعى، وانتظمت الحركة الملاحية فجر اليوم الخميس، بعد توقف أكثر من 10 ساعات لسوء الأحوال الجوية.
أضاف رئيس الهيئة لـ" اليوم السابع " أن سرعة الرياح كانت قد وصلت 20 عقدة، و4 أمتار للأمواج وأن ذلك هى المرة الأولى التى تصل فيها الأمواج، والرياح لهذا الحد مع بداية فصل الشتاء.
وشهدت الإسماعيلية، طقسًا سيئًا لليوم الثانى على التوالى حيث انخفضت بشكل ملحوظ درجة الحرارة واحتمال سقوط أمطار غزيرة على معظم قطاعات المحافظة، الأمر الذى أدى إلى تأثر حركة مرور السيارات داخل المدينة، وإغلاق معظم المحلات خوفًا من سقوط الأمطار، كما شهد طريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوى، تكدسًا فى السيارات من وإلى المحافظة، نظرا لبطء الحركة، والشبورة، وخاصة فى الساعات الأولى من صباح اليوم.
وأكدت مصادر بهيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة مستمرة داخل المجرى الملاحى رغم الطقس السيئ مع اتخاذ كافة الإجراءات الملاحية الخاصة بسرعة السفن داخل المجرى الملاحى.
وحتى ظهر اليوم الخميس،لم تشهد المحافظة حوادث سير على الطرق الفرعية، أو الرئيسية، أو تعطل فى الحركة الملاحية للقناة.

وشهدت محافظة دمياط، تحسنًا طفيفا فى الأحوال الجوية منذ صباح اليوم، بسبب توقف سقوط الأمطار ولكن هذا التحسن كان مصحوبا بموجة من الصقيع، وانخفاض السحب، وغيوم، الأمر الذى أدى إلى غياب أعداد كبيرة من طلاب المدارس
كما أعلن اللواء بحرى سامى سليمان، رئيس هيئة ميناء دمياط استمرار توقف العمل بميناء دمياط لليوم الثانى حرصا من إدارة الميناء على سلامة السفن بسبب ارتفاع سرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

علمًا بأن الميناء يتواجد به حاليًا 19 سفينة بينها سفينة حاويات، و18سفينة بضائع عامة، كما توقف العمل بمعظم مراكب الصيد بعزبة البرج لسوء الأحوال الجوية.

وفى الغربية، شهدت المحافظة وجود سحابة مائية, تؤكد استمرار وتتابع الأمطار, مع برودة شديدة فى الجو حالت بين العديد من الطلاب، والذهاب للمدارس، وتسببت الأمطار فى تجمعات كبيرة لبرك المياه التى عجزت أجهزة النظافة، والطوارئ بمجالس المدن عن إزالتها.
كما تعرضت محافظة القليوبية، لموجة من الطقس السيئ لليوم الثانى على التوالى، حيث شهدت قرى ومدن المحافظة، رياحًا، وسقوط أمطار على أماكن متفرقة، وهو ما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية فى الشوارع والطرقات.
وشهدت مديريات الخدمات والمصالح الحكومية، عزوفًا كبيًرا من العاملين عن الذهاب إلى أعمالهم، بسبب سوء الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار، كما سجلت المدارس نسبة كبيرة من الغياب بين الطلاب خاصة فى المناطق الترابية، حيث فضّل الأهالى عدم خروج أبنائهم من المنازل بسبب التقلبات الجوية.

وكثفت الإدارة العامة للمرور بالقليوبية حملاتها المرورية الثابتة والمتحركة لتأمين حركة السيارات بمختلف طرق المحافظة، لإرشاد السائقين، والحد من السرعة الزائدة، خاصة على طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعى السريع، والطرق الفرعية الأخرى بالمحافظة للحدّ من الحوادث المرورية.
وشهدت محافظة جنوب سيناء، اليوم الثانى، هطول أمطار خفيفة على مدن رأس سدر، وأبو زنيمة وسانت كاترين وأبورديس، ظهر اليوم الأربعاء، كما تشهد مدنية طور سيناء، موجة من رياح مصحوبة ببرودة شديدة، وانخفاض فى درجات الحرارة، فيما تم رفع درجة الاستعداد القصوى، تحسبًا لمواجهة أى سيول خاصة أن الظروف الجوية الحالية مهيأة لسقوط سيول.
وشدد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على كل رؤساء المدن بضرورة رفع درجة الاستعداد لمواجهة السيول، وتوفير لوادر، وجرافات لفتح أى طرق تغلقها السيول.
ومن جانبه، أكد اللواء محمود الحفناوى، مدير أمن جنوب سيناء، أن الطرق مفتوحة أمام حركة السيارات، وتم التنبية على السائقين الالتزام بالسرعة المقررة.
وفى شمال سيناء، شهدت المحافظة هطول الأمطار بغزارة شديدة على كافة أنحاء محافظة شمال سيناء طوال الليل.
وقال أحد الأهالى، إن الأمطار كانت قوية، وصاحبها نزول حبات ثلج فى مناطق رفح، والشيخ زويد القريبة من الحدود مع غزة، إضافة إلى سماع أصوات قوية للرعد.
وتحولت شوارع المدن إلى برك مياه، وانقطعت بشكل كلى حركة السير فى بعض شوارع مدينة العريش نتيجة ركود المياه فى الشوارع.
وتعرضت خطوط شبكات الكهرباء، لأضرار بالغة، وتهاوت أعمدة، وسقطت أمام قوة الرياح المصاحبة للمطر فى مناطق بالعريش، وقرى الشيخ زويد، فضلا عن قطع أسلاك الشبكات، وكانت أبرز معاناة أهالى شمال سيناء طوال الليل، انقطاع الكهرباء، وتسببت قوة الرياح فى اقتلاع خنادق المزارع البلاستيكية على ساحل شمال سيناء.
من جانبهم، قابل الأهالى الأمطار بالفرح الشديد، وقالوا إنها موجة أمطار،لم تصل إلى المحافظة منذ أكثر من 10 سنوات مضت.
وفى المنوفية، تسببت الأحوال الجوية السيئة فى نشوب عدة حرائق، حيث نفقت 900 دجاجة بإحدى مزارع الدواجن بقرية أسطنها، مركز الباجور بالمنوفية، ومنزل بتلا ومخزن فراشة، نتيجة حدوث حريق هائل بالمزرعة، بسبب ماس كهربائى، وهبوب الرياح، وتطاير الشرز بالمنزل والمخزن, تم تحرير محضرًا بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.
تلقى اللواء سعيد أبو حمد، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من رئيس مباحث الباجور، يفيد بنشوب حريق بمزرعة دواجن بقرية اسطنها، ونفوق الدواجن بها.
بالانتقال الفورى، والفحص تبين لوكيل المباحث الجنائية نشوب الحريق بمزرعة ملك (مجدى محمد مرسى) 42 سنة، عامل زراعى، ونفوق 900 دجاجة.
وبسؤال مالكها، رجح أن يكون سبب الحريق ماسًا كهربائيًا، تم تحرير محضرًا رقم 7231 إدارى مركز الباجور، وباشرت النيابة التحقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة