إنقاذ أكثر من 90% من مخطوطات تمبكتو شمال مالى

الأربعاء، 30 يناير 2013 04:31 م
إنقاذ أكثر من 90% من مخطوطات تمبكتو شمال مالى صورة أرشيفية
جوهانسبرج (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مسئول عن حفظ المخطوطات فى جامعة الكاب فى جنوب أفريقيا، أن القسم الأكبر من المخطوطات والكتب الثمينة القديمة المحفوظة فى تمبكتو وضعت فى مكان آمن قبل وصول الإسلاميين إلى المدينة شمال مالى.

وقال م. جيبى مدير مشروع حفظ المخطوطات فى تمبكتو، "تم إنقاذ قسم كبير.. أظن أنه أكثر من 90%".

وذكر شهود فى تمبكتو، أمس الثلاثاء، أن الإسلاميين الهاربين احرقوا مخطوطات قديمة لا تقدر بثمن، الجمعة، قبل ثلاثة أيام من سيطرة الجنود الفرنسيين والماليين عليها.

ولم يعرف عدد المخطوطات التى أحرقت، ولكن وزارة الثقافة المالية أكدت أن المبنى الذى يضم بين 60 و100 ألف مخطوطة لم يصب بضرر، ولكن رئيس بلدية تمبكتو هالى عثمان اعتبر إحراق مخطوطات "جريمة ثقافية بكل معنى الكلمة".

وقال جيبى، "هناك مبالغة.. حصلت أضرار وبعض المقتنيات أتلفت أو سرقت، ولكن الضرر أقل بكثير مما قيل فى البداية". وأضاف أن القائمين على حفظ الوثائق بدأوا بنقلها نحو باماكو عاصمة مالى لحفظها قبل وصول الإسلاميين العام الماضى.

وتعتبر هذه الوثائق إرثا ثقافيا ثمينا يعود إلى الفترة التى كانت المدينة تعتبر فيها منارة ثقافية للإسلام فى أفريقيا فى القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

والمخطوطات تتضمن نصوصا بالعربية ولغة الطوارق والقبائل المحلية، وهى تتضمن نصوصا عن الفلك والموسيقى وعلم النبات والقانون والتاريخ والسياسة والتجارة وغيرها.

ودمر الإسلاميون المتطرفون 12 مقاما لأولياء صالحين فى المدينة، كما شطبوا بالأسود عبارة "333 وليا" على اللافتات التى ترحب بالقادمين إلى تمبكتو "مدينة الـ333 وليا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة