تنقيبات أثرية بمنطقة وادى الحلو بالشارقة

الخميس، 26 يوليو 2012 05:45 م
تنقيبات أثرية بمنطقة وادى الحلو بالشارقة خامات النحاس فى منطقة وادى الحلو بالشارقة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الدكتور صباح جاسم خبير الآثار بإدارة الآثار فى دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، مؤخرًا، فى مؤتمر الدراسات العربية فى دورته السادسة والأربعين، بتقديم ورقة عمل عن آخر ما توصلت إليه عمليات التنقيب فى منطقة وادى الحلو بالشارقة، وكان قد عقد فى قاعة المحاضرات بالمتحف البريطانى فى لندن.

قدم فى المؤتمر أوراق عمل تخص آخر نتائج التنقيب الأثرى والبحوث التاريخية فى منطقة الخليج وعمان وشبه الجزيرة العربية، إذ استعرض الدكتور صباح جاسم الدليل الأثرى على ممارسة أنشطة تتعلق بعمليات التعدين والصهر فى موقع يعود إلى العصر البرونزى وحتى الفترة الإسلامية.

واحتوى الموقع على منطقة واسعة ضمت ورشا صناعية يتم فيها استخلاص خامات النحاس الكامن، ضمن صخور جبلية بالقرب من الموقع وعدد كبير من المعدات والأدوات المستعملة فى عملية طرق وصهر الخامات المعدنية والسبائك البرونزية، إضافة إلى كميات هائلة من النفايات وخبث النحاس المتولدة نتيجة عمليات الصهر.

وأوضحت الوزارة فى بيان لها أن هذه الاكتشافات تعزز ما ورد فى كتابات وادى الرافدين القديمة، والتى أشارات إلى استيراد النحاس من جبال مجان التى تتطابق مع الموقع الجغرافى الذى تحتله الإمارات وعمان، بالإضافة إلى ذلك فقد تم طرح ملصق كبير يظهر جانباً من المكتشفات الأثرية التى تقوم بها بعثة التنقيب المحلية فى موقع مليحة الأثرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة