المستشار أحمد خليفة: التأسيسية ستقلص سلطات الرئيس فى الدستور الجديد

الأحد، 15 يوليو 2012 09:49 ص
المستشار أحمد خليفة: التأسيسية ستقلص سلطات الرئيس فى الدستور الجديد المستشار أحمد خليفة عضو الجمعية التأسيسية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار أحمد خليفة، عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أنه سيتم فى الدستور الجديد إزالة الكثير من السلطات المطلقة التى كان يمتلكها رئيس الجمهورية.

وأضاف فى حوار لصحيفة الشرق الأوسط أن اللجنة توازن بين سلطات الدولة سواء للرئاسة أو التشريع، كما تبحث فى كيفية الحد من توغل سلطة داخل أخرى، سواء تنفيذية أو تشريعية أو قضائية وقال إنه طبقا للإعلان الدستورى فإنه إذا تم حل الجمعية التأسيسية الحالية فإن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيشكل جمعية أخرى مشددا على ضرورة أن يكون هناك تنسيق مع مؤسسة الرئاسة والقوى السياسية المختلفة فى المجتمع بهذا الشأن.

وعن التصور المطروح لدور المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى الدستور القادم، أشار إلى أن المجلس نفسه أعلن أكثر من مرة أن دوره انتقالى، وأنه سيعود لدوره الرئيسى لحماية أراضى الوطن، لافتا إلى أن ميزانيات الجيش فى الدساتير العالمية توضع كمبلغ إجمالى من ميزانية الدولة.

وحول سيطرة الإسلاميين على التأسيسية قال هذه النقطة كانت محل قلق من جانب بعض القوى السياسية، لكن من خلال عملى، وكما ذكرت سابقا، فقد اتفقنا على النظر إلى مصر فقط وعدم الالتفات إلى الانتماءات الحزبية وغيرها. وبالتالى، رأينا أن التيار السلفى كان متمسكا بكلمة (أحكام) الشريعة بدلا من مبادئ الشريعة فى المادة الثانية من الدستور، ولكن نظرا لروح التعاون بين أعضاء الجمعية كان هناك تنازلات وتوافق على صياغة المادة الثانية بالأشكال الذى خرجت به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة