أكرم القصاص

كيف تؤثر القهوة على الكبد؟

الأحد، 10 يونيو 2012 05:21 م
كيف تؤثر القهوة على الكبد؟ ينصح مريض الكبد بتناول فنجان قهوة يوميا وفلترته بالفلتر الورقى<br>
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: كيف تؤثر القهوة على الكبد؟يوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد بمعهد تيودور بلهارس، أن القهوة تحتوى على مواد كيميائية كثيرة أهمها الكافيين والديبترين وحمض الكلوروجينيك والبوليفينول التى تؤثر على جسم الإنسان وأعضائه المختلفة، والقهوة المفلترة عن طريق الفلترة الورقية تزيل نوعين من المركبات الزيتية التى تسمى ديتربين مثل الكاويل والكفيستول، والتى تحمل مخاطر على القلب تتمثل فى زيادة حدوث الذبحة الصدرية، وذلك عن طريق زيادة الكولسترول وخاصة الضار منخفض الكثافة .

ولذا ينصح الدتور الخياط مرضى القلب بترك القهوة أو شرب القهوة المفلترة ورقيا المنزوعة الكافيين، ولكن من ناحية أخرى يقلل الديبترين من سمية المواد المسرطنة ويقلل من حدوث سرطان الكبد بالأخص.

ووجد أيضا فى دراسة حديثة لجامعة هارفارد أن الرجال الذين يحتسون القهوة يوميا عرضة أقل لسرطان البروستاتا، ومن المعروف أن الكافيين يسرع من ضربات القلب ويرفع من الضغط، ووجد أيضا فى دراسات متعددة أن شرب القهوة يقلل من فرص حدوث مرض الزهايمر والشلل الرعاش والنوع الثانى من السكر والتليف الكبدى، والقهوة تحمى من حدوث السكر من النوع الثانى ليس بسبب الكافيين ولكن بسبب مضادات الأكسدة التى تحتويها والتى تمنع الشوارد الحرة من تدمير الخلايا وخاصة خلايا البنكرياس والكبد، وأيضا شرب القهوة يقلل من حدوث الاكتئاب عن طريق زيادة معدلات الدوبامين فى المخ.

كما أن القهوة تزود من فرص حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بسبب إعاقة امتصاص الحديد من الأمعاء بسبب مادة البوليفينول، وبالتبعية تقلل القهوة من ترسيب الحديد فى الكبد وتحميه من السرطان .
وفى نفس الوقت فإن شرب القهوة يزيد من حدوث ارتجاع المرئ ومضاعفاته، وشرب القهوة بكثرة يزيد من حدوث نوبات الصداع.
كما أن النسكافيه يحتوى على كافيين وأكرليميد أكثر من القهوة العادية وتزود أكثر ضربات القلب ونوبات الصداع النصفى واضطرابات النوم وتيبس جدار الشرايين.

والكبد السليم يكسر الكافيين بأنزيمات الأيض إلى بارازانسين وثيوبرومين وثيوفللين .. وكبار السن ومرضى تليف الكبد يزداد عندهم الكافيين فى الدم ويسبب تسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم ولذا ننصحهم بشرب قهوة منزوعة الكافيين.

ودراسات عديدة أثبتت أن شرب القهوة بانتظام يحسن من وظائف الكبد ويقلل من التليف ويقى من سرطان الكبد بفضل مضادات الأكسدة وحمض الكلوروجينيك والديبترين، وقد لوحظ أن اليابانيين المقيمين بالبرازيل وحاملى فيرس ب عرضة أقل للإصابة بالسرطان عن نظرائهم اليابانيين فى اليابان لشربهم القهوة بانتظام .
وفى دراسة حديثة وجد أن شرب القهوة بانتظام يقلل من نسب حدوث سرطان الكبد بنسبة 51%، وكلما زاد نسبة شرب القهوة كلما زادت الحماية من سرطان الكبد.

وقد وجد أيضا فى دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يقلل من حدوث التليف لمرضى فيرس ب وس . والدراسات المبدئية فى مصر تؤكد هذه الدراسة.

ليس هذا فقط فشرب القهوة يحسن الاستجابة المبدئية والنهائية أيضا للأنترفيرون بسبب وجود مضادات الأكسدة وبسبب أيضا تحفيز عمل الأنسولين، ولكن هذه الدراسة الأوروبية لم تثبتها الدراسة المصرية التى قام بعملها فريق بحثى بقيادة الأستاذ الدكتور هشام الخياط على المرضى المصريين.

والتأثير الإيجابى للقهوة على الكبد ناتج عن وجود مضادات للأكسدة فى القهوة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى معضدات مستقبلات الأدنوسين التى تمنع وتتخلص من الشوارد الحرة وتمنعها من تدمير الخلايا الكبدية .بألأضافة لمادة الكافيستول والكاويول التى تقلل من سمية المواد المسرطنة مثلها مثل حمض الكلوروجينيك الموجود فى القهوة .

وأخيرا فإننا ننصح مريض الكبد بتناول فنجان قهوة واحد على الأقل يوميا وننصحه بفلترته قبل الشرب، بالفلتر الورقى وليس المعدنى، وفى وجود تليف ننصح بشرب قهوة منزوعة الدسم.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد حلمى

د هشام رائع كالعادة

شكرا لليوم السابع والدكتور الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

مايكل منير

الأستاذة أسماء مع الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن ماجد

هل الشاى أيضا مفيد للكبد مع الشكر

شكرا للدكتور هشام الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

هاشم مرسي

أرجو من الدكتور هشام أعطاء روشتة مفصلة للأكل لمرضى التليف الكبدى

شكر كل الشكر للدكتور هشام الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمان الهادى

عيادة الدكتور هشام لعرض والدتى عليه

شكرا لليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد مروان

أعانى من فيرس ب غير نشط ماهو العلاج وهل الدوية الجديدة تنشط الفيرس وشكرا

من فضلك أرجو الرد من الدكتور هشام الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف السيد

أرجو من الدكتور هشام الخياط توضيح الفرق بين التشمع الكبدى والتليف وشكرا

هل التشمع هو التليف مع الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حامد

أعانى من فيرس ب وأخذ دواء الزيفكس وتحليل الفيرس سلبى الأن

عدد الردود 0

بواسطة:

مرسي سالم

أرجو من الاستاذة أسماء الأهتمام برسالتى مع الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

amany

allah

ياريت تشرح لينا اكثر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة