صحيفة: مصر تعلق جزئياً واردات لحوم برازيلية بسبب جنون البقر

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 01:14 ص
صحيفة: مصر تعلق جزئياً واردات لحوم برازيلية بسبب جنون البقر لحوم
ساو باولو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الاثنين، إن مصر، وهى ثالث أكبر مستورد للحوم من البرازيل، فرضت حظراً على واردات لحوم الأبقار من ولاية بارانا التى سجلت فى وقت سابق هذا الشهر حالة إصابة شبيهة بمرض جنون البقر.

وقالت صحيفة فالور ايكونوميكو، إن مصر مستمرة فى استيراد اللحوم من بقية مناطق البرازيل دون أى قيود على ما يبدو مما يبرز عدم حدوث آثار ملحوظة حتى الآن لاكتشاف الحالة على صادرات البرازيل من لحوم الأبقار التى تتغذى على الحشائش.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية إنها لم تتلق بعد أى إخطار رسمى بشأن الحظر الجزئى على صادراتها من اللحوم لمصر، وقالت الصحيفة إن السلطات المصرية اكتفت بإخطار شفهى لسفارة البرازيل فى القاهرة.

وحتى الآن لم توقف سوى اليابان والصين وجنوب أفريقيا وارداتها من اللحوم البرازيلية منذ أن أعلنت البرازيل فى السابع من شهر ديسمبر الجارى أن الفحوص أوضحت رصد عينة إيجابية من بقرة عمرها 13 عاماً نفقت عام 2010 فى ولاية بارانا للبروتين المرتبط بنشوء مرض اعتلال الدماغ الاسفنجى المعروف باسم جنون البقر.

وهذه الدول ليست من الدول الرئيسية المستوردة للحوم البقرية البرازيلية.

وتواصل روسيا وهونج كونج ومصر استيراد اللحوم البقرية من البرازيل وهى الدول التى استوردت أكثر من نصف اللحوم التى صدرتها البرازيل هذا العام حتى سبتمبر الماضى وبلغت 896 ألف طن.

والبقرة المسنة النافقة التى تم الإبقاء عليها لأغراض تتعلق باستنباط سلالات جديدة لم تصب قط بجنون البقر ونفقت لأسباب أخرى، إلا أنه ثبت رصد العامل المسبب للمرض، وهو بروتين يسمى بريون ويتكون تلقائيا فى الجسم مع تقدم سن الأبقار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة